صفحة جزء
( 119 ) باب إباحة قراءة السورتين في الركعة الواحدة .

538 - أخبرنا أبو طاهر ، نا أبو بكر ، نا محمد بن العلاء بن كريب الهمداني ، نا أبو خالد ، عن الأعمش ، عن شقيق قال : جاء نهيك بن سنان إلى عبد الله فقال : كيف تجد هذا الحرف ( من ماء غير آسن ) [ محمد : 15 ] أو ياسن ؟ فقال : " أكل القرآن أحصيت إلا هذا ؟ قال : إني لأقرأ المفصل في ركعة ، فقال عبد الله : هذا كهذ الشعر . إن أقواما يقرءون القرآن بألسنتهم لا يعدو تراقيهم ، ولكنه إذا دخل في قلب فرسخ فيه [ ص: 298 ] نفع ، وإن أخير الصلاة الركوع والسجود ، وإني أعلم النظائر التي كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرأ بهن سورتين في ركعة ، ثم أخذ بيد علقمة فدخل ثم خرج فعدهن علينا .

قال الأعمش : وهي عشرون سورة على تأليف عبد الله . أولهن الرحمن وآخرتهن الدخان : الرحمن ، والنجم ، والذاريات ، والطور هذه النظائر ، واقتربت والحاقة ، والواقعة ، و ( ن ) والنازعات وسأل سائل ، والمدثر ، والمزمل ، وويل للمطففين ، وعبس ولا أقسم ، وهل أتى ، والمرسلات ، وعم يتساءلون ، وإذا الشمس كورت ، والدخان .

أخبرنا أبو طاهر ، نا أبو بكر ، نا أبو موسى ، نا الأعمش ، ح وحدثنا يوسف بن موسى ، وسلم بن جنادة قالا : حدثنا أبو معاوية ، نا الأعمش : فذكروا الحديث بطوله ، إلى قوله : فدخل علقمة ، فسأله ، ثم خرج إلينا ، فقال : عشرون سورة من أول المفصل في تأليف عبد الله ، لم يزيدوا على هذا .

التالي السابق


الخدمات العلمية