صفحة جزء
( 152 ) باب ذكر البيان أن التطبيق غير جائز بعد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بوضع اليدين على الركبتين ، وأن التطبيق منهي عنه لا أن هذا من فعل المباح ، فيجوز التطبيق ، ووضع اليدين على الركبتين جميعا كما ذكرنا أخبار النبي صلى الله عليه وسلم في القراءة في الصلوات ، واختلافهم في السور التي كان يقرأ فيها صلى الله عليه وسلم في الصلاة ، وكاختلافهم في عدد غسل النبي صلى الله عليه وسلم أعضاء الوضوء ، وكل ذلك مباح ، فأما التطبيق في الركوع فمنسوخ منهي عنه ، والسنة وضع اليدين على الركبتين .

596 - أخبرنا أبو طاهر ، نا أبو بكر ، نا سلم بن جنادة ، نا وكيع ، عن [ ابن ] أبي خالد - وهو إسماعيل - ، ح وحدثنا يوسف بن موسى ، نا وكيع ، وأبو أسامة قالا : حدثنا إسماعيل بن أبي خالد ، عن الزبير بن عدي ، عن مصعب بن سعد قال : " كنت إذا ركعت وضعت يدي بين ركبتي ، فرآني أبي سعد ، فنهاني ، وقال : إنا كنا نفعله ، ثم نهينا ، ثم أمرنا أن نرفعهما إلى الركب " .

التالي السابق


الخدمات العلمية