التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
[ ص: 167 ] حميد الطويل أبو عبيدة بصري ، وهو حميد بن أبي حميد مولى طلحة الطلحات وهو طلحة بن عبد الله الخزاعي قيل : كان حميد من سبي سجتان ، وقيل : من سبي كابل ، واختلف في اسم أبيه أبي حميد فقيل : طرخان وقيل : مهران وقيل : حميد الطويل هو حميد بن شرويه قاله أبو نعيم . وقال غيره : هو حميد بن ثيرويه .

قال أبو عمر : سمع من أنس بن مالك والحسن بن أبي الحسن وأكثر روايته عن أنس أخذها عن ثابت البناني عن أنس وعن قتادة عن أنس وقد سمع من أنس . توفي في جمادى سنة أربعين ومائة ، وقيل : سنة اثنتين ، أو ثلاث وأربعين ومائة . قاله ابن إبراهيم بن حميد وهو ابن خمس وسبعين سنة ، وكان ثقة ، روى عنه جماعة من الأئمة . وذكر الحلواني قال : حدثنا عفان قال : حدثنا يزيد بن زريع قال : تناول رجل حميدا الطويل عند يونس بن عبيد فقال : أكثر الله فينا أمثاله ، قال عفان : كان حميد الطويل فقيها ، وكان هو والبتي [ ص: 168 ] يفتيان ، فأما البتي فكان يقضي .

وأما حميد فكان يصلح ، فقال حميد للبتي : إذا جاءك الرجلان ، فلا تخبرهما بمر الحق ولكن أصلح بينهما ، احمل على هذا ، واحمل على هذا ، فقال عثمان البتي : أنا لا أحسن سحرك ، وكان حميد رفيقا .

وقال الأصمعي : رأيت حميدا الطويل ولم يكن بالطويل ، كان طويل اليدين .

لمالك عنه من مرفوعات الموطأ سبعة أحاديث مسندات ، وواحد موقوف لم يسنده عن مالك خاصة إلا من لا يوثق بحفظه .

التالي السابق


الخدمات العلمية