التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
401 [ ص: 346 ] حديث تاسع وثلاثون لأبي الزناد

مالك ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : أترون قبلتي هاهنا ؟ فوالله ما يخفى علي خشوعكم ولا ركوعكم ، إني لأراكم من وراء ظهري .


هذا كما قال - صلى الله عليه وسلم - ولا سبيل إلى كيفية ذلك ، وهو علم من أعلام نبوته - صلى الله عليه وسلم - .

أخبرنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن ، قال : أخبرنا عبد الحميد بن أحمد بن عيسى الوراق ، أخبرنا الخضر بن داود ، قال : أخبرنا أبو بكر الأثرم ، قال : قلت لأبي عبد الله - يعني أحمد بن حنبل رحمه الله - قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : إني أراكم من وراء ظهري ، فقال : كان يرى من خلفه كما يرى من بين يديه ، قلت له : إن إنسانا قال لي : هو في ذلك مثل غيره ، وإنما كان يراهم كما ينظر الإمام من عن يمينه وشماله ، فأنكر ذلك إنكارا شديدا .

[ ص: 347 ] حدثنا عبد الوارث بن سفيان ، حدثنا قاسم بن أصبغ ، حدثنا محمد بن وضاح ، حدثنا حامد بن يحيى ، حدثنا سفيان ، عن داود وحميد ، وابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله ( وتقلبك في الساجدين ) قال : كان النبي عليه السلام يرى من خلفه في الصلاة كما يرى من بين يديه .

قال : وحدثنا موسى وأبو بكر ، قالا : حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن ليث ، عن مجاهد ، قال : كان يرى من خلفه كما يرى من أمامه .

قال : وحدثنا موسى ، حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن أبيه ، عن عكرمة ( وتقلبك في الساجدين ) قال : ركوعه وسجوده ، قال معمر عن قتادة " في الساجدين " في المصلين ، قال : وقال عكرمة : قائما ، وراكعا ، وساجدا ، وجالسا .

وذكر سنيد ، حدثنا حجاج ، عن ابن أبي ذئب ، عن عجلان ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والذي نفسي بيده إني لأنظر إلى من ورائي كما أنظر إلى من بين يدي ، فسووا صفوفكم ، وأحسنوا ركوعكم وسجودكم .

التالي السابق


الخدمات العلمية