صفحة جزء
وحدثني عن مالك أنه بلغه أن رجلا سأل عبد الله بن عمر عن الوتر أواجب هو فقال عبد الله بن عمر قد أوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأوتر المسلمون فجعل الرجل يردد عليه وعبد الله بن عمر يقول أوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأوتر المسلمون
272 270 - ( مالك أنه بلغه أن رجلا سأل عبد الله بن عمر عن الوتر أواجب هو ؟ فقال عبد الله بن عمر : قد أوتر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأوتر المسلمون فجعل الرجل يردد عليه ) يكرر السؤال ( وعبد الله بن عمر : يقول أوتر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأوتر المسلمون ) فأخبره أنه سنة معمول بها ولو كان واجبا عنده لأفصح له بوجوبه .

وقال ابن عبد الملك : خشي ابن عمر إن قال واجب يظن السائل وجوب الفرائض ، وإن قال غير واجب يتهاون به ويتركه .

وروى أحمد عن معاذ مرفوعا : " زادني ربي صلاة وهي الوتر وقتها من العشاء إلى طلوع الفجر " وفي إسناده ضعف .

وكذا في حديث خارجة بن حذافة في السنن واحتج به من قال بوجوب الوتر وليس صريحا في الوجوب ، قال ابن عبد البر : لأن الزيادة ليست بموجبة للفرض كحديث : " إن الله جعل لكم ثلث أموالكم زيادة في أعمالكم " ومعلوم أن ما هو لنا خلاف لما افترض علينا ويصححه قوله تعالى : حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى ( سورة البقرة : الآية 238 ) ولو كانت ستا لم يكن فيها وسط .

وقول الأعرابي : " يا رسول الله [ ص: 449 ] هل علي غيرها ؟ قال : " لا إلا أن تطوع " والآثار بمثل هذا كثيرة جدا . انتهى .

وأما حديث بريدة رفعه : " الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا " وأعاد ذلك ثلاثا ففي سنده ضعف ، وعلى تقدير قبوله فيحتاج من احتج به إلى أن يثبت أن لفظ حق بمعنى واجب في عرف الشارع ، وأن لفظ واجب بمعنى ما ثبت من طريق الآحاد .

التالي السابق


الخدمات العلمية