التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1761 حديث سادس وأربعون لهشام بن عروة

مالك ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إن الحمى من فيح جهنم ، فأبردوها بالماء .


هذا الحديث غير حديث هشام ، عن فاطمة ، ، عن أسماء المتقدم ذكره في هذا الخبر ولفظهما مختلف ، وإن كان المعنى متقاربا . وهكذا هذا الحديث في [ ص: 293 ] الموطأ مرسلا إلا عند معن بن عيسى ، فإنه رواه مسندا في الموطأ ، عن مالك ، عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة ، وزعم الجوهري أنه لم يسنده في الموطأ غير معن ، وقد أسنده عن مالك عبد الله بن وهب في غير الموطأ ، وقد رواه جماعة من أصحاب هشام ، عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة مسندا ، كما رواه ابن وهب ، عن مالك ، فأما رواية ابن وهب : فحدثنا عبد الرحمن بن يحيى ، حدثنا علي بن محمد ، حدثنا أحمد بن داود ، حدثنا سحنون ، وحدثنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا ابن وضاح قال : حدثنا سحنون قالا : حدثنا ابن وهب ، عن مالك ، عن نافع ، ، عن ابن عمر ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : الحمى من فيح جهنم فأطفئوها بالماء .

قال ابن وهب : وسمعت مالكا يحدث عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله . هكذا عطفه ابن وهب على حديث مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، ولفظ حديث ابن عمر : " فأطفئوها " ، ولفظ حديث هشام : " فأبردوها " ، وهذا يدلك على ما قدمنا ذكره - في هذا الكتاب - أن جماعة من العلماء يجيزون الحديث بالمعاني ، وبالله التوفيق .

ومن رواية من أسنده عن هشام ما حدثناه أحمد بن قاسم بن عيسى المقري قال : حدثنا عبيد الله بن محمد بن حبابة قال : حدثنا البغوي قال : حدثنا علي بن الجعد قال : حدثنا زهير بن معاوية وحدثنا أحمد بن قاسم بن عبد الرحمن البزار قال : حدثنا محمد بن معاوية قال : حدثنا محمد بن يحيى المروزي قال : حدثنا عاصم بن علي قال : حدثنا أبو خيثمة - يعني زهير بن معاوية - قال : حدثنا هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء .

[ ص: 294 ] وحدثنا سعيد بن نصر قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا ابن وضاح قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا عبد الله بن نمير ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إن الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء .

وحدثنا عبد الله بن محمد بن يوسف قال : حدثنا أحمد بن محمد بن إسماعيل قال : حدثنا أحمد بن الحسن الصباحي قال : حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي قال : حدثنا محمد بن عبد الرحمن الطفاوي قال : حدثنا هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إن الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء .

وقد تقدم القول في معنى هذا الحديث في حديث هشام بن عروة ، عن فاطمة بنت المنذر ، عن أسماء بنت أبي بكر من هذا الكتاب ، والحمد لله كثيرا .

التالي السابق


الخدمات العلمية