صفحة جزء
وحدثني عن مالك أنه بلغه عن علي بن أبي طالب مثل ذلك
1052 1038 - ( مالك أنه بلغه عن علي بن أبي طالب مثل ذلك ) الذي قاله ابن عمر ، أخرجه ابن عبد البر من طريق زر عن علي قال : " الأيام المعدودات يوم النحر ويومان بعده اذبح في أيها شئت وأفضلها أولها " وقال الطحاوي : مثل هذا لا يكون رأيا فدل أنه توقيف انتهى .

وذهب ابن سيرين وحميد بن عبد الرحمن وداود الظاهري إلى اختصاص الضحية بيوم النحر لقوله - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع : " ؛ أي يوم هذا ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه فقال : أليس يوم النحر ؟ قلنا : بلى " أو وجهه أنه أضاف هذا اليوم إلى جنس النحر لأن اللام هنا جنسية فتعم فلا يبقى نحرا إلا في ذلك اليوم ، لكن قال القرطبي : التمسك بإضافة النحر إلى اليوم الأول ضعيف مع قوله تعالى : ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام 45 ( سورة الحج : الآية 28 ) انتهى .

وقد أجاب الجمهور بأن المراد النحر الكامل المفضل ، والألف واللام كثيرا ما تستعمل للكمال نحو : [ ص: 120 ] ولكن البر ( سورة البقرة : الآية 189 ) وإنما الشديد الذي يملك نفسه ولذا كان اليوم الأول أفضل .

التالي السابق


الخدمات العلمية