التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
167 [ ص: 159 ] حديث ثالث عشر ليحيى بن سعيد

مالك ، عن يحيى بن سعيد ، عن سليمان بن يسار أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يرفع يديه في الصلاة .


هكذا هذا الحديث مرسلا ، عند كل من رواه ، عن مالك ، وكذلك رواه شعبة ، عن يحيى بن سعيد ، وفي هذا الباب أحاديث مسندة كثيرة ، عند مالك ، وغيره نذكر منها في هذا الباب ما يشبهه ، ويليق به إن شاء الله .

أخبرنا سعيد بن نصر ، ويحيى بن عبد الرحمن قالا : حدثنا محمد بن أبي دليم قال : حدثنا ابن وضاح قال : حدثنا آدم بن أبي إياس قال : حدثنا شعبة ، عن يحيى بن سعيد ، عن سليمان بن يسار قال كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يرفع يديه إذا كبر في الصلاة .

حدثنا خلف بن القاسم قال : حدثنا أبو الميمون محمد بن عبد الله بن مطرف العسقلاني بعسقلان قال : حدثنا أبو معن ثابت بن نعيم قال : حدثنا آدم بن أبي إياس قال : حدثنا شعبة بن الحجاج ، عن يحيى بن سعيد ، عن سليمان بن يسار قال كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يرفع يديه إذا كبر لافتتاح الصلاة ، وإذا رفع رأسه من الركوع .

[ ص: 160 ] قال أبو عمر : روى رفع اليدين ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، عند افتتاح الصلاة ، وعند الركوع ، وعند رفع الرأس من الركوع جماعة من أصحابه - رضي الله عنهم - منهم عبد الله بن عمر ، ووائل بن حجر ، ومالك بن الحويرث ، وأبو هريرة ، وأنس ، وأبو حميد الساعدي في عشرة من الصحابة ، وروي من حديث البراء بن عازب ، وعبد الله بن مسعود أنه كان يرفع يديه في أول افتتاح الصلاة ، ثم لا يعود ، وهما حديثان معلولان ، وقد تقدم القول في رفع اليدين ، وما في ذلك اعتلال الآثار ، ومذاهب علماء الأمصار ممهدا مجودا مختصرا موعبا في باب ابن شهاب ، عن سالم من هذا الكتاب ، فلا معنى لإعادة ذلك هاهنا .

أخبرنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا محمد بن بكر قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا عبد الملك بن شعيب بن الليث قال : حدثني أبي ، عن جدي ، عن يحيى بن أيوب ، عن عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج ، عن ابن شهاب ، عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، عن أبي هريرة قال كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا كبر للصلاة رفع يديه حذو منكبيه ، وإذا ركع ، فعل مثل ذلك ، وإذا رفع للسجود ، فعل مثل ذلك ، وإذا قام من الركعتين ، فعل مثل ذلك .

حدثنا خلف بن القاسم قراءة مني عليه أن أبا الميمون محمد بن عبد الله العسقلاني حدثهم بعسقلان قال : حدثنا أبو معن ثابت بن نعيم قال : حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا الحكم قال رأيت [ ص: 161 ] طاوسا يرفع يديه ، عند التكبير ، وعند ركوعه ، وعند رفع رأسه من الركوع حذو منكبيه ، فسألت رجلا من أصحابه ، فقال : إنه يحدث به ، عن ابن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

وحدثنا خلف قال : حدثنا محمد قال : حدثنا ثابت قال : حدثنا آدم حدثنا شعبة قال : سمعت عاصم بن كليب قال : سمعت أبي يحدث عن ، وائل الحضرمي قال رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كبر للصلاة ، فرفع يديه حذو منكبيه ، ثم كبر ، ورفع يديه ، ثم كبر ، وسجد ، ورفع يديه .

وحدثنا خلف بن القاسم قال : حدثنا محمد بن عبد الله قال : حدثنا ثابت قال : حدثنا آدم قال : حدثنا شعبة قال : حدثنا قتادة ، عن نصر بن عاصم ، عن مالك بن الحويرث قال كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يرفع يديه إذا كبر ، وإذا ركع ، وإذا رفع رأسه من الركوع حذو اليسرى .

قال أبو عمر : في حديث ، وائل بن حجر أنه كان - صلى الله عليه وسلم - يرفع يديه ، عند السجود ، وهذا معناه عندنا إذا انحط إلى السجود من الركوع ; لأن ابن شهاب روى ، عن سالم ، عن ابن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان لا يرفع بين السجدتين .

وقال ابن عمر كان يرفع يديه حذو منكبيه ، وهو أثبت ممن روى حذو اليسرى .

وقد ذكرنا هذه المعاني كلها ، وما روي فيها من الآثار ، وذكرنا الاختلاف ، عن مالك في هذه المسألة ، وما للفقهاء فيها من التنازع في باب ابن شهاب من كتابنا هذا ، والحمد لله .

التالي السابق


الخدمات العلمية