صفحة جزء
وحدثني عن مالك عن يزيد بن رومان أنه قال كان الناس يقومون في زمان عمر بن الخطاب في رمضان بثلاث وعشرين ركعة
254 250 - ( مالك عن يزيد ) بتحتية فزاي ( ابن رومان ) بضم الراء المدني الثقة المتوفى سنة ثلاثين ومائة .

( أنه قال : كان الناس يقومون في زمان عمر بن الخطاب في رمضان بثلاث وعشرين ركعة ) وجمع البيهقي وغيره بين هذا وسابقه بأنهم كانوا يقومون بإحدى عشرة واحدة منها وتر ثم قاموا بعشرين وأوتروا بثلاث .

قال الباجي : فأمرهم أولا بتطويل القراءة لأنه أفضل ثم ضعف الناس فأمرهم بثلاث وعشرين فخفف من طول القراءة واستدرك بعض الفضيلة بزيادة الركعات ، انتهى .

وروى ابن أبي شيبة عن ابن عباس : " كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلي في رمضان في غير جماعة بعشرين ركعة والوتر " لكن ضعفه ابن عبد البر والبيهقي برواية أبي شيبة جد ابن أبي شيبة .

قال الباجي : وكان الأمر على ذلك إلى يوم الحرة فثقل عليهم القيام فنقصوا من القراءة وزادوا الركعات فجعلت ستا وثلاثين غير الشفع والوتر .

وذكر ابن حبيب أنها كانت أولا إحدى عشرة كانوا يطيلون القراءة فثقل عليهم فخففوا القراءة وزادوا في عدد الركعات فكانوا يصلون عشرين ركعة غير الشفع والوتر بقراءة متوسطة ، ثم خففوا القراءة وجعلوا الركعات ستا وثلاثين غير الشفع والوتر ومضى الأمر على ذلك .

وروى محمد بن نصر عن داود بن قيس قال : أدركت الناس في إمارة أبان بن عثمان وعمر بن عبد العزيز يعني بالمدينة يقومون بست وثلاثين ركعة ويوترون وقال مالك : هو الأمر القديم عندنا .

التالي السابق


الخدمات العلمية