التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1885 حديث عاشر للعلاء بن عبد الرحمن .

أسنده عنه جماعة وهو في الموطإ من قول العلاء ، وكان مالك يشك في رفعه ، ومثله لا يكون رأيا ، وهو محفوظ مسند .

مالك ، عن العلاء بن عبد الرحمن أنه سمعه يقول : ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا ، وما تواضع عبد لله إلا رفعه الله .

قال مالك : لا أدري أيرفع هذا الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم أم لا .


هكذا روى هذا الحديث جماعة الرواة ، عن مالك ، منهم ابن وهب ، وابن القاسم ، والقعنبي ، ومعن بن عيسى ، وغيرهم ، وهو حديث محفوظ للعلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، رواه عنه جماعة هكذا ، ومثله لا يقال من جهة الرأي ، فلذلك كله ذكرناه ، وبالله التوفيق .

[ ص: 270 ] حدثنا يونس بن عبد الله قال : حدثنا محمد بن معاوية قال : حدثنا جعفر بن محمد قال : حدثنا أبو كريب قال : حدثنا خالد بن مخلد قال : حدثنا محمد بن جعفر بن أبي كثير ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ما زاد عبد بعفو إلا عزا ، ولا تواضع عبد لله إلا رفعه الله ، وما نقصت صدقة من مال . حدثنا خلف بن القاسم قال : حدثنا علي بن جعفر بن محمد البغدادي قال : حدثنا يوسف بن يعقوب القاضي ، حدثنا أبو الربيع ، وحدثنا أحمد بن فتح قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن زكرياء النيسابوري قال : حدثنا محمد بن جعفر بن محمد ، عن عاصم بن علي قالا : حدثنا إسماعيل بن جعفر قال : أخبرني العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ما نقصت صدقة من مال ، وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا ، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله .

وحدثنا إبراهيم بن شاكر قال : حدثنا محمد بن أحمد قال : حدثنا محمد بن أيوب قال : حدثنا أحمد بن عمرو البزار قال : حدثنا محمد بن عامر قال : حدثنا أبو توبة الربيع بن نافع قال : حدثنا حفص بن ميسرة ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما نقصت صدقة من مال . فذكره .

وحدثنا أبو محمد إسماعيل بن عبد الرحمن بن علي قال : حدثنا أبو الحسين محمد بن العباس بن يحيى الحلبي قال : حدثنا علي بن عبد الحميد بن سليمان أبو الحسن الغضائري سنة اثنتي عشرة وثلاثمائة قال : حدثنا منصور بن أبي مزاحم قال : حدثنا إسماعيل بن جعفر ، عن العلاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله .

[ ص: 271 ] أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن بن يحيى قال : حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عمرو القاضي المالكي قال : حدثنا إبراهيم بن حماد بن إسحاق قال : حدثنا القاضي عمي إسماعيل بن إسحاق قال : قال : حدثنا عبد العزيز بن محمد ، عن العلاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله رجلا بعفو إلا عزا ، وما تواضع لله أحد إلا رفعه الله .

حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا محمد بن عبد السلام قال : حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة ، عن العلاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما نقصت صدقة من مال قط ولا عفا رجل عن مظلمة إلا زاده الله عزا ، ولا تواضع رجل إلا رفعه الله " .

وبالله التوفيق .

[ ص: 2 ] وهو عطاء بن أبي مسلم ، قيل : عطاء بن عبد الله ، وقيل عطاء بن ميسرة - مولى المهلب بن أبي صفرة - وقيل مولى لهذيل ، والأول أكثر وأشهر : أنه مولى المهلب بن أبي صفرة ، أصله من مدينة بلخ من خراسان ، وسكن الشام ، وهو يعد في الشاميين ، وكان فاضلا عالما بالقرآن عاملا ، روى عنه جماعة من الأئمة ، منهم : مالك ، ومعمر ، والأوزاعي ، وسعيد بن عبد العزيز ، وغيرهم .

ولد سنة خمسين من التاريخ ، وتوفي سنة خمس وثلاثين ومائة ، ذكر ذلك ضمرة وغيره ، عن عثمان بن عطاء ، وذكر البخاري ، عن عبد الله بن عثمان بن عطاء ، أنه سأله ، فقال : نحن من أهل بلخ ، قال : وعطاء مولى المهلب بن أبي صفرة ، ذكر ذلك في التاريخ الكبير ، وأدخله البخاري في كتاب الضعفاء له ، وذكر حكاية أيوب عن القاسم بن عاصم ، قال : قلت لسعيد بن المسيب : إن عطاء الخراساني حدث عنك أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر الذي واقع امرأته في رمضان بعتق رقبة ، أو بكفارة الظهار ، فقال سعيد : كذب ، ما حدثته ، إنما بلغني أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له تصدق تصدق .

[ ص: 3 ] فأدخله البخاري في كتاب الضعفاء له ; من أجل هذه الحكاية ، وليس القاسم بن عاصم ممن يجرح بقوله ولا بروايته ، مثل عطاء الخراساني ، وعطاء الخراساني أحد العلماء الفضلاء ، وربما كان في حفظه شيء ، وله أخبار طيبة عجيبة في فضائله - ليس هذا موضع ذكرها - منها : ما أخبرنا عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا أحمد بن زهير ، قال : حدثنا هارون بن معروف ، قال : حدثنا ضمرة عن ( إبراهيم بن أبي عبلة ، قال : كان عطاء الخراساني يتكلم إذا صلى بكلمات ، فغاب يوما ، فتكلم المؤذن ، فقال رجاء بن حيوة : اسكت ، إنا نكره أن نسمع الخبر إلا من أهله .

وحدثنا أحمد بن محمد ، قال : حدثنا أحمد بن الفضل ، قال : حدثنا محمد بن جرير ، قال : حدثنا علي بن سهل الرملي ، قال : حدثنا ضمرة ، عن إبراهيم بن أبي عبلة ، قال : كنا نجلس إلى عطاء الخراساني ، فكان يدعو بدعوات ، فغاب ، فتكلم رجل من المؤذنين ، قال : فأنكر رجاء بن حيوة صوته ، فقال : من هذا ؟ فقال : أنا يا أبا المقدام ، فقال : اسكت ، فإنا نكره أن نسمع الخبر إلا من أهله .

وقال يحيى بن معين : روى مالك عن عطاء الخراساني ، ، وعطاء ثقة ، قد رأى ابن عمر وسمع منه ، لمالك عنه من مرفوعات الموطأ ثلاثة أحاديث ، أحدها مسند ، والاثنان مرسلان .

التالي السابق


الخدمات العلمية