التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
776 [ ص: 38 ] حديث تاسع لسمي

مالك عن سمي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن ، عن أبي صالح السمان ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة .


هذا حديث انفرد به سمي ليس يرويه غيره ، واحتاج الناس إليه فيه ، سمي عن أبيه أبي صالح .

حدثنا عبد الوارث بن سفيان وسعيد بن نصر قالا : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي قال : حدثنا جعفر بن عمر قال : حدثنا شعبة عن سهيل بن أبي صالح ، عن سمي ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ، والعمرة إلى العمرة تكفر ما بينهما .

وحدثنا أحمد بن فتح قال : حدثنا حمزة بن محمد بن علي قال : حدثنا بكر بن محمد بن عبد الوهاب البصري قال : حدثنا محمد بن عبد الملك قال : حدثنا عبد العزيز بن المختار ، عن سهيل ، عن سمي ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة والعمرة إلى العمرة تكفر ما بينهما .

قال أبو عمر : قوله العمرة إلى العمرة تكفر ما بينهما مثل قوله : الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما ما اجتنبت الكبائر ، وقد مضى القول في هذا المعنى مجودا في باب زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن الصنابحي من هذا الكتاب .

[ ص: 39 ] وأما الحج المبرور فقيل : هو الذي لا رياء فيه ولا سمعة ، ولا رفث فيه ولا فسوق ، ويكون بمال حلال ، والله أعلم ، وبالله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية