التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
702 حديث سابع وأربعون لهشام بن عروة

مالك ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان .


لم يختلف عن مالك فيما علمت في إرسال هذا الحديث ، وقد رواه أنس بن عياض أبو ضمرة ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، وهذا المعنى يتصل أيضا من حديث نافع وعبد الله بن دينار ، ، عن ابن عمر ، [ ص: 295 ] ومن حديث الزهري ، عن سالم ، ، عن ابن عمر أن رجلا أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : إني رأيت ليلة القدر ليلة كذا وكذا ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أرى رؤياكم قد تواطأت فالتمسوها في العشر الأواخر في الوتر منها وعروة قد أدرك ابن عمر .

وقد روي هذا المعنى أيضا من حديث الفلتان الجرمي وأبي سعيد الخدري ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، رواه الجريري ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : يا أيها الناس ، إني أبينت لي ليلة القدر فخرجت أحدثكم بها ، فجاء رجلان يختصمان ومعهما الشيطان فنسيتها ، فالتمسوها في العشر الأواخر من رمضان ، التمسوها في التاسعة ، والتمسوها في السابعة ، والتمسوها في الخامسة .

حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا بكر بن حماد قال : حدثنا مسدد قال : حدثنا يزيد بن زريع ، عن الجريري ، ، عن أبي نضرة ، ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بمعناه مختصرا .

وحدثنا عبد الوارث وسعيد بن نصر قالا : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا ابن وضاح قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا حسين بن علي ، عن زائدة ، عن عاصم بن كليب ، عن أبيه ، عن الفلتان ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : من كان منكم ملتمسا ليلة القدر فليلتمسها في العشر الأواخر .

قال أبو عمر : الفلتان هذا هو الفلتان بن عاصم الجرمي خال كليب ( الجرمي ) ، وهو راويته ، وقد مضى القول في معنى هذا الحديث مبسوطا ممهدا في باب حميد الطويل ، والحمد لله .

[ ص: 296 ] حدثنا خلف بن القاسم قال : حدثنا عبد الله بن عمر بن إسحاق الجوهري قال : حدثنا محمد بن جعفر بن أعين قال : حدثنا علي بن الجعد قال : حدثنا المسعودي ، عن محارب بن دثار ، عن ابن عمر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : التمسوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان قال : فقال رجل لمحارب بن دثار : إن هذا الحديث ثبت ، قال : وما يمنعه أن يكون ثبتا وهو ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم !

أخبرنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا محمد بن يحيى بن عمر قال : حدثنا علي بن حرب قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن أبي يعفور ، عن مسلم ، عن مسروق قال : سمعت عائشة تقول : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا دخلت العشر الأواخر من رمضان شد المئزر وأحيا الليل وأيقظ أهله .

التالي السابق


الخدمات العلمية