صفحة جزء
( 220 ) باب المهلة بالعمرة تقدم مكة وهي حائض .

2788 - ثنا يونس بن عبد الأعلى ، أخبرنا ابن وهب أن مالكا ، حدثه عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة رضي الله عنها قالت : خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع ، فأهللنا بعمرة قالت : فقدمت مكة ، وأنا حائض ، ولم أطف بالبيت ، ولا بين الصفا والمروة ، فشكوت ذلك إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقال : انقضي رأسك وامتشطي ، وأهلي بالحج ، ودعي العمرة . قالت : ففعلت ، فلما قضينا الحج أرسلني [ ص: 1317 ] رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مع عبد الرحمن بن أبي بكر إلى التنعيم فاعتمرت . قال : " هذه مكان عمرتك " .

قال أبو بكر : قد كنت زمانا يتخالج في نفسي من هذه اللفظة التي في خبر عائشة ، وقول النبي - صلى الله عليه وسلم - لها : انقضي رأسك وامتشطي ، وكنت أفرق أن يكون في أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - إياها بذلك دلالة على صحة مذهب من خالفنا في هذه المسألة ، وزعم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر عائشة برفض العمرة ، ثم وجدت الدليل على صحة مذهبنا ، وذلك أن عائشة كانت ترى أن المعتمر إذا دخل الحرم حل له جميع ما يحل للحاج إذا رمى جمرة العقبة ، وكان يحل لعائشة بعد دخولها الحرم نقض رأسها ، والامتشاط .

حدثنا بالخبر الذي ذكرت : عبد الجبار ، ثنا سفيان سمعه ابن جريج عن يوسف بن ماهك يخبر عن عائشة بنت طلحة : أن عائشة أمرتها أن تنقض شعرها وتغسله ، وقالت : إن المعتمر إذا دخل الحرم ، فهو بمنزلة الحاج إذا رمى جمرة العقبة .

قال أبو بكر : قال الشافعي إنما أمرها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن تترك العمل بعمرة من الطواف والسعي : لا أن ترفض العمرة ، وأمرها أن تهل بالحج ، فتصير قارنة ، وهذا عند الشافعي كفعل ابن عمر حين أهل بعمرة ، ثم قال : ما أرى سبيلهما إلا واحدا ، أشهدكم أني قد أوجبت حجة مع عمرتي ، فقرن الحج إلى العمرة قبل [ أن ] يطوف للعمرة ويسعى لها فصار قارنا ، ومعنى قول النبي - صلى الله عليه وسلم - لها : " هذه مكان العمرة التي لم يمكنك العمل لها " .

قال أبو بكر : قد بينت هذا الخبر في المسألة الطويلة في تأليف أخبار أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - ، واختلاف ألفاظهم في حجة الوداع .

[ ص: 1318 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية