صفحة جزء
وحدثني عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال مروا أبا بكر فليصل للناس فقالت عائشة إن أبا بكر يا رسول الله إذا قام في مقامك لم يسمع الناس من البكاء فمر عمر فليصل للناس قال مروا أبا بكر فليصل للناس قالت عائشة فقلت لحفصة قولي له إن أبا بكر إذا قام في مقامك لم يسمع الناس من البكاء فمر عمر فليصل للناس ففعلت حفصة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنكن لأنتن صواحب يوسف مروا أبا بكر فليصل للناس فقالت حفصة لعائشة ما كنت لأصيب منك خيرا
414 414 - ( مالك ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - ) هكذا رواه جماعة ، عن مالك موصولا وهو في أكثر نسخ الموطأ مرسل ليس فيه عائشة .

( أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ) في مرضه الذي مات فيه لما اشتد مرضه كما في الصحيح من وجه آخر ، عن عائشة ( مروا ) بضمتين بوزن كلوا من غير همز تخفيفا ( أبا بكر ) الصديق ( فليصل ) بسكون اللام الأولى ويروى بكسرها مع زيادة ياء مفتوحة بعد الثانية ، ( للناس ) باللام ، وفي رواية : بالباء ، [ ص: 592 ] وفيه أن الأمر بالأمر بالشيء يكون أمرا به وهي مسألة معروفة في الأصول ، وأجاب المانعون بأن المعنى بلغوا أبا بكر أني أمرته ، وفصل النزاع أن الثاني إن أراد أنه ليس أمرا حقيقة ، فمسلم إذ ليس فيه صيغة أمر للثاني وإن أراد أنه لا يستلزم فمردود .

( فقالت عائشة : إن أبا بكر يا رسول الله ) زاد الأسود ، عن عائشة : رجل أسيف كما في الصحيحين فعيل بمعنى فاعل ، من الأسف شدة الحزن ، والمراد رقيق القلب ، وفي رواية ابن عمر وأبي موسى في الصحيح فقالت عائشة : " إنه رجل رقيق إذا قرأ غلبه البكاء " ( إذا قام في مقامك ) وفي رواية بحذف " في " ( لم يسمع الناس من البكاء ) لرقة قلبه ( فمر عمر ) بن الخطاب ( فليصلي ) بكسر اللام الأولى وكسر الثانية بعدها ياء مفتوحة ، وفي رواية بلا ياء وإسكان اللام الأولى ( للناس ) باللام والباء ( قال : مروا أبا بكر فليصل للناس ) بلام وموحدة بدلها ( قالت عائشة : فقلت لحفصة ) بنت عمر ( قولي له : ) - صلى الله عليه وسلم - ( إن أبا بكر إذا قام في مقامك لم يسمع الناس من البكاء ) قراءته ( فمر عمر فليصل ) بالجزم ( بالناس ) بموحدة أو لام ( ففعلت حفصة ) ذلك ( فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ) زاد البخاري من هذه الطريق " مه " اسم فعل مبني على السكون زجر بمعنى اكففي ( إنكن لأنتن صواحب يوسف ) جمع صاحبة ، والمراد أنهن مثلهن في إظهار خلاف ما في الباطن ، والخطاب وإن كان بلفظ الجمع فالمراد بهعائشة فقط ، كما أن صواحب جمع والمراد زليخا فقط ، ووجه المشابهة أن زليخا استدعت النسوة وأظهرت لهن الإكرام بالضيافة ، ومرادها زيادة على ذلك وهو أن ينظرن إلى حسن يوسف ويعذرنها في محبته ، وأن عائشة أظهرت أن سبب إرادتها صرف الإمامة عن أبيها كونه لا يسمع المأمومين القراءة لبكائه ، ومرادها هي زيادة على ذلك وهو أن لا يتشاءم الناس به ، وصرحت هي بعد ذلك به فقالت : لقد راجعته وما حملني على كثرة مراجعته إلا أنه لم يقع في قلبي أن يحب الناس بعده رجلا قام مقامه أبدا كما في الصحيحين .

وبهذا التقرير يندفع إشكال من قال : لم يقع من صواحب يوسف إظهار ما يخالف ما في الباطن .

وفي أمالي ابن عبد السلام أنهن أتين امرأة العزيز يظهرن في الباطن أن يدعون يوسف إلى أنفسهن ، وليس في سياق الآية ما يساعد ما قال ؛ ذكره الحافظ ، وقال الباجي : أراد أنهن قد دعون إلى غير صواب كما دعين فهن من جنسهن ، وأنكر - صلى الله عليه وسلم - مراجعتهن بأمر تكرر سماعه ولم يره فذكرهما بفساد رأي من تقدم من جنسهن ، وفيه جواز القول بالرأي ولذا أقرهما [ ص: 593 ] على اعترافهما بالرأي بعد نصه على الحكم .

وقال أبو عمر : أراد جنس النساء وأنهن يسعين إلى صرف الحق .

وقد روي في غير هذا الحديث : أنتن صواحب يوسف وداود وجريج ، وفي الحديث أنهن مائلات مميلات ، وفيه ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ، وخرج كلامه على جهة الغضب على أزواجه وهن فاضلات ، وأراد غيرهن من جنس النساء .

( مروا أبا بكر فليصل للناس فقالت حفصة لعائشة : ما كنت لأصيب منك خيرا ) لأن كلاهما صادف المرة الثالثة من المعاودة ، وكان - صلى الله عليه وسلم - لا يراجع بعد ثلاث ، فلما أشار إلى الإنكار عليها بما ذكر وجدت حفصة في نفسها ؛ لأن عائشة هي التي أمرتها بذلك ، ولعلها تذكرت ما وقع لها أيضا معها في قصة المغافير . قاله الحافظ .

وقال أبو عمر : فيه أن المكترب ربما قال قولا يحمله الحرج ؛ لأنه معلوم أن حفصة لم تعدم من عائشة خيرا ، وإذا كان هذا في السلف الصالح فأحرى من دونهم ، وزاد الدورقي في مسنده من وجه آخر : أن أبا بكر هو الذي أمر عائشة أن تشير على النبي - صلى الله عليه وسلم - بأن يأمر عمر بالصلاة ، وكذا في مرسل الحسن عند ابن أبي خيثمة .

زاد الأسود ، عن عائشة في الصحيحين : فخرج أبو بكر فصلى .

ولها أيضا من وجه آخر : فأتاه الرسول ؛ أي : بلال فقال : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأمرك أن تصلي بالناس ، فقال أبو بكر وكان رجلا رقيقا : يا عمر صل بالناس ، فقال له عمر : أنت أحق بذلك .

قال الحافظ : ولم يرد أبو بكر بهذا ما أرادته عائشة .

قال النووي : تأوله بعضهم على أنه قاله تواضعا وليس كذلك بل قاله للعذر المذكور وهو أنه رقيق القلب كثير البكاء فخشي أن لا يسمع الناس ، انتهى .

ويحتمل أنه فهم من الإمامة الصغرى الإمامة العظمى ، وعلم ما في تحملها من الخطر ، وعلم قوة عمر على ذلك فاختاره ، ويؤيده أنه عند البيعة أشار عليهم أن يبايعوا عمر أو أبا عبيدة ، والظاهر أنه لم يطلع على المراجعة المتقدمة ، وفهم من الأمر له بذلك تفويض الأمر له بذلك سواء باشر بنفسه أو استخلف .

قال القرطبي : يستفاد منه أن للمستخلف في الصلاة أن يستخلف ولا يتوقف على إذن خاص له بذلك ، انتهى .

قال أبو عمر : استدل الصحابة بذلك على أنه أولى بالخلافة فرضوا لدنياهم من رضيه - صلى الله عليه وسلم - لدينهم ، وما منعه أن يصرح بخلافته إلا أنه كان لا ينطق في دين الله بهواه بل بما يوحى إليه ولم يوح إليه في الخلافة بشيء ، وكان لا يتقدم بين يدي ربه إلا أنه كان يحب أن يكون أبو بكر الخليفة فأراهم بتقديمه للصلاة موضع اختياره فخار الله ذلك للمسلمين ، فقاتل أهل الردة ، وقام بأمر الله .

وقال عمر للأنصار يوم السقيفة : أنشدكم الله هل تعلمون أنه - صلى الله عليه وسلم - أمر أبا بكر أن يصلي بالناس ؟ قالوا : نعم ، قال : أيكم تطيب نفسه أن يزيله عن مقام أقامه فيه - صلى الله عليه وسلم - ؟ قالوا : كلنا لا تطيب نفسه بذلك .

قال ابن مسعود : فكان رجوع الأنصار لكلام عمر ، انتهى .

وأخرجه البخاري في الصلاة ، عن عبد الله بن يوسف ، وفي [ ص: 594 ] الاعتصام ، عن إسماعيل كلاهما ، عن مالك به .

التالي السابق


الخدمات العلمية