التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
504 [ ص: 142 ] حديث ثامن ليحيى بن سعيد

مالك ، عن يحيى بن سعيد أن سعيد بن المسيب كان يقول : إن الرجل ليرفع بدعاء ولده من بعده ، وأشار بيديه نحو السماء يرفعهما .


لم يختلف رواة الموطأ ، عن مالك في أن هذا الحديث فيه هكذا ، ورواه ابن وهب ، عن عمرو بن الحارث ، ومالك بن أنس ، عن يحيى بن سعيد قال كان سعيد بن المسيب يقول فذكره هكذا سواء من قول سعيد بن المسيب ، وهذا لا يدرك بالرأي ، وقد روي بإسناد جيد ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

قرأت على أبي عمر أحمد بن محمد بن أحمد أن أبا العباس أحمد بن الفضل الخفاف حدثهم قال : حدثنا أبو جعفر محمد بن جرير قال : حدثنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني قال : حدثنا يونس بن محمد قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن عاصم ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إن الله ليرفع العبد الدرجة ، فيقول : أي رب أنى لي هذه الدرجة يقال باستغفار ابنك لك .

[ ص: 143 ] وحدثنا خلف بن قاسم حدثنا ابن السكين إملاء حدثنا محمد بن الحسين بن حميد بن الربيع الخزاز حدثنا حميد بن علي النجيرمي حدثنا زيد بن حباب حدثنا سفيان الثوري ، عن عاصم ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : وأكبر ظني أنه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إن المومن لترفع له الدرجة في الجنة ، فيقول ، فذكره .

التالي السابق


الخدمات العلمية