التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1751 حديث أول ليزيد بن خصيفة

مالك ، عن يزيد بن خصيفة ، عن عروة بن الزبير أنه قال : سمعت عائشة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - تقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا يصيب المؤمن مصيبة حتى الشوكة إلا قص بها أو كفر بها من خطاياه لا يدري أيهما قال عروة ؟ .


[ ص: 26 ] لم يختلف الرواة ، عن مالك في هذا الحديث في الموطأ ، وتفرد فيه ابن وهب فيه بإسناد آخر ، عن مالك ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة ، وسائر أصحاب مالك يروونه عنه ، عن يزيد بن خصيفة كما في الموطأ ، ورواه هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة موقوفا هكذا حدث به ، عن هشام حماد بن سلمة ، والدراوردي ، ورواه يزيد بن الهادي ، عن أبي بكر بن حزم ، عن عمرة ، عن عائشة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرفوعا ، وهو مرفوع صحيح ، وقد روي من حديث ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة مرفوعا ، وفيه دليل على أن الذنوب تكفرها المصائب ، والآلام ، والأمراض ، والأسقام ، وهذا أمر مجتمع عليه ، والحمد لله .

حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا محمد بن عبد السلام قال : حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة ، عن جامع بن شداد ، عن عمارة بن عمير ، عن أبي معمر ، عن عبد الله بن مسعود قال : إن الوجع لا يكتب به الأجر ، وكان إذا حدثنا شيئا لم نسأله حتى يفسره لنا ، قال فكبر ذلك علينا ، فقال : ولكن تكفر به الخطيئة

التالي السابق


الخدمات العلمية