صفحة جزء
( 25 ) باب استحباب تأخير صلاة العشاء إذا لم يخف المرء الرقاد قبلها ، ولم يخف الإمام ضعف الضعيف وسقم السقيم فتفوتهم الجماعة لتأخير الإمام الصلاة ، أو يشق عليهم حضور الجماعة إذا أخر صلاة العشاء .

342 - أخبرنا أبو طاهر ، نا أبو بكر ، نا عبد الجبار بن العلاء العطار ، نا سفيان ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، [ ص: 208 ] ونا أحمد بن عبدة ، أخبرنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، وابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، ونا عبد الجبار ، مرة ، قال : حدثنا سفيان ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، وعمرو ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخر صلاة العشاء ذات ليلة فخرج عمر ، فقال : الصلاة يا رسول الله رقد النساء والولدان ، فخرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والماء يقطر عن رأسه وهو يمسحه عن شقيه ، وهو يقول : " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم أن يصلوا هذه الساعة " . وقال أحدهما : إنه الوقت لولا أن أشق على أمتي .

هذا لفظ حديث عبد الجبار حين جمع الحديث ، عن ابن جريج ، وعمرو بن دينار ، وقال لما أفرد خبر ابن جريج : " إنه الوقت لولا أن أشق على أمتي " وقال أحمد بن عبدة : " لولا أن أشق على المؤمنين لأمرتهم أن يصلوا هذه الصلاة هذه الساعة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية