التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
476 [ ص: 263 ] حديث رابع لزيد بن أسلم

مسند يجري مجرى المتصل

مالك ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يسير في بعض أسفاره ، وعمر بن الخطاب يسير معه ليلا ، فسأله عمر عن شيء فلم يجبه ، ثم سأله فلم يجبه ( ثم سأله فلم يجبه ) فقال عمر : ثكلتك أمك يا عمر ، نزرت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثلاث مرات ، كل ذلك لا يجيبك ، قال عمر : فحركت بعيري حتى إذا كنت أمام الناس ، وخشيت أن ينزل في قرآن ، فما نشبت أن سمعت صارخا يصرخ بي قال : فقلت : لقد خشيت أن يكون نزل في قرآن قال : فجئت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فسلمت عليه فقال : أنزل علي هذه الليلة سورة لهي أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ، ثم قرأ إنا فتحنا لك فتحا مبينا .


هذا الحديث عندنا على الاتصال ; لأن أسلم رواه عن عمر ، [ ص: 264 ] وسماع أسلم من مولاه عمر رضي الله عنه صحيح لا ريب فيه ، وقد رواه محمد بن حرب ، عن مالك كما ذكرنا اهـ .

أخبرنا خلف بن القاسم ، وعلي بن إبراهيم قالا : ( حدثنا الحسن بن رشيق قال : حدثنا محمد بن زريق بن جامع ، وحدثنا عبد الرحمن بن مروان قال : ) حدثنا الحسن بن علي بن داود قال : حدثنا محمد بن زيان قالا : حدثنا عبدة بن عبد الرحيم المروزي قال : أخبرنا محمد بن حرب ، عن مالك بن أنس ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن عمر : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يسير في بعض أسفاره ، وعمر يسير معه ليلا ، فسأله عمر عن شيء فلم يجبه ، ثم سأله فلم يجبه ( ثم سأله فلم يجبه ) ثلاثا فقال عمر : ثكلتك أمك ، عمر ، نزرت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثلاث مرات ، كل ذلك لا يجيبك ، قال عمر : فحركت بعيري حتى تقدمت أمام الناس ، وخشيت أن ينزل في قرآن ، فما نشبت أن سمعت [ ص: 265 ] صارخا يصرخ بي ، قال : فقلت له : لقد خشيت أن يكون ينزل في قرآن ، فجئت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فسلمت عليه فقال لي : لقد أنزل الله علي الليلة سورة ، لهي أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ، ثم قرأ إنا فتحنا لك فتحا مبينا ليغفر لك الله .

وهكذا رواه مسندا روح بن عبادة ، ومحمد بن خالد بن عثمة ( جميعا أيضا عن مالك كرواية محمد بن حرب سواء ، ذكره النسائي ، عن محمد بن عبد الله بن المبارك ) .

في هذا الحديث السفر بالليل ، والمشي على الدواب بالليل ، وذلك عند الحاجة ، مع استعمال الرفق ; لأنها بهائم عجم ، وقد أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالرفق بها ، والإحسان إليها .

وفيه أن العالم إذا سئل عن شيء لا يجب الجواب فيه أن يسكت ، ولا يجيب بنعم ، ولا بلا ، ورب كلام جوابه السكوت .

وفيه من الأدب أن سكوت العالم عن الجواب يوجب على المتعلم ترك الإلحاح عليه .

وفيه الندم على الإلحاح على العالم خوف غضبه ، وحرمان فائدته فيما يستأنف ، وقلما أغضب عالم إلا احترمت فائدته .

قال أبو سلمة بن عبد الرحمن : لو رفقت بابن عباس لاستخرجت منه علما اهـ .

وفيه ما كان عمر عليه من التقوى والوجل ; لأنه خشي أن يكون عاصيا بسؤاله رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثلاث مرات ، [ ص: 266 ] كل ذلك لا يجيبه ; إذ المعهود أن سكوت المرء عن الجواب ، وهو قادر عليه عالم به ، دليل على كراهية السؤال .

وفيه ما يدل على أن السكوت عن السائل يعز عليه ، وهذا موجود في طباع الناس ، ولهذا أرسل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في عمر يؤنسه ، ويبشره - والله أعلم - .

وفيه أوضح الدليل على منزلة عمر من قلب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وموضعه منه ، ومكانته عنده .

وفيه أن غفران الذنوب خير للإنسان مما طلعت عليه الشمس لو أعطي ذلك ، وذلك تحقير منه - صلى الله عليه وسلم - للدنيا ، وتعظيم للآخرة ، وهكذا ينبغي للعالم أن يحقر ما حقر الله من الدنيا ، ويزهد فيها ، ويعظم ما عظم الله من الآخرة ، ويرغب فيها .

وإذا كان غفران الذنوب للإنسان خيرا مما طلعت عليه الشمس ، ومعلوم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يكفر عنه إلا الصغائر من الذنوب ; لأنه لم يأت قط كبيرة ، لا هو ولا أحد من أنبياء الله ; لأنهم معصومون من الكبائر صلوات الله عليهم ، فعلى هذا ، الصلوات الخمس خير للإنسان من الدنيا وما فيها ; لأنها تكفر الصغائر ، وبالله التوفيق .

وفيه أن نزول القرآن كان حيث شاء الله من حضر ، وسفر ، وليل ، ونهار .

والسفر المذكور في هذا الحديث الذي نزلت فيه سورة الفتح منصرفه من الحديبية ، لا أعلم بين أهل العلم في ذلك خلافا .

[ ص: 267 ] قال أبو عمر :

قال معمر ، عن قتادة نزلت عليه إنا فتحنا لك فتحا مبينا ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر مرجعه من الحديبية فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : قد نزلت علي آية أحب إلي ( مما على الأرض ) ، ثم قرأ عليهم فقالوا : هنيئا مريئا يا رسول الله ، قد بين الله لك ما يفعل بك ، فماذا يفعل بنا ؟ فنزلت ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار إلى قوله فوزا عظيما .

وقال ابن جريج نحو ذلك ، وزاد فنزل ما في الأحزاب وبشر المؤمنين بأن لهم من الله فضلا كبيرا ، وأنزل ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار الآيتين إلى قوله غفورا رحيما .

وقال غير ابن جريج : فقال المنافقون : وماذا يفعل بنا ؟ فنزلت بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما ، ونزلت ويعذب المنافقين والمنافقات إلى قوله وكان الله غفورا رحيما فقال عبد الله بن أبي ، وأصحابه : يزعم محمد أنه غفر له ذنبه ، وأن يفتح الله عليه ، وينصره نصرا عزيزا ، هيهات هيهات ، الذي بقي له أكثر فارس والروم ، أيظن محمد أنهم مثل من نزل بين ظهريه ؟ فنزلت ويعذب المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات الظانين بالله ظن السوء بأنه لا ينصر ، فبئس ما ظنوا ، ونزلت ولله جنود السماوات والأرض الآية .

[ ص: 268 ] قال أبو عمر : اختلف أهل العلم في قوله : فتحا مبينا .

فقال قوم : خيبر .

وقال قوم : الحديبية منحره ، وحلقه .

وقال ابن جريج : فتحنا لك : حكمنا لك حكما ( بينا ، حين ارتحل ) من الحديبية راجعا قال : وقد كان شق عليهم أن صدوا عن البيت .

وقال : ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر وقال : أوله ، وآخره .

وينصرك الله نصرا عزيزا ، قال : يريد بذلك فتح مكة ، والطائف ، وحنين العرب ، ولم يكن بقي في العرب غيرهم .

وقال قتادة ، ومجاهد : فتحنا لك : قضينا لك قضاء مبينا منحره وحلقه بالحديبية ، ذكره معمر ، عن قتادة ، وذكره ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد .

وروى شعبة ، عن قتادة ، عن أنس : فتحا مبينا قال : الحديبية .

( وذكر وكيع ، عن أبي جعفر الرازي ، عن قتادة ، عن أنس قال : خيبر ، وكذلك اختلف في ذلك قول مجاهد أيضا ) .

[ ص: 269 ] وأما قوله في الحديث : نزرت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال ابن وهب : معناه : أكرهت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالمسألة ، أي : أتيته بما يكره .

وقال ابن حبيب : معناه : ألححت ، وكررت السؤال ، وأبرمت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

وذكر حبيب ، عن مالك قال : نزرت راجعته .

وقال الأخفش : نزرت ، وأنزرت البئر ( أكثرت الاستقاء منها حتى يقل ماؤها ، قاله أبو عمر ) ، ( ودفع نزور أي يأتي منها الشيء منقطعا قال : ومعنى هذا الحديث أنه سأله حتى قطع عنه كلامه لأنه تبرم به )

التالي السابق


الخدمات العلمية