التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
153 [ ص: 223 ] حديث ثان لعبد الرحمن بن أبي صعصعة

مالك ، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة الأنصاري ، ثم المازني ، عن أبيه أنه أخبره أن أبا سعيد الخدري قال له : إني أراك تحب الغنم والبادية ، فإذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت بالصلاة ، فارفع صوتك بالنداء ، فإنه لا يسمع المؤذن جن ولا إنس إلا شهد له يوم القيامة . قال أبو سعيد : سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .


هكذا هذا الحديث عند جماعة الرواة ، عن مالك : لم يختلفوا في إسناده في الموطأ وغيره ، والمدى : الغاية وحيث ينتهي الصوت .

حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا بكر بن حماد قال : حدثنا مسدد قال : حدثنا يحيى ، عن مالك بن أنس قال : حدثني عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي صعصعة ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : إذا أذنت فارفع صوتك ، فإنه لا يسمع المؤذن شيء إلا شهد له . وقد وهم ابن عيينة في اسم هذا الشيخ شيخ مالك إذ روى عنه هذا الحديث .

[ ص: 224 ] حدثنا أحمد بن عبد الله بن محمد قال : حدثنا ميمون بن حمزة قال : حدثنا الطحاوي قال : حدثنا المزني قال : حدثنا الشافعي قال : حدثنا سفيان قال : سمعت عبد الله بن عبد الرحمن بن صعصعة قال : سمعت أبي - وكان يتيما في حجر أبي سعيد الخدري قال : قال لي أبو سعيد الخدري : أي بني إذا كنت في هذه البوادي فارفع صوتك بالأذان ، فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : لا يسمعه إنس ولا جن ولا حجر إلا شهد له ، ثم ذكر الشافعي حديث مالك هذا بإسناده سواء كما ذكرناه عن مالك ، ثم قال الشافعي : مالك أصاب اسم الرجل فيما أرى ، وقد أخطأ فيه ابن عيينة .

أخبرنا أحمد بن عبد الله بن محمد ، حدثنا الحسن بن إسماعيل ، حدثنا عبد الملك بن بحر ، حدثنا محمد بن إسماعيل ، حدثنا سنيد قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا يعلى بن عطاء ، عن أبيه قال : كنت مع عبد الله بن عمرو فلما حضرت الصلاة قال لي : أذن ، واشدد صوتك ، فإنه لا يسمعك من حجر ، ولا شجر ، ولا بشر ، إلا شهد لك يوم القيامة ، ولا يسمعك من شيطان إلا ولى ، وله نفير حتى لا يسمع صوتك ، وإنهم لأمد الناس أعناقا يوم القيامة .

قال سنيد : وأخبرنا خالد بن عبد الله ، عن طلحة بن يحيى ، عن عيسى بن طلحة ، عن معاوية بن أبي سفيان : أنه سمع المؤذن فتشهد كما تشهد ، ثم قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة . قال سنيد : وأخبرنا حجاج ، عن ابن لهيعة ، عن عبيد الله بن أبي جعفر ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة ، وكتب له بكل تأذينة ستون حسنة ، وبكل إقامة ثلاثون حسنة .

[ ص: 225 ] قال : وحدثنا هشيم قال : حدثنا إسماعيل بن أبي خالد قال : حدثنا سهيل بن عوف الحلي أن عمر بن الخطاب قال : من مؤذنكم اليوم ؟ قلنا : موالينا وعبيدنا قال : إن ذلك بكم لنقص كبير .

قال : وقال إسماعيل : قال عمر بن الخطاب : لو كنت أطيق مع الخليفي لأذنت ، قال هشيم : وأخبرنا حصين قال : حدثت أن عمر بن الخطاب قال : لولا أن تكون سنة ما أذن غيري .

حدثنا محمد بن إبراهيم بن سعيد قال : أخبرنا محمد بن معاوية قال : أخبرنا أبو يعقوب إسحاق بن أحمد بن جعفر البغدادي قال : حدثنا أحمد بن منصور الرمادي قال : حدثنا عتاب بن زياد قال : حدثنا أبو حمزة السكري ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : الإمام ضامن ، والمؤذن مؤتمن ، اللهم أرشد الأئمة ، واغفر للمؤذنين ، قالوا : يا رسول الله لقد تركتنا نتنافس بعدك في الأذان فقال : إن بعدكم قوما سفلتهم مؤذنوهم ، وهذه الزيادة لا تجيء إلا بهذا الإسناد ، وهو إسناد رجاله ثقات معروفون : أبو حمزة السكري ، وعتاب بن زياد مروزنان ثقتان ، وسائر الإسناد يستغنى عن ذكرهم لشهرتهم ; إلا أن أحمد بن حنبل ضعف الحديث كله ، ويقال : إنه لم يسمعه من الأعمش من أبي صالح ، قال أحمد بن حنبل : رواه ابن فضيل ، عن الأعمش ، عن رجل ما أدري لهذا الحديث أصلا ، ورواه ابن نمير ، عن الأعمش فقال : نبئت عن أبي صالح ، ولا أراني إلا قد سمعته منه .

[ ص: 226 ] قال أبو عمر :

فضائل الأذان كثيرة ، وقد روي عن عائشة أنها قالت في قول الله عز وجل ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين الآية - : نزلت في المؤذنين ، وحديث هذا الباب ومثله يشهد بفضل رفع الصوت فيه ، ولا أدري كيفية فهم الموات والجماد ، كما لا أدري كيفية تسبيحها وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم الآية وما أوتيتم من العلم إلا قليلا وقد مضى في باب نافع حكم الأذان في السفر والحضر ، وكيفية وجوبه سنة أو فرضا على الكفاية ، ومذاهب العلماء في ذلك كله - ممهدا ، والحمد لله .

التالي السابق


الخدمات العلمية