التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
665 حديث سابع عشر لهشام بن عروة

مالك ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : كان يوم عاشوراء يوما تصومه قريش في الجاهلية ، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصومه في الجاهلية ، فلما قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صامه وأمر بصيامه ، فلما فرض رمضان كان هو الفريضة وترك يوم عاشوراء ، فمن شاء صامه ، ومن شاء تركه .


اختلف في ألفاظ هذا الحديث ، عن عائشة وغيرها ، وقد ذكرنا ما يجب من القول في ذلك كله في باب ابن شهاب عن حميد بن عبد الرحمن من هذا الكتاب ، فلا معنى لإعادة ذلك هاهنا .

وأجمع العلماء على أن لا فرض في الصوم غير شهر رمضان وعلى أن يوم عاشوراء مندوب إلى صومه ، وأن له فضلا [ ص: 149 ] على غيره على ما قد بيناه في باب ابن شهاب عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف ، ومعنى قول عائشة " وترك يوم عاشوراء " ، أي ترك صومه على الإيجاب إذ لا فرض غير رمضان . ومثل حديث عائشة هذا حديث ابن عمر روى ابن القاسم عن مالك عن نافع عن ابن عمر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه ذكر يوم عاشوراء فقال : كان يوما يصومه أهل الجاهلية ، فمن شاء فليصمه ، ومن شاء فليفطره وهذا إسناد غريب لمالك في هذا الحديث لا أعلمه لغير ابن القاسم عن مالك حدثناه عبد الرحمن بن يحيى قال : حدثنا الحسن بن الخضر قال : حدثنا أحمد بن شعيب عن الحارث بن مسكين ، عن ابن القاسم ، عن مالك ، عن نافع ، عن ابن عامر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكره ، وهو محفوظ لنافع عن ابن عمر ، وقد ذكرنا في باب ابن شهاب عن عروة أن فرض صيام رمضان كان بالمدينة قبل بدر ، وقد صامه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تعظيما له إلى أن مات .

روى الحميدي وغيره عن ابن عيينة قال : سمعت عبد الله بن أبي لبيد قال : سمعت ابن عباس يقول : ما علمت أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صام يوما تحرى فضله على الأيام إلا هذا اليوم . يعني : يوم عاشوراء .

ومن حديث ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إذا كان العام المقبل صمنا التاسع . فلم يأت العام المقبل حتى مات صلى الله عليه وسلم .

وقد ذكرنا هذا الخبر وغيره مما يدل على فضله ، وذكرنا مذاهب العلماء في صومه واهتبالهم به في باب ابن شهاب عن حميد بن عبد الرحمن ، والحمد لله .

[ ص: 150 ] حدثنا عبد الوارث ، حدثنا قاسم ، حدثنا أحمد بن زهير قال : حدثنا أحمد بن يونس قال : حدثنا زهير قال : حدثنا أبو إسحاق عن الأسود قال : ما رأيت أحدا آمر بصوم عاشوراء من علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - وأبي موسى يعني الأشعري .

التالي السابق


الخدمات العلمية