التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
244 [ ص: 34 ] حديث سادس وخمسون ليحيى بن سعيد

957 مالك عن يحيى بن سعيد أنه بلغه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ما على أحدكم لو اتخذ ثوبين لجمعته سوى ثوبي مهنته .


هكذا رواه أكثر رواة الموطأ ، عن مالك وذكر ابن وهب عن يحيى بن سعيد وربيعة بن أبي عبد الرحمن أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ما على أحدكم أن يتخذ ثوبين لجمعته سوى ثوبي مهنته .

المهنة ، وأجاز الكسائي فيها الكسر مثل الخدمة ، والجلسة ، والركبة .

ومعنى قوله ثوبي مهنته ؛ أي ثوبي بذلته يقال : منه امتهنني القوم أي : ابتذلوني .

وهذا الحديث يتصل من وجوه حسان ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من حديث عائشة ، وغيرها .

حدثني إسماعيل بن عبد الرحمن القرشي قال : حدثنا محمد بن العباس الحلبي قال : حدثنا أبو محمد عبد الرحمن بن عبيد الله بن أخي الإمام قال : حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري قال : حدثنا يحيى بن سعيد الأموي عن يحيى بن سعيد الأنصاري عن [ ص: 35 ] عمرة عن عائشة قالت : إن الناس كانوا عمال أنفسهم ، وكانت ثيابهم الأنمار قالت : فكانوا يروحون بهيئتهم كما هي قالت : فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لو اغتسلتم ! وما على أحدكم أن يتخذ ليوم الجمعة ثوبين سوى ثوبي مهنته ؟ .

حدثني خلف بن القاسم قال : حدثنا سعيد بن عثمان بن السكن قال : حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد قال : حدثنا محمد بن خزيمة البصري قال : حدثنا حاتم بن عبيد الله أبو عبيدة قال : حدثنا مهدي بن ميمون عن هشام بن عروة عن أبيه ، عن عائشة قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ما على أحدكم أن يكون له ثوبان : الخدمة بفتح الميم قال الأصمعي : ولا يقال بالكسر سوى ثوبي مهنته لجمعته ، أو لعيده ؟ .

وحدثنا خلف بن القاسم قال : حدثنا سعيد بن السكن قال : حدثنا ابن أبي داود قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم النهشلي قال : حدثنا سعيد بن الصلت قال : حدثنا جعفر بن محمد عن أبيه ، عن جده علي [ ص: 36 ] بن الحسين عن ابن عباس قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يلبس في العيدين برد حبرة .

وحدثني سعيد بن نصر قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا إسماعيل بن إسحاق وحدثنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا بكر بن حماد قالا : حدثنا مسدد بن مسرهد قال : حدثنا حفص بن غياث عن الحجاج عن محمد بن علي عن جابر بن عبد الله : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يعتم ، ويلبس برده الأحمر في العيدين ، والجمعة .

حدثنا أحمد بن محمد بن أحمد قال : حدثنا الحسن بن سلمة قال : حدثنا محمد بن صالح الوراق الرازي قال : حدثنا عبد القدوس بن عبد الكبير قال : حدثني محمد بن عبد الله الخزاعي قال : حدثني عنبسة بن عبد الرحمن عن عبد الله بن الأسود أو ابن أبي الأسود عن أنس قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا استجد ثوبا لبسه يوم الجمعة .

قال أبو عمر : هو عبد الله بن أبي الأسود بصري يروي عن أنس يروي عنه عنبسة بن عبد الرحمن القرشي وعبد القدوس بن عبد الكبير أيضا [ ص: 37 ] بصري معروف روى عنه يوسف بن موسى القطان وغيره ، وأما محمد بن عبد الله الخزاعي : فلا أعرفه .

أخبرنا يعيش بن سعيد قال : حدثنا محمد بن معاوية قال : حدثنا أحمد بن محمد بن سلام البغدادي قال : حدثنا محمد بن يزيد الواسطي قال : حدثنا وهب بن جرير قال : حدثني أبي قال : سمعت يحيى بن أيوب يحدث ، عن يزيد بن أبي حبيب عن موسى بن سعد عن يوسف بن عبد الله بن سلام عن عبد الله بن سلام قال : قال نبي الله - صلى الله عليه وسلم - : لا يضر أحدكم أن يتخذ ثوبين للجمعة سوى ثوبي مهنته .

قال أبو عمر : قوله ثوبين يريد قميصا ، ورداء ، أو جبة ، ورداء .

وحدثنا عبد الرحمن بن يحيى وأحمد بن فتح قالا : حدثنا حمزة بن محمد بن علي قال : حدثنا سليمان بن الحسن العطار البصري بالبصرة قال : حدثنا هدبة بن خالد حدثنا حماد بن سلمة عن عبد الملك بن عمير عن أبي الأحوص عن أبيه أنه : أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فرآه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أشعث أغبر في هيئة أعرابي فقال : ما لك من المال ؟ قال : من كل المال قد آتاني الله . قال : فإن الله إذا أنعم على عبد نعمة أحب أن يرى أثرها عليه [ ص: 38 ] .

قال أبو عمر : أبو الأحوص عوف بن مالك لأبيه صحبة ورواية ، وقد ذكرناه في الصحابة .

حدثنا سعيد بن نصر قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا محمد بن وضاح قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا شيخ لنا ، عن عبد الحميد بن جعفر عن محمد بن يحيى بن حبان عن يوسف بن عبد الله بن سلام عن أبيه قال خطبنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم جمعة فقال : وما على أحدكم لو اشترى ثوبين لجمعته سوى ثوبي مهنته ؟ .

في هذا الحديث اتخاذ الثياب ، واكتسابها ، والتجمل بها في الجمعة ، وكذلك الأعياد ، والله الموفق للصواب

التالي السابق


الخدمات العلمية