صفحة جزء
وحدثني مالك عن يحيى بن سعيد أنه قال سمعت أبا الحباب سعيد بن يسار يقول سمعت أبا هريرة يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أمرت بقرية تأكل القرى يقولون يثرب وهي المدينة تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد
1640 1592 - ( مالك عن يحيى بن سعيد ) ، ابن قيس بن عمرو الأنصاري ( أنه قال : سمعت أبا الحباب ) بضم الحاء المهملة وفتح الموحدة الخفيفة فألف فموحدة ( سعيد ) بكسر العين ( بن يسار ) بفتح التحتية والمهملة الخفيفة المدني الثقة المتقن ، مات بالمدينة سنة سبع عشرة ومائة وقيل قبلها بسنة ، يقال إنه مولى الحسن بن علي ، ويقال مولى شميسة النصرانية المسلمة [ ص: 350 ] بالمدينة على يد الحسن بن علي ، وقيل مولى شقران مولى النبي ، صلى الله عليه وسلم ( يقول : سمعت أبا هريرة يقول : سمعت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم يقول : أمرت بقرية ) بضم الهمزة أي أمرني ربي بالهجرة إلى قرية ( تأكل القرى ) أي تغلبها وتظهر عليها ، يعني أن أهلها تغلب أهل سائر البلاد فتفتح منها ، يقال أكلنا بني فلان أي غلبناهم وظهرنا عليهم ، فإن الغالب المستولي على الشيء كالمفني له إفناء الآكل إياه ، وفي موطأ ابن وهب قلت لمالك : ما تأكل القرى أي ما معناه ؟ قال : تفتح القرى لأن من المدينة افتتحت القرى كلها بالإسلام .

وقال السهيلي : في التوراة يقول الله يا طابة يا مسكينة إني سأرفع أجاجيرك على أجاجير القرى ، وهو قريب من تأكل القرى ; لأنها إذا علت عليها علو الغلبة أكلتها ، ويكون المراد يأكل فضلها الفضائل أي يغلب فضلها الفضائل حتى إذا قيست بفضلها تلاشت بالنسبة إليها ، وجاء في مكة أنها أم القرى ، لكن المذكور للمدينة أبلغ من الأمومة إذ لا يمحى بوجودها وجود ما هي أم له لكن يكون حق الأمومة أظهر ، ومعنى تأكل القرى من الفضائل تضمحل في جنب عظيم فضلها حتى يكون عدما ، وما تضمحل له الفضائل أفضل وأعظم مما تبقى معه الفضائل اهـ .

وفيه تفضيل المدينة على مكة ، قال المهلب : لأن المدينة هي التي أدخلت مكة وغيرها من القرى في الإسلام فصار الجميع في صحائف أهلها ، وأجيب بأن أهل المدينة الذين فتحوا مكة فيهم كثير من أهل مكة فالفضل ثابت للفريقين فلا يلزم من ذلك تفضيل إحدى القريتين ، قلنا : لا نزاع في ثبوت الفضل للفريقين وللقريتين ، كما أنه لا نزاع في أن مكة من جملة القرى التي أكلتها المدينة فيلزم تفضيلها عليها .

( ويقولون ) أي بعض الناس من المنافقين وغيرهم ( يثرب ) بالرفع يسمونها باسم واحد من العمالقة نزلها ، وقيل باسم يثرب بن قانية من ولد إرم بن سام بن نوح ، وقيل : هو اسم كان لموضع منها سميت به كلها ، وكرهه - صلى الله عليه وسلم - لأنه من التثريب الذي هو التوبيخ والملامة أو من الثرب وهو الفساد وكلاهما قبيح ، وكان - صلى الله عليه وسلم - يحب الاسم الحسن ويكره القبيح ولذا قال ، يقولون يثرب ( وهي المدينة ) أي الكاملة على الإطلاق ، كالبيت للكعبة فهو اسمها الحقيقي لها لأن التركيب يدل على التفخيم كقوله : وهم القوم كل القوم يا أم خالد .

أي هي المستحقة لأن تتخذ دار إقامة ، وأما تسميتها في القرآن يثرب فإنما هي حكاية عن المنافقين .

وروى أحمد عن البراء بن عازب رفعه : " من سمى المدينة يثرب فليستغفر الله هي طابة هي طابة " وروى عمر بن شبة عن أبي أيوب : " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى أن يقال للمدينة يثرب " قال عياض : فهم [ ص: 351 ] العلماء من هذا منع أن يقال يثرب حتى قال عيسى بن دينار : من سمى المدينة يثرب كتبت عليه خطيئة .

وقال أبو عمر : فيه دليل على كراهة ذلك اهـ .

وأجيب عن حديث الصحيحين فإذا هي يثرب ، وفي رواية : لا أراها إلا يثرب بأنه كان قبل النهي ( تنفي ) بكسر الفاء ( الناس ) أي الخبيث الرديء منهم ( كما ينفي الكير ) بكسر الكاف وإسكان التحتية ، قال أبو عمر : هو موضع نار الحداد والصائغ وليس الجلد الذي تسميه العامة كيرا هكذا قال علماء اللغة ( خبث ) بفتح المعجمة والموحدة ومثلثة ، والنصب على المفعولية ( الحديد ) أي وسخه الذي تخرجه النار ، أي لا تترك فيها من في قلبه دغل ، بل تميزه عن القلوب الصادقة وتخرجه ، كما تميز النار رديء الحديد من جيده ، ونسب التمييز للكير لأنه السبب الأكبر في اشتعال النار التي وقع التمييز بها .

قال أبو عمر : هذا إنما كان في الحياة النبوية ، فحينئذ لم يكن يخرج من المدينة رغبة عن جواره فيها إلا من لا خير فيه ، وأما بعده فقد خرج منها الخيار الفضلاء الأبرار ، وتبعه عياض فقال : الأظهر أن هذا يختص بزمنه - صلى الله عليه وسلم - لأنه لم يكن يصبر على الهجرة والمقام معه إلا من ثبت إيمانه ، وأما المنافقون وجهلة الأعراب فلا يصبرون على شدة المدينة ولا يحتسبون الأجر في ذلك كما قال الأعرابي الذي أصابه الوعك : أقلني بيعتي اهـ .

ورجح النووي عمومه لما ورد أنها في زمن الدجال ترجف ثلاث رجفات يخرج الله منها كل كافر ومنافق ، قال : فيحتمل أنهم اختصوا بزمن الدجال ، ويحتمل أنه في أزمان متفرقة ، قال الأبي : فإن قيل قد استقر المنافقون فيها ، أجيب بأنهم انتفوا بالموت وهو أشد النفي ، فإن قيل قد استقر بها الروافض ونحوها ، قلت : إن كان نفيها الخبث خاصا بزمنه - صلى الله عليه وسلم - فالجواب واضح ، وإن كان عاما فيحتمل أن المراد بنفي الخبث إخماد بدعة من يسكنها من المبتدعة ، وعدم ظهوره بحيث يدعو إلى بدعته وهذا لم يتفق فيها اهـ .

وهذا الحديث رواه البخاري عن عبد الله بن يوسف ومسلم عن قتيبة بن سعيد كلاهما عن مالك به ، وتابعه سفيان وعبد الوهاب عن يحيى بن سعيد عند مسلم وقال : إنهما قالا كما ينفي الكير الخبث لم يذكر الحديد .

التالي السابق


الخدمات العلمية