التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1643 [ ص: 121 ] حديث أول لابن حماس

مالك عن ابن حماس عن عمه ، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : لتتركن المدينة على أحسن ما كانت حتى يدخل الكلب أو الذئب ، فيغذي على بعض سواري المسجد ، أو على المنبر ، فقالوا : يا رسول الله ، فلمن تكون الثمار ذلك الزمان ؟ قال : للعوافي : الطير والسباع .


هكذا قال : يحيى في هذا الحديث عن مالك عن ابن حماس عن عمه ، عن أبي هريرة لم يسم ابن حماس بشيء .

وقال أبو المصعب : مالك عن يونس بن يوسف بن حماس عن عمه ، عن أبي هريرة وكذلك قال : معن بن عيسى وعبد الله بن يوسف التنيسي : يونس بن يوسف .

وقال ابن القاسم حدثني مالك عن يوسف بن يونس بن حماس عن عمه ، عن أبي هريرة وكذلك قال : ابن بكير وسعيد بن أبي مريم ومطرف وابن نافع وعبد الله بن وهب وسعيد بن عفير ومحمد بن المبارك وسليمان بن برد ومصعب الزبيري كلهم قال : يوسف بن يونس .

[ ص: 122 ] وقال فيه زيد بن الحباب عن مالك عن يوسف بن حماس عن عمه ، عن أبي هريرة .

وقد قيل : عن عبد الله بن يوسف مثل ذلك أيضا .

وقد روى عن سعيد بن أبي مريم في هذا الحديث يونس بن يوسف حدثنا خلف بن قاسم حدثنا عبد الله بن جعفر وعبد الله بن عمر بن إسحاق قالا : حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن جابر حدثنا سعيد بن أبي مريم أخبرنا مالك عن يونس بن يوسف بن حماس عن عمه ، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : لتتركن المدينة على أحسن ما كانت حتى يدخل الكلب فيغذي على بعض سواري المسجد ، أو على المنبر قالوا : يا رسول الله ، فلمن تكون الثمار ذلك الزمان قال : للعوافي : الطير والسباع .

وقال القعنبي في هذا الحديث : مالك أنه بلغه ، عن أبي هريرة لم يذكر اسم أحد ، وجعل الحديث بلاغا ، عن أبي هريرة وهذا الاضطراب يدل على أن ذلك جاء من قبل مالك والله أعلم .

ورواية يحيى في ذلك حسنة ; لأنه سلم من التخليط في الاسم ، وأظن أن مالكا لما اضطرب حفظه في اسم هذا الرجل ، رجع إلى إسقاط اسمه ، وقال : عن ابن حماس .

ويحيى من آخر من عرض عليه الموطأ ، وشهد وفاته ، ويقال إن القعنبي شهد وفاته أيضا ، ولذلك انصرف إلى العراق .

[ ص: 123 ] وفي قوله - صلى الله عليه وسلم - لتتركن المدينة أحسن ما كانت دليل على علم الغيب بما كان ينبأ به ، ويطلع عليه من الوحي ، وفي ذلك علم واضح من أعلام نبوته - صلى الله عليه وسلم - .

وأما قوله : فيغذي على بعض سواري المسجد ، فمعناه أن الذئب يبول على سواري المسجد ، أو على المنبر شك المحدث ، وذلك لخلاء المدينة من أهلها ذلك الزمان ، وخروج الناس عنها ، وتغير الإسلام فيها حتى لا يكون بها من يهتبل بالمسجد فيصونه ويحرسه ، يقال من هذا الفعل غذت المرأة وليدها ، بالتشديد إذا أبالته أي حملته على البول ، وجعلته يبول ، وغذت ولدها بالتخفيف إذا أطعمته وربته من الغذاء .

وأما قوله في هذا الحديث للعوافي الطير والسباع .

فالطير والسباع تفسير للعوافي ، وهو تفسير صحيح ، عن أهل الفقه ، وأهل اللغة أيضا ، ومما يعضد هذا التفسير أيضا حديث أم سلمة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ما من مسلم يحيي أرضا فتشرب منها كبد حرى ، أو تصيب منه عافية إلا كتب الله له بها أجرا .

والعافية واحدة العوافي ، والعافي ههنا : الطالب لما يأخذ ويأكل .

قال الأعشى :


تطوف العفاة بأبوابه كطوف النصارى ببيت الوثن



[ ص: 124 ] وقال أعرابي يمدح خالد بن برمك :


أخالد إني لم أزرك لحاجة     ولكنني عاف وأنت جواد



ولهذه اللفظة معان في اللغة مختلفة .

حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا عبيد الله بن عبد الواحد قال : حدثنا علي بن المديني قال : حدثنا وهب بن جرير بن حازم حدثني أبي ، سمعت الأعمش يحدث ، عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن الحارث عن حبيب بن جماز عن أبي ذر قال : أقبلنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فنزلنا ذا الحليفة ، فتعجل رجال إلى المدينة فباتوا بها ، فلما أصبح ، سأل عنهم فقيل : تعجلوا إلى المدينة ، وإلى النساء ، فقال : تعجلوا إلى المدينة ، أما إنهم سيتركونها ، وهي أحسن ما كانت .

وحدثنا سعيد بن نصر قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا إسماعيل بن إسحاق قال : حدثنا مسلم بن إبراهيم قال : حدثنا أبان قال : حدثنا يحيى عن أبي جعفر عن أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ليتركن المدينة أهلها خير ما كانت نصفين : رطبا وزهوا ، قال : ومن يخرجهم منها يا أبا هريرة ؟ قال : أمراء السوء .

قال : إسماعيل هكذا حدثنا به مسلم مرفوعا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - .

التالي السابق


الخدمات العلمية