التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
386 حديث رابع للعلاء بن عبد الرحمن .

مالك ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ألا أخبركم بما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات ؟ إسباغ الوضوء عند المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط .


قال أبو عمر :

في هذا الحديث طرح العالم العلم على المتعلم ، وابتداؤه إياه بالفائدة ، وعرضها عليه ، وهذا الحديث من أحسن ما يروى ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضائل الأعمال .

وأما قوله : " إسباغ الوضوء على المكاره " فالإسباغ : الإكمال ، والإتمام في اللغة ، من ذلك قول الله عز وجل : ( وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة ) .

[ ص: 223 ] يعني أتمها عليكم وأكملها ، وإسباغ الوضوء أن تأتي بالماء على كل عضو يلزمك غسله ، وتعمه كله بالماء وجر اليد ، وما لم تأت عليه بالماء منه فلم تغسله ، بل مسحته ، ومن مسح عضوا يلزمه غسله فلا وضوء له ، ولا صلاة حتى يغسل ما أمر الله بغسله على حسب ما وصفت لك .

فأما قوله : " على المكاره " فقيل : أراد البرد وشدته ، وكل حال يكره المرء فيها نفسه ، فدفع وسوسة الشيطان في تكسيله إياه عن الطاعة ، والعمل الصالح ، والله أعلم .

وأما قوله : " فذلكم الرباط " فالرباط هنا ملازمة المسجد لانتظار الصلاة ، وذلك معروف في اللغة قال صاحب كتاب العين : الرباط : ملازمة الثغور . قال : والرباط : مواظبة الصلاة أيضا .

حدثنا يونس بن عبد الله قال : حدثنا محمد بن معاوية قال : حدثنا جعفر بن محمد الفريابي قال : حدثنا أبو كريب قال : حدثنا خالد بن مخلد قال : حدثنا محمد بن جعفر - يعني ابن أبي كثير قال : حدثنا العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا أدلكم على ما يحط الله به الخطايا ويرفع به الدرجات ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط .

أخبرنا أحمد بن محمد بن عبد الله قال : حدثنا الحسن بن محمد قال : حدثنا عبد الملك بن يحيى قال : حدثنا محمد بن إسماعيل الصائغ قال : حدثنا سنيد بن داود قال : حدثنا إسماعيل بن جعفر ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي [ ص: 224 ] هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط فذلكم الرباط ، قال سنيد : وحدثنا عبد الله بن المبارك ، عن مصعب بن ثابت ، عن داود بن صالح ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال : ما كان الرباط على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكن نزلت في انتظار الصلاة بعد الصلاة ، يعني قوله ( ياأيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا ) .

قال : وأخبرني أحمد بن كردوس الكندي ، عن عبد الله بن وهب ، عن أبي صخر ، عن محمد بن كعب القرظي قال : يقول : اصبروا على دينكم ، وصابروا الوعد الذي وعدتكم ، ورابطوا عدوي ، وعدوكم حتى يترك دينه لدينكم ، واتقوني فيما بيني وبينكم لعلكم تفلحون إذا لقيتموني غدا .

قال : وأخبرني أبو سفيان ، عن معمر ، عن قتادة قال : صابروا المشركين ، ورابطوا في سبيل الله .

أخبرنا عبد الوارث بن سفيان ، حدثنا قاسم بن أصبغ ، حدثنا أحمد بن زهير ، حدثنا أبي ، حدثنا صفوان بن عيسى ، عن الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب ، عن سعيد بن المسيب ، عن علي بن أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إسباغ الوضوء في المكاره ، وإعمال الأقدام إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة تغسل الخطايا غسلا .

التالي السابق


الخدمات العلمية