صفحة جزء
وحدثني عن مالك عن حميد الطويل عن أنس بن مالك أنه قال قمت وراء أبي بكر وعمر وعثمان فكلهم كان لا يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم إذا افتتح الصلاة
179 177 - ( مالك عن حميد ) بضم الحاء ، ابن أبي حميد البصري يكنى أبا عبيدة مولى طلحة بن عبد الله الخزاعي الذي يقال له طلحة الطلحات ، واسم أبيه طرخان أو مهران أو غير ذلك إلى نحو عشر أقوال ، وهو من الثقات المتفق على الاحتجاج بهم ، إلا أنه كان يدلس حديث أنس ، وكان سمع أكثره من ثابت وغيره من أصحاب أنس ، قال شعبة : لم يسمع [ ص: 311 ] حميد من أنس إلا أربعة وعشرين حديثا ، والباقي سمعها من ثابت أو ثبته فيها ، وعابه زائدة لدخوله في شيء من أمر الخلفاء ، وجملة الذي رواه مالك في الموطأ عنه سبعة أحاديث ، مات وهو قائم يصلي في جمادى الأولى سنة اثنتين ، ويقال ثلاث وأربعين ، ويقال سنة أربعين ومائة ولقب ( الطويل ) قيل لطول يديه ، وقال الأصمعي : رأيته ولم يكن بالطويل ، ولكن كان له جار يعرف بحميد القصير ، فقيل حميد الطويل ليعرف من الآخر .

( عن أنس بن مالك أنه قال : قمت وراء أبي بكر وعمر وعثمان ) قال الباجي : أي وقفت مستقبل القبلة ، القيام المعتاد في الصلاة على رجليه جميعا فيقرنهما ولا يحركهما ( فكلهم كان لا يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم إذا افتتح الصلاة ) قال ابن عبد البر : هكذا في الموطأ عند جماعة رواته ، فيما علمت موقوفا وروته طائفة منهم الوليد بن مسلم ، وموسى بن طارق وإسماعيل بن موسى السدي عن مالك عن حميد عن أنس قال : " صليت خلف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبي بكر وعمر وعثمان فكلهم " إلى آخره وليس ذلك بمحفوظ .

وكذلك رواه ابن أخي ابن وهب عن عمه عبد الله بن وهب قال : حدثنا عبيد الله بن عمر ومالك وابن عيينة عن حميد عن أنس : " أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان لا يجهر بالقراءة ببسم الله الرحمن الرحيم " وهو خطأ عندهم من ابن أخي ابن وهب في رفعه ذلك عن عمه عن مالك ، والصواب عنه ما في الموطأ خاصة ، وذكر الحافظ في نكته على ابن الصلاح أن حميدا سمع هذا الحديث من أنس وقتادة إلا أنه سمع الموقوف من أنس ، ومن قتادة عنه المرفوع ، قال ابن أبي عدي : فكان حميد إذا قال عن أنس لم يرفعه ، وإذا قال عن قتادة عنه رفعه انتهى .

ولا يعارضه ما رأيت أن طائفة روته عن مالك ، فرفعته بدون ذكر قتادة لقول أبي عمر : إنه ليس بمحفوظ .

نعم يرد عليه رواية ابن عيينة والعمري له بدون ذكر قتادة ، فإن أبا عمر لم يعللها لكن قد أعلها غيره أيضا .

قال ابن عبد البر : وقد روى هذا الحديث عن أنس ثابت وقتادة وحميد أيضا من طرق كثيرة بأسانيد صحيحة ، كلهم ذكر فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - لكن اختلف عليهم في لفظه اختلافا كثيرا مضطربا متدافعا ، منهم من قال : كانوا لا يقرؤون بسم الله الرحمن الرحيم .

ومنهم من قال : كانوا لا يجهرون بها .

وبعضهم قال : كانوا يجهرون .

وبعضهم قال : كانوا لا يتركونها .

ومنهم من قال : كانوا يفتتحون القراءة بالحمد لله رب العالمين ، وهذا اضطراب لا تقوم معه حجة لأحد من الفقهاء .

قال الحافظ : طريق الجمع بين هذه الألفاظ حمل نفي القراءة على نفي السماع ، ونفي السماع على نفي الجهر ، ولا يلزم من قوله : كانوا يفتتحون بالحمد ، وهو بضم الدال على الحكاية أنهم لم يقرؤوا البسملة سرا .

[ ص: 312 ] ويؤيده أن في رواية الحسن عن أنس عند ابن خزيمة : كانوا يسرون ببسم الله الرحمن الرحيم ، فاندفع بهذا من أعله بالاضطراب كابن عبد البر ؛ لأن الجمع إذا أمكن تعين المصير إليه انتهى .

ولا يخفى تعسفه ، فإنه لم يذكر رواية كانوا يجهرون ورواية كانوا لا يتركونها ، إذ جمعه لا يمكن معهما ، فالحق مع ابن عبد البر ومن وافقه ، ثم كيف يحمل نفي السماع على نفي الجهر ، ويقدم عليه رواية من أثبته مع كون أنس صحب النبي - صلى الله عليه وسلم - عشر سنين ، ثم صحب أبا بكر وعمر وعثمان خمسا وعشرين سنة فلا يسمع الجهر بها منهم في صلاة واحدة ، وهذا من البعد بمكان ، وتأييده بما جاء أن سعيد بن يزيد سأل أنسا عن ذلك فقال : إنك لتسألني عن شيء لا أحفظه ، ولا سألني عنه أحد قبلك ، رواه ابن خزيمة وغيره ، وبه أعل حديث الباب ليس بناهض ؛ لأن أحمد روى بإسناد الصحيحين أن قتادة سأل أنسا مثل سؤال سعيد ، فأجابه بقوله : صليت خلف النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبي بكر وعمر وعثمان فلم يكونوا يفتتحون القراءة ببسم الله الرحمن الرحيم .

وأخرجه أبو يعلى والسراج وغيرهما .

وروى ابن المنذر عن قتادة : " سألت أنسا أيقرأ الرجل في الصلاة بسم الله الرحمن الرحيم ؟ فقال : صليت وراء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبي بكر وعمر وعثمان فلم أسمع أحدا منهم يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم " وجمع بينهما بأنه أجاب قتادة بالحكم دون سعيد ، فلعله تذكره لما سأله قتادة بدليل قوله في رواية سعيد ما سألني عنه أحد قبلك وقاله لهما معا فحفظه قتادة دون سعيد فإن قتادة أحفظ منه بلا نزاع .

والإنصاف قول السيوطي قد كثرت الأحاديث الواردة في البسملة إثباتا ونفيا ، وكلا الأمرين صحيح أنه - صلى الله عليه وسلم - قرأ بها وتركها وجهر بها وأخفاها ، والذي يوضح صحة الأمرين ويزيل إشكال من شكك على الفريقين معا أعني من أثبت أنها آية من أول الفاتحة ، وكل سورة ، ومن نفى ذلك قائلا إن القرآن لا يثبت بالظن ولا ينفى بالظن ، ما أشار إليه طائفة من المتأخرين أن إثباتها ونفيها كلاهما قطعي ولا يستغرب ذلك ، فإن القرآن نزل على سبعة أحرف ، ونزل مرات متكررة ، فنزل في بعضها بزيادة وفي بعضها بحذف ، كقراءة ملك ومالك ، وتجري تحتها ، ومن تحتها في براءة ، وأن الله هو الغني ، وأن الله الغني في سورة الحديد ، فلا يشك أحد ولا يرتاب في أن القراءة بإثبات الألف ، ومن وهو ونحو ذلك متواترة قطعية الإثبات ، وأن القراءة بحذف ذلك أيضا متواترة قطعية الحذف ، وأن ميزان الإثبات والحذف في ذلك سواء ، وكذلك القول في البسملة أنها نزلت في بعض الأحرف ولم تنزل في بعضها ، فإثباتها قطعي وحذفها قطعي ، وكل متواتر وكل في السبع ، فإن نصف القراء السبعة قرؤوا بإثباتها ونصفهم قرؤوا بحذفها ، وقراءات السبعة كلها متواترة ، فمن قرأ بها فهي ثابتة في حرفه متواترة إليه ثم منه إلينا ، ومن قرأ بحذفها فحذفها في حرفه متواتر إليه ثم منه إلينا ، والعطف من ذلك أن [ ص: 313 ] نافعا له راويان قرأ أحدهما عنه بها والآخر بحذفها ، فدل على أن الأمرين تواترا عنده بأن قرأ بالحرفين معا ، كل بأسانيد متواترة ، فبهذا التقرير اجتمعت الأحاديث المختلفة على كثرة كل جانب منها ، وانجلى الإشكال وزال التشكيك ، ولا يستغرب الإثبات ممن أثبت ، ولا النفي ممن نفى ، وقد أشار إلى بعض ما ذكرته ، أستاذ القراء المتأخرين الإمام شمس الدين بن الجزري فقال : بعد أن حكى خمسة أقوال في كتابه النشر : وهذه الأقوال ترجع إلى النفي والإثبات ، والذي نعتقده أن كليهما صحيح وأن كل ذلك حق ، فيكون الاختلاف فيها كاختلاف القراءات انتهى .

وقرره أيضا بأبسط منه الحافظ فيما نقله الشيخ برهان الدين البقاعي في معجمه انتهى .

وسبقهما إلى ذلك أبو أمامة بن النقاش .

التالي السابق


الخدمات العلمية