التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
268 [ ص: 286 ] [ ص: 287 ] حديث رابع عشر لعبد الله بن أبي بكر

مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن أبيه أن عبد الله بن قيس بن مخرمة ، أخبره عن زيد بن خالد الجهني ، أنه قال : لأرمقن الليلة صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : فتوسدت عتبته ، أو فسطاطه فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى ركعتين طويلتين طويلتين طويلتين ، ثم صلى ركعتين ، وهما دون اللتين قبلهما ، ثم صلى ركعتين ، وهما دون اللتين قبلهما ، ثم صلى ركعتين ، وهما دون اللتين قبلهما ، ثم صلى ركعتين ، وهما دون اللتين قبلهما ، ثم صلى ركعتين ، وهما دون اللتين قبلهما ، ثم أوتر فتلك ثلاث عشرة ركعة .


هكذا قال يحيى في الحديث فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى ركعتين طويلتين طويلتين ، ولم يتابعه على هذا أحد من رواة الموطأ ، عن مالك فيما علمت ، والذي في الموطأ عن [ ص: 288 ] مالك عند جميعهم : فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى ركعتين خفيفتين ، ثم صلى ركعتين طويلتين طويلتين ، فأسقط يحيى ذكر الركعتين الخفيفتين ، وذلك خطأ واضح ; لأن المحفوظ عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث زيد بن خالد ، وغيره : أنه كان يفتتح صلاة الليل بركعتين خفيفتين ، وقال يحيى أيضا : طويلتين طويلتين مرتين ، وغيره بقوله ثلاث مرات : طويلتين طويلتين طويلتين .

حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن بن يحيى ، حدثنا محمد بن بكر ، حدثنا أبو داود . وحدثنا عبد الله بن محمد بن أسد ، حدثنا أحمد بن محمد بن المكي ، حدثنا علي بن عبد العزيز ، قالا : حدثنا القعنبي ، عن مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن أبيه أن عبد الله بن قيس بن مخرمة أخبره عن زيد بن خالد الجهني أنه قال : لأرمقن الليلة صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : فتوسد عتبته ، أو فسطاطه فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين خفيفتين ، ثم صلى ركعتين طويلتين طويلتين طويلتين . وذكر الحديث .

وقرأت على عبد الوارث بن سفيان أن قاسم بن أصبغ حدثهم ، قال : حدثنا مطرف بن عبد الرحمن .

[ ص: 289 ] وقرأت أيضا على أحمد بن محمد بن أحمد أن محمد بن عيسى حدثهم ، قال : حدثنا يحيى بن أيوب ، حدثنا ابن بكير ، عن مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن أبيه أن عبد الله بن قيس بن مخرمة ، أخبره عن زيد بن خالد الجهني ، أنه قال : لأرمقن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم الليلة ، قال : فتوسدت عتبته ، أو فسطاطه فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى ركعتين خفيفتين ، ثم صلى ركعتين طويلتين طويلتين طويلتين . . . . وذكر الحديث .

وقرأت على عبد الرحمن بن يحيى أن الحسن بن الخضر حدثهم .

وقرأت على محمد بن إبراهيم أن محمد بن معاوية حدثهم ، قالا : حدثنا أحمد بن شعيب أخبرنا قتيبة بن سعيد ، عن مالك بن أنس ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن أبيه أن عبد الله بن قيس بن مخرمة ، أخبره عن زيد بن خالد الجهني ، أنه قال : لأرمقن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فصلى ركعتين خفيفتين ، ثم صلى ركعتين طويلتين طويلتين طويلتين ، ثم صلى ركعتين ، وهما دون اللتين قبلهما . . . . وذكر الحديث .

ولم يختلف الرواة عن مالك في حديث زيد بن خالد هذا بهذا الإسناد : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم افتتح صلاته [ ص: 290 ] تلك الليلة بركعتين خفيفتين صلاهما ، ثم صلى ركعتين طويلتين ، ثم صلى ركعتين دونهما على ما في الحديث إلى آخره . وأسقط يحيى ذكر الركعتين الخفيفتين ، وذلك مما عد على يحيى من سقطه وغلطه ، والغلط لا يسلم منه أحد .

قال أبو عمر : قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يفتتح صلاة الليل بركعتين خفيفتين من وجوه .

حدثنا سعيد بن نصر ، وعبد الوارث بن سفيان ، قالا : حدثنا قاسم بن أصبغ ، حدثنا محمد بن وضاح ، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا هشيم ، أخبرنا أبو مرة ، عن الحسن ، عن سعد بن هشام ، عن عائشة ، قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يصلي افتتح صلاته بركعتين خفيفتين .

حدثنا عبد الله بن محمد ، حدثنا محمد بن بكر ، حدثنا أبو داود ، حدثنا الربيع بن نافع ، حدثنا سليمان بن حيان ، عن هشام بن حسان ، عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا قام أحدكم من الليل فليصل ركعتين خفيفتين .

[ ص: 291 ] حدثنا عبد الوارث بن سفيان ، حدثنا قاسم بن أصبغ ، حدثنا محمد بن وضاح ، حدثنا حامد بن يحيى ، حدثنا سفيان ، عن أيوب ، عن محمد ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا قام أحدكم من الليل فليصل ركعتين خفيفتين يفتتح بهما صلاته .

وقد تقدم حكم صلاة الليل ، وما في ذلك من اختلاف الآثار ، ومذاهب فقهاء الأمصار ، في باب مخرمة بن سليمان وباب نافع ، من كتابنا هذا ، وسيأتي من ذلك أيضا ذكر في باب سعيد بن أبي سعيد من هذا الكتاب إن شاء الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية