التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
656 [ ص: 146 ] حديث سادس عشر لهشام بن عروة

مالك عن هشام بن عروة ، عن أبيه أن حمزة بن عمرو الأسلمي قال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : يا رسول الله ، إني رجل أصوم أفأصوم في السفر ؟ فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن شئت فصم ، وإن شئت فأفطر .


هكذا قال يحيى : عن مالك عن هشام ، عن أبيه أن حمزة بن عمرو ، وقال سائر أصحاب مالك : عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة ، أن حمزة بن عمرو الأسلمي قال : يا رسول الله ، أصوم في السفر ؟ وكان كثير الصيام .

والحديث محفوظ عن هشام عن أبيه عن عائشة ، كذلك رواه جماعة عن هشام منهم : ابن عيينة وحماد بن سلمة ومحمد بن عجلان وعبد الرحيم بن سليمان ، ويحيى القطان ، ويحيى بن هاشم ، ويحيى بن عبد الله بن سالم وعمرو بن هاشم ، وابن نمير ، وأبو أسامة ، ووكيع وأبو معاوية بن سعد ، وأبو ضمرة ، وأبو إسحاق الفزاري ، كلهم رووه عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة ، كما رواه جمهور أصحاب مالك عن مالك عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة .

ورواه أبو معشر المدني ، وجرير بن عبد الحميد ، والمفضل بن فضالة ، كلهم عن هشام ، عن أبيه أن حمزة بن عمرو كما رواه يحيى عن مالك سواء .

حدثنا عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا محمد بن الجهم قال : حدثنا عبد الوهاب قال : أخبرنا أبو معشر المدني ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه أن حمزة بن عمرو الأسلمي قال : جئت إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فسألته فقلت : يا رسول الله ، إني رجل أصوم أفأصوم في السفر ؟ قال : إن شئت فصم ، وإن شئت فأفطر .

[ ص: 147 ] وروى ابن وهب في موطئه قال : أخبرني عمرو بن الحارث ، عن أبي الأسود عن عروة بن الزبير ، عن أبي مراوح عن حمزة بن عمرو الأسلمي أنه قال : يا رسول الله ، أجد بي قوة على الصيام في السفر ، فهل علي من جناح ؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : هي رخصة من الله ، فمن أخذ بها فحسن ، ومن أحب أن يصوم فلا جناح عليه ، فهذا أبو الأسود ، وهو ثبت في عروة وغيره قد خالف هشاما ، فجعل الحديث عن عروة ، عن أبي مراوح عن حمزة وهشام يجعله عن عروة ، عن عائشة .

وفي رواية أبي الأسود ما يدل على أن رواية يحيى ليست بخطأ ، وقد روى سليمان بن يسار هذا الحديث عن حمزة بن عمرو الأسلمي ، وسنه قريب من سن عروة والحديث صحيح لعروة ، وقد يجوز أن يكون عروة سمعه من عائشة ، ومن أبي مراوح جميعا عن حمزة ، فحدث به عن كل واحد منهما وأرسله أحيانا والله أعلم .

وفي هذا الحديث التخيير للصائم في رمضان ، إن شاء أن يصوم في سفره ، وإن شاء أن يفطر ، وهو أمر مجتمع عليه من جماعة فقهاء الأمصار ، وهو الصحيح في هذا الباب .

وذكر عبد الرزاق عن معمر ، عن أيوب قال : دعا عمر بن عبد العزيز سالم بن عبد الله وعروة بن الزبير فسألهما عن الصيام في السفر ، فقال عروة : يصوم ، وقال سالم : لا يصوم ، فقال عروة : إنما أحدث عن عائشة ، وقال سالم : [ ص: 148 ] إنما أحدث عن عبد الله بن عمر ، قال : فلما امتريا قال عمر : اللهم غفرا ، صمه في اليسر وأفطره في العسر .

وقد بينا ما في هذه المسألة من التنازع بين السلف وما فيها بين الخلف من الاختلاف في الأفضل من الصوم أو الفطر في السفر في رمضان ، وأوضحنا المعاني في ذلك وبسطناها في غير موضع من كتابنا هذا ، منها باب حميد الطويل وباب ابن شهاب عن عبيد الله ، وباب سمي ، والله الموفق للصواب لا شريك له .

التالي السابق


الخدمات العلمية