التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
544 حديث ثامن وأربعون لهشام بن عروة

مالك ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه قال : كان بالمدينة رجلان أحدهما يلحد والآخر لا يلحد ، فقال : أيهما جاء أول ، عمل عمله . فجاء الذي يلحد فلحد لرسول الله صلى الله عليه وسلم .


لم يختلف عن مالك في إرسال هذا الحديث ، وقد رواه حماد بن سلمة ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة .

[ ص: 297 ] أخبرني أحمد بن عبد الله ، حدثنا أبي ، حدثنا أحمد بن خالد ، حدثنا علي بن عبد العزيز ، حدثنا حجاج بن منهال ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : لما مات رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قالوا : أين ندفنه ؟ قال أبو بكر : في المكان الذي مات فيه ، قالت : وكان في المدينة قباران أحدهما يلحد والآخر يشق ويضرح ، فبعثوا إليهما وقالوا : اللهم خر لرسولك ، فجاء الذي يلحد فلحد لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، يقال : إن الذي يلحد أبو طلحة ، والذي كان يشق أبو عبيدة ، فالله أعلم .

وفي هذا الحديث من المعاني أن اللحد - إن شاء الله - أفضل من الشق ؛ لأنه الذي اختاره الله لنبيه - صلى الله عليه وسلم - ، وفيه على أن الشق واللحد مباح ذلك كله ، ومما يدل على فضل اللحد قوله - صلى الله عليه وسلم - : اللحد لنا والشق لغيرنا .

حدثنا سعيد بن نصر وعبد الوارث بن سفيان قالا : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا ابن وضاح قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير قال : حدثنا حكام بن سلم الرازي قال : سمعت علي بن عبد الأعلى يذكر عن أبيه ، عن سعيد بن جبير ، ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : اللحد لنا والشق لغيرنا .

وذكره أبو داود ، عن إسحاق بن إسماعيل ، عن حكام بن سلم بإسناده مثله .

حدثنا عبد الوارث قال : حدثنا قاسم قال : حدثنا أحمد بن زهير قال : حدثنا أبو نعيم قال : حدثنا سفيان ، عن أبي اليقظان ، عن زاذان ، عن جرير ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : اللحد لنا والشق لغيرنا .

[ ص: 298 ] وقد روي من حديث عائشة وابن عمر وسعد وجابر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - ألحد له لحدا وأنه قال : اللحد لنا والشق لغيرنا .

وروى عثمان بن زفر قال : سمعت جعفر بن محمد يحدث ، عن أبيه أنه قال : الذي ألحد قبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبو طلحة الأنصاري ، والذي ألقى المنطقة تحته شقران مولاه ، قال جعفر : وأخبرني ابن أبي رافع قال : سمعت شقران يقول : أنا والله طرحت القطيفة تحت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في القبر .

التالي السابق


الخدمات العلمية