التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1158 [ ص: 86 ]

حديث سابع وستون ليحيى بن سعيد

مالك عن يحيى بن سعيد أنه قال : بلغني أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يولم بالوليمة ما فيها خبز ولا لحم .


هكذا هو الحديث في الموطأ ، ثم جماعتهم لم يجاوزوا به يحيى بن سعيد ولم يختلف الرواة ، عن مالك فيه .

وأما حديث أحمد بن المبارك عن مالك عن الزهري عن أنس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أولم على بعض نسائه بسويق ، وتمر فباطل عن مالك ويصح عن الزهري من غير رواية مالك ويستند من وجه من حديث يحيى بن سعيد الأنصاري إلا أنه لا يصح سماعه ليحيى من أنس .

ورواه سليمان بن بلال عن يحيى بن سعيد عن حميد عن أنس قال : شهدت لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وليمة ليس فيها خبز ولا لحم ذكره ابن وهب وسعيد بن عفير عن سليمان بن بلال بهذا الإسناد ، وزاد ابن وهب في هذا الحديث قلت : فبأي شيء يا أبا حمزة ؟ قال : بسويق .

حدثنا عبد الوارث حدثنا قاسم حدثنا محمد بن الهيثم أبو الأحوص حدثنا ابن عفير حدثنا سليمان بن بلال عن يحيى بن سعيد عن حميد الطويل عن أنس قال : أكلت لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وليمة ليس فيها خبز ولا لحم . قلت : فبأي شيء هو يا أبا حمزة ؟ قال تمر ، وسويق [ ص: 87 ] .

ورواه إسماعيل بن عياش عن يحيى بن سعيد عن أنس وإسماعيل هذا ليس بالقوي فيما روى عن أهل المدينة .

حدثني أحمد بن عبد الله بن محمد قال : حدثنا أبي قال : حدثنا محمد بن قاسم قال : حدثنا مالك بن عيسى القفصي الحافظ قال : حدثنا محمد بن عوف قال : حدثنا محمد بن المبارك الصوري قال : حدثنا إسماعيل بن عياش عن يحيى بن سعيد عن أنس قال : أولم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على بعض أزواجه على غير خبز ، ولا لحم إلا الحيس .

وحدثنا أحمد بن قاسم بن عيسى المقرئ قال : حدثنا عبيد الله بن محمد بن حبابة البغدادي قال : حدثنا عبد الله بن محمد البغوي قال : حدثنا علي بن الجعد قال : أخبرنا سلام بن مسكين عن عمر بن معدان عن ثابت عن أنس بن مالك قال : شهدت لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وليمة ما فيها خبز ولا لحم .

قال البغوي : لا نعلم أحدا قال في هذا الحديث مع عمر بن معدان ثابت إلا علي بن الجعد .

قال أبو عمر : قد روي هذا الحديث عن أنس الزهري وحميد وعمرو بن أبي عمرو ولا ينكر من حديث ثابت ولثابت عن أنس حديث الوليمة على زينب .

وأما هذه الوليمة فهي الوليمة على صفية ؛ لأنه كان في سفر ، ولم يكن هناك غير ذلك ، والله أعلم [ ص: 88 ] .

وفي هذا الحديث دليل على التأكيد في الإطعام للوليمة بما يسر من قليل وكثير ، وليست الوليمة اللحم ، إنما الوليمة طعام العرس لحما كان أو غير لحم .

حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا محمد بن غالب حدثنا سعيد بن سليمان حدثنا سليمان بن المغيرة عن ثابت عن أنس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أطعم على زينب حين تزوجها خبزا ولحما حتى امتد النهار .

وحدثنا أحمد بن قاسم وعبد الوارث بن سفيان قالا : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا الحارث بن أبي أسامة قال : حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا حميد الطويل عن أنس قال : أولم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على زينب فأشبع المسلمين خبزا ولحما .

وقد مضى في باب حميد الطويل وباب ابن شهاب عن الأعرج من أحكام طعام الوليمة والإجابة إليها ما فيه كفاية وشفاء ، فلا وجه لتكرير ذلك ههنا .

حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا محمد بن بكر حدثنا أبو داود حدثنا حامد بن يحيى قال : حدثنا سفيان قال : حدثنا وائل بن داود عن أبيه بكر بن وائل عن الزهري عن أنس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أولم على صفية بسويق وتمر .

وحدثنا عبد الوارث قال : حدثنا قاسم قال : حدثنا أبو إسماعيل الترمذي قال : حدثنا إبراهيم بن حمزة قال : حدثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي عن عمرو بن أبي عمرو أنه سمع أنس بن مالك [ ص: 89 ] يقول لما افتتح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خيبر ، واصطفى صفية بنت حيي لنفسه خرج بها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يردفها وراءه يحوي عليها عباءته ، ثم رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يضع رجله حتى تقوم عليها وتركب ، فلما بلغ سد الصهباء عرس بها فصنع حيسا في نطع ; فأمرني فدعوت من حوله فكانت تلك وليمته

التالي السابق


الخدمات العلمية