التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1819 [ ص: 71 ]

حديث ثالث وستون ليحيى بن سعيد

667 مالك عن يحيى بن سعيد أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال للقحة تحلب : من يحلب هذه ؟ فقام رجل فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ما اسمك ؟ فقال الرجل : مرة . فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : اجلس . ثم قال : من يحلب هذه ؟ فقام رجل فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ما اسمك ؟ فقال : حرب . فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : اجلس ، ثم قال : من يحلب هذه ؟ فقام رجل فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ما اسمك ؟ فقال : يعيش . فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : احلب .


وهذا عندي ، والله أعلم ليس من باب الطيرة لأنه محال أن ينهى عن شيء ، ويفعله ، وإنما هو من باب طلب الفأل الحسن ، وقد كان أخبرهم عن شر الأسماء أنه حرب ومرة ، فأكد ذلك حتى لا يتسمى بها أحد ، والله أعلم .

حدثنا خلف بن القاسم قال : حدثنا بكر بن عبد الرحمن قال : حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح قال : حدثنا النضر بن عبد الجبار [ ص: 72 ] قال : حدثنا ابن لهيعة عن جعفر بن ربيعة عن ربيعة بن يزيد عن عبد الله بن عامر اليحصبي عن معاوية بن أبي سفيان أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : خير الأسماء عبد الله ، وعبد الرحمن ، وحارث ، وهمام ، حارث يحرث لدنياه ، وهمام يهم بالخير ، وشر الأسماء حرب ، ومرة وهذا مما قلنا من باب الفأل لأنه - صلى الله عليه وسلم - كان يعجبه الاسم الحسن ، والفأل الحسن ، وكان يكره الاسم القبيح ؛ لأنه كان يتفاءل بالحسن من الأسماء .

أخبرنا عبد الرحمن بن يحيى - قراءة مني عليه - أن علي بن محمد بن مسرور الدباغ حدثهم قال : حدثنا أحمد بن داود قال : حدثنا سحنون قال : حدثنا ابن وهب قال : حدثني ابن لهيعة عن الحارث بن يزيد عن عبد الرحمن بن جبير عن يعيش الغفاري قال : دعا النبي - صلى الله عليه وسلم - يوما بناقة فقال : من يحلبها ؟ فقام رجل فقال : ما اسمك . قال : مرة . قال : اقعد . ثم قام آخر فقال : ما اسمك ؟ قال : جمرة . قال : اقعد . ثم قام رجل فقال : ما اسمك ؟ قال : يعيش . قال : احلبها .

وروى حماد بن سلمة عن حميد عن بكر بن عبد الله المزني أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : كان إذا توجه لحاجة يحب أن يسمع يا نجيح ، يا راشد ، يا مبارك .

أخبرنا عبد الله حدثنا الحسن بن إسماعيل حدثنا عبد العزيز بن يعلى حدثنا الحسن بن القاسم الدمشقي حدثنا أبو أمية حدثنا الأصمعي عن ابن عون عن ابن سيرين قال : كانوا يستحبون الفأل [ ص: 73 ] ويكرهون الطيرة قال : فقلت لابن عون : يا أبا عون ما الفأل قال أن تكون باغيا فتسمع : يا واجد ، أو تكون مريضا فتسمع : يا سالم .

وقد روي من حديث بريدة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يكن يتطير من شيء ، ولكن كان إذا سأل ، عن اسم الرجل فكان حسنا رئي البشاشة في وجهه ، وإن كان سيئا رئي ذلك فيه ، وإذا سأل عن اسم الأرض فكان حسنا رئي ذلك فيه .

حدثنا عبد الوارث قال : حدثنا أحمد بن زهير حدثنا حسين بن حريث قال : حدثنا أوس بن عبد الله بن بريدة عن الحسن بن واقد عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - لا يتطير ، ولكن كان يتفاءل فركب بريدة في سبعين راكبا من أهل بيته من بني أسلم ، فتلقى النبي - صلى الله عليه وسلم - ليلا فقال له نبي الله - صلى الله عليه وسلم - : من أنت ؟ قال : أنا بريدة . فالتفت إلى أبي بكر فقال : يا أبا بكر برد أمرنا ، وصلح ( قال ) ، ثم قال : ممن ؟ قال : من أسلم . قال لأبي بكر : سلمنا . قال : ثم قال : ممن ؟ قال : من بني سهم . قال : خرج سهمك .

قال أحمد بن زهير قال لنا أبو عمار : سمعت أوسا يحدث بهذا الحديث بعد ذلك ، عن أخيه سهل بن عبد الله عن أبيه عبد الله بن بريدة فأعدت ثلاثا : من حدثك ؟ قال : سهل أخي .

حدثنا عبد الوارث قال : حدثنا قاسم قال : حدثنا بكر بن حماد قال : حدثنا مسدد قال : حدثنا يحيى عن هشام بن أبي عبد الله وشعبة [ ص: 74 ] عن قتادة عن أنس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا عدوى ، ولا طيرة ، وأحب الفأل . قيل : وما الفأل ؟ قال : الكلمة الحسنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية