التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1676 [ ص: 144 ] حديث تاسع ليحيى بن سعيد

مالك ، عن يحيى بن سعيد أنه قال : سمعت سعيد بن المسيب يقول : ألا أخبركم بخير من كثير من الصلاة ، والصدقة ، والصوم قالوا بلى قال : إصلاح ذات البين ، وإياكم ، والبغضاء ، فإنها هي الحالقة .


هكذا هذا الحديث موقوفا على سعيد في الموطأ لم يختلف على مالك فيه الرواة إلا إسحاق بن بشر الكاهلي ، وهو ضعيف متروك الحديث ، فإنه رواه ، عن مالك ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي الدرداء ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - حدثنا بحديثه خلف بن قاسم قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن أحمد القاضي قال : حدثنا أبي قال : حدثنا الفضل بن سليمان ، وعثمان بمكة قال : حدثنا إسحاق بن بشر الكاهلي حدثنا مالك ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إياكم ، والبغضاء ، فإنها الحالقة ألا أخبركم بخير من كثير من الصلاة ، والصدقة ؟ قالوا ؟ بلى يا رسول الله قال : صلاح ذات البين .

وقد روي هذا ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرفوعا مسندا ، ومرسلا من حديث يحيى بن سعيد حدثناه [ ص: 145 ] سلمة بن سعيد بن سلمة قال : حدثنا علي بن عمر الحافظ قال : حدثنا محمد بن القاسم بن زكرياء المحاربي قال : حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء قال : حدثنا حفص بن غياث ، عن يحيى بن سعيد بن المسيب قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ألا أخبركم بخير من كثير من الصلاة ، والصيام ، والصدقة إصلاح ذات البين ، وإياكم ، والبغضة ، فإنما هي الحالقة .

وحدثنا سلمة قال : حدثنا علي قال : حدثنا محمد بن القاسم قال : حدثنا أبو كريب قال : حدثنا حسين بن علي الجعفي ، عن ابن عيينة ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي الدرداء ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله .

قال أبو الدرداء : أما إني لا أقول حالقة الشعر ، ولكنها حالقة الدين .

قال أبو الحسن علي بن عمر تفرد به أبو كريب ، وقد روي هذا الحديث رواية مالك ، وسنذكره إن شاء الله .

وفيه علة ذكرها علي بن المديني ، فقال : وذلك عبد الله بن محمد حدثنا محمد بن عثمان حدثنا إسماعيل حدثنا علي بن المديني قال : حدثنا معن بن عيسى حدثنا مالك ، عن يحيى بن سعيد قال : سمعت سعيد بن المسيب قال ألا أخبركم بخير من كثير من الصلاة ، وذكر الحديث .

قال علي ، فقلت : لمعن إن هذا الحديث لم يسمعه يحيى بن [ ص: 146 ] سعيد من سعيد بن المسيب بينهما رجل ، فلا تقل فيه سمعت سعيد بن المسيب ، واجعله ، عن سعيد بن المسيب ، فكان لا يقول فيه إلا عن سعيد بن المسيب .

قال علي ، وقد حدثناه عبد الوهاب ، ويزيد بن هارون ، وغيرهما ، عن يحيى بن سعيد ، عن إسماعيل بن أبي حكيم ، عن سعيد بن المسيب مرفوعا .

وقد روى الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن أم الدرداء ، عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ألا أدلكم على أفضل من كثير من الصلاة ، والصدقة قالوا : ماذا يا رسول الله قال : صلاح ذات البين .

ذكره البزار قال : حدثنا محمد بن المثنى ، وصالح بن معاذ قالا : حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، فذكره .

وقد روى يحيى بن أبي كثير ، عن يعيش بن الوليد ، عن مولى الزبير ، عن الزبير ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : دب إليكم داء الأمم قبلكم الحسد ، والبغضاء أو قال العداوة ، والبغضاء ، وهي الحالقة لا أقول حالقة الشعر ، ولكن حالقة الدين .

وقد ذكرنا هذا الخبر من وجوه في كتاب العلم ، وفيه مع خبر هذا الباب أوضح حجة في تحريم العداوة ، وفضل المؤاخاة ، وسلامة الصدر من الغل .

التالي السابق


الخدمات العلمية