صفحة جزء
باب القراءة في صلاة الجمعة والاحتباء ومن تركها من غير عذر
[ ص: 408 ] 9 - باب القراءة في صلاة الجمعة والاحتباء ومن تركها بغير عذر

وهو جمع الظهر والساقين بثوب أو غيره وقد يكون باليدين ، قال أبو عمر : كذا ترجم يحيى ولم يذكر فيه شيئا .

وفي رواية ابن بكير وغيره ( مالك ) أنه بلغه أن عبد الله بن عمر كان يحتبي يوم الجمعة والإمام يخطب قال : ولم يرو عن أحد من الصحابة خلافه ، ولا روي عن أحد من التابعين كراهية الاحتباء يوم الجمعة إلا وقد روي عنه جوازه .

وأخرج أبو داود : " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن الاحتباء يوم الجمعة والإمام يخطب " قال أبو داود : كان ابن عمر وأنس وشريح وصعصعة بن صوحان وابن المسيب والنخعي ومكحول يحتبون يوم الجمعة وهو مذهب الأئمة الأربعة وغيرهم .

وقال الباجي : روى ابن نافع عن مالك لا بأس أن يحتبي الرجل والإمام يخطب وأن يمد رجليه لأن ذلك معونة فليفعل من ذلك ما هو أرفق به .

( ومن تركها من غير عذر ) من الأعذار المقررة في الفروع .

التالي السابق


الخدمات العلمية