التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1753 [ ص: 57 ] .

حديث موف ستين ليحيى بن سعيد

367 مالك عن يحيى بن سعيد : أن رجلا جاءه الموت في زمن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال رجل : هنيئا له مات ، ولم يبتل بمرض فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ويحك ، وما يدريك لو أن الله ابتلاه بمرض يكفر به عنه من سيئاته .


قال أبو عمر : لا أعلم هذا الخبر بهذا اللفظ يستند ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من وجه محفوظ ، والأحاديث المسندة في تكفير المرض للذنوب ، والخطايا ، والسيئات كثيرة جدا ، ونحن نذكر منها بعض ما حضرنا ذكره دون تطويل إن شاء الله .

أخبرنا عبد الله بن محمد حدثنا محمد بن بكر حدثنا أبو داود حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي حدثنا محمد بن سلمة عن محمد بن إسحاق قال : حدثني رجل من أهل الشام يقال له أبو منظور عن عمه قال : حدثني عمي ، عن عامر الرامي أخي الخضر أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حديث ذكره يقول : إن المؤمن إذا أصابه السقم ، ثم أعفاه الله منه كان كفارة لما مضى من ذنوبه ، وموعظة له فيما [ ص: 58 ] يستقبل ، وأن المنافق إذا مرض ، ثم أعفي كان كالبعير عقله أهله ، ثم أرسلوه فلم يدر لم عقلوه ، ولا لم أرسلوه وذكر تمام الحديث .

حدثنا سعيد بن نصر وعبد الوارث بن سفيان قالا : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا إسماعيل بن إسحاق قال : حدثنا إسحاق بن محمد الفروي قال : حدثنا عبيد الله بن عمر عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ما من مصيبة تصيب المؤمن إلا أجر فيها حتى الشوكة تصيبه .

وهذا الحديث رواه مالك عن يزيد بن خصيفة عن عروة عن عائشة .

ورواه يزيد بن الهادي عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن عمرة عن عائشة رواه ، عن ابن الهادي الليث والدراوردي وابن أبي حازم .

وحدثنا عبد الوارث قال : حدثنا قاسم قال : حدثنا زكرياء بن يحيى أبو يحيى الناقد ببغداد ، حدثنا أبو مسلم عبد الرحمن بن يونس المستملي حدثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك أخبرنا ابن أبي ذئب عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إذا اشتكى المؤمن أخلصه الله كما يخلص الكير الخبث [ ص: 59 ] .

حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا مضر بن محمد الأسدي حدثنا عبد الرحمن بن عمرو الخزاعي قال قرأنا على معقل بن عبيد الله عن أبي الزبير عن جابر أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : لا يمرض مؤمن ، ولا مؤمنة ، ولا مسلم ، ولا مسلمة إلا حط الله به خطيئته .

أخبرنا قاسم بن محمد قال خالد بن سعد حدثنا أحمد بن عمرو حدثنا محمد بن سنجر حدثنا ابن أبي مريم عن نافع بن يزيد قال : حدثني جعفر بن ربيعة عن عبيد الله بن عبد الرحمن بن السائب أن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن أزهر حدثه ، عن أبيه عبد الرحمن بن أزهر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إنما مثل العبد المؤمن حين يصيبه الوعك ، أو الحمى كمثل حديدة تدخل في النار فيذهب خبثها ، ويبقى طيبها .

حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا قاسم حدثنا محمد بن إسماعيل الترمذي حدثنا سعيد ابن أبي مريم قال : هذا الكتاب أعطاني نافع بن يزيد وأنا أشك في أن أكون عرضته عليه ، وأظنني عرضته قال : قال نافع بن يزيد حدثني جعفر بن ربيعة فذكره بإسناده سواء إلى آخره ، والآثار في هذا كثيرة ، وفيما ذكرنا كفاية ، والحمد لله

التالي السابق


الخدمات العلمية