التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
784 [ ص: 162 ] حديث رابع عشر ليحيى بن سعيد

مالك ، عن يحيى بن سعيد ، عن سليمان بن يسار أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - احتجم ، وهو محرم فوق رأسه ، وهو يومئذ بلحيي جمل مكان بطريق مكة .


هذا مرسل في الموطأ ، عند جماعة الرواة ، وقد روي مسندا من وجوه صحاح من حديث ابن عباس وجابر ، وعبد الله بن بحينة ، وأنس .

حدثنا محمد بن إبراهيم حدثنا محمد بن معاوية حدثنا أحمد بن شعيب قال أخبرنا هلال بن بشر قال : حدثنا محمد بن خالد بن عثمة قال : حدثنا سليمان بن بلال قال : حدثني علقمة بن أبي علقمة أنه سمع الأعرج قال : سمعت عبد الله بن بحينة يحدث أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - احتجم وسط رأسه ، وهو محرم بلحيي جمل من طريق مكة ، وهذا حديث مدني لفظه لفظ حديث مالك سواء .

وحدثنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا محمد بن بكر قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا أحمد بن حنبل قال : حدثنا سفيان ، عن عمرو بن دينار ، عن عطاء ، وطاوس ، عن ابن عباس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه احتجم ، وهو محرم .

[ ص: 163 ] حدثنا خلف بن القاسم قال : حدثنا علي بن الحسن بن عبد الله يعرف بابن قلنبة الإسكندراني قال : حدثنا أحمد بن عبد الوارث قال : حدثنا عيسى بن حماد أخبرنا الليث بن سعد ، عن أبي الزبير ، عن عطاء ، عن ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - احتجم ، وهو محرم .

حدثنا قاسم بن محمد قال : حدثنا خالد بن سعد قال : حدثنا محمد بن فطيس قال : حدثنا إبراهيم بن مرزوق قال : حدثنا وهب بن جرير أخبرنا شعبة ، عن يزيد ، عن مقسم ، عن ابن عباس قال احتجم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو صائم محرم .

حدثنا خلف بن سعيد قال : حدثنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا أحمد بن خالد ، وحدثنا عبد الله بن محمد بن عبد المومن قال : حدثنا إبراهيم بن جامع قالا : حدثنا علي بن عبد العزيز قال : حدثنا معلى بن أسد العمي قال : حدثنا وهيب ، عن أيوب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - احتجم ، وهو محرم ، واحتجم وهو صائم .

وأخبرنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا محمد بن بكر قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا عثمان بن أبي شيبة قال : حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا هشام ، عن عكرمة ، عن ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - احتجم ، وهو محرم في رأسه من داء كان به .

[ ص: 164 ] أخبرنا محمد بن إبراهيم قال : حدثنا محمد بن معاوية قال : حدثنا محمد بن يحيى بن سليمان المروزي قال : حدثنا داود بن عمرو الضبي قال : حدثنا عبد الله بن عمر بن حفص بن عاصم ، عن حميد ، عن أنس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - احتجم ، وهو محرم من داء كان برأسه .

قال أبو عمر : لا خلاف بين العلماء في أن للمحرم أن يحتجم إذا كان به أذى ، ونزل به ضر إلا أنه إن حلق شيئا من الشعر في موضع المحاجم ، فعليه فدية إذا حلق شيئا له بال ، عند مالك ، وإن حلق عند مالك شعرة أو شعرتين ، فلا شيء عليه ، ويستحب له أن يطعم قبضة من طعام .

وقال جماعة من أهل العلم إن حكم شعر البدن غير شعر الرأس للمحرم ، وليس في شعر البدن شيء ، وقد ذكرنا اختلاف العلماء في حكم حلاق الشعر ، وما لهم في ذلك من المذاهب ، فيما تقدم من هذا الكتاب .

التالي السابق


الخدمات العلمية