صفحة جزء
[ ص: 384 ] 595 \ 6 حدثنا عثمان بن محمد بن بشر ، نا إبراهيم بن إسحاق الحربي ، نا بشر بن آدم ، وخلف بن هشام ، قالا : نا أبو عوانة ، عن قتادة ، عن أبي العالية : " أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي بأصحابه ، فجاء ضرير فتردى في بئر فضحك القوم ، فأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الذين ضحكوا أن يعيدوا الوضوء والصلاة " .

596 \ 7 - حدثنا محمد بن إسماعيل الفارسي ، وعثمان بن أحمد الدقاق ، قالا : حدثنا يحيى بن أبي طالب ، ثنا عبد الوهاب ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن أبي العالية ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحوه .

597 \ 8 - وحدثنا عثمان بن محمد بن بشر ، نا إبراهيم الحربي ، نا بندار ، نا ابن أبي عدي ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن أبي العالية ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحوه .

[ ص: 385 ] 598 \ 9 - حدثنا عثمان ، أنا إبراهيم ، نا الحسن بن عبد العزيز ، نا أبو حفص ، عن سعيد بن بشير ، عن قتادة ، عن أبي العالية مثله .

599 \ 10 - حدثنا عثمان ، نا إبراهيم ، ثنا عبيد الله ، نا معتمر ، عن سلم - يعني ابن أبي الذيال - عن قتادة ، قال : " بلغنا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ..... " مثله . وهذا هو الصحيح عن قتادة اتفق عليه معمر وأبو عوانة وسعيد بن أبي عروبة وسعيد بن بشير ، فرووه عن قتادة عن أبي العالية ، وتابعهم عليه : سلم بن أبي الذيال عن قتادة فأرسله ؛ فهؤلاء خمسة ثقات رووه عن قتادة عن أبي العالية مرسلا .

وأيوب بن خوط ، وداود بن المحبر ، وعبد الرحمن بن عمرو بن جبلة ، والحسن بن دينار كلهم متروكون ، وليس فيهم من يجوز الاحتجاج بروايته ، لو لم يكن له مخالف ، فكيف وقد خالف كل واحد منهم خمسة ثقات من أصحاب قتادة .

وأما حديث الحسن بن دينار ، عن الحسن ، عن أبي المليح ، عن أبيه ، فهو بعيد من الصواب أيضا ، ولا نعلم أحدا تابعه عليه ، وقد رواه عبد الكريم أبو أمية ، عن الحسن ، عن أبي هريرة ، وعبد الكريم متروك ، والراوي له عنه : عبد العزيز بن الحصين ؛ وهو ضعيف أيضا ، وقد رواه عمر بن قيس المكي المعروف بسندل ؛ وهو ضعيف ذاهب الحديث ، عن عمرو بن عبيد ، عن الحسن ، عن عمران بن حصين ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

التالي السابق


الخدمات العلمية