التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
973 [ ص: 302 ] حديث ثان وثلاثون لأبي الزناد

مالك ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : مثل المجاهد في سبيل الله كمثل الصائم القائم الدائم الذي لا يفتر من صلاة ولا صيام حتى يرجع .


هذا من أفضل حديث وأجله في فضل الجهاد لأنه مثله بالصلاة والصيام وهما أفضل الأعمال ، وجعل المجاهد بمنزلة من لا يفتر عن ذلك ساعة ، فأي شيء أفضل من الجهاد ؟ يكون صاحبه راكبا ، وماشيا ، وراقدا ، ومتلذذا بكثير من حديث رفيقه ، وأكله ، وشربه ، وغير ذلك مما أبيح له ، وهو في ذلك كله كالمصلي التالي للقرآن في صلاته الصائم مع ذلك المجتهد ، إن هذا لغاية في الفضل ، وفقنا الله برحمته .

ولهذا ومثله قلنا : إن الفضائل لا تدرك بقياس ونظر ، والله المستعان ، وحسبك من فضل الجهاد بقول الله عز وجل [ ص: 303 ] ( ياأيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون ) .

وفي هذا الحديث دليل على إجازة القياس بالتشبيه والتمثيل في الأحكام ، وهذا باب جسيم قد أفردنا له أبوابا في كتاب العلم والحمد لله .

وقد ذكرنا في كتاب العلم أيضا أن فرض الجهاد على الكفاية كطلب العلم على حسبما قد أوضحناه هنالك .

قال مالك رحمه الله : الجهاد فرض بالأموال والأنفس ، فإن منعهم الضرر أو عاهة بأنفسهم لم يسقط عنهم الفرض بأموالهم .

وقال أبو حنيفة : الجهاد واجب إلا أن المسلمين في عذر حتى يحتاج إليهم .

وقال ابن شبرمة : الجهاد ليس بواجب ، والقائمون به من المسلمين أنصار الله .

وقال الشافعي : الغزو غزوان : نافلة ، وفريضة ، فأما الفريضة فالنفير إذا أظل العدو بلد الإسلام ، والنافلة الرباط والخروج إلى الثغور إذا كان فيها من فيه كفاية .

[ ص: 304 ] قال أبو عمر : قال الله عز وجل : ( انفروا خفافا وثقالا ) الآية يعني شبابا وشيوخا ، وقال ( ما لكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض ) الآية إلى قوله ( يعذبكم عذابا أليما ) فثبت فرضه إلا أنه على الكفاية لقول الله عز وجل ( وما كان المؤمنون لينفروا كافة ) وعلى هذا جمهور العلماء ، ودليل ذلك قوله - صلى الله عليه وسلم - : بني الإسلام على خمس ، ليس فيها ذكر الجهاد لأنها كلها متعينة على المرء في خاصته ، وبالله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية