التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
[ ص: 344 ] حديث سادس وثلاثون من البلاغات

مالك ، أنه بلغه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ما من نبي إلا قد رعى الغنم ، قيل : وأنت يا رسول الله ؟ قال : وأنا .


وفي هذا الحديث إباحة التحدث عن الماضين من الأنبياء ، والأمم لسيرهم وأخبارهم ، وفيه أن التحرف في المعيشة ليس في شيء منها إذا لم تنه عنه الشريعة نقيصة ، وفيه أن الأنبياء والمرسلين أحوالهم في تواضعهم غير أحوال الملوك والجبارين ، وكذلك أحوال الصالحين ، والحمد لله رب العالمين .

وهذا الحديث لا أعلمه يروى إلا من حديث أبي سلمة بن عبد الرحمن بعضهم يجعله عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، وبعضهم يجعله عن أبي سلمة مرسلا ، وبعضهم يجعله ، عن أبي سلمة ، عن أبيه ، وبعضهم يجعله عن جابر ، حدثناه خلف بن القاسم قال : حدثنا أحمد بن محمد بن يزيد قاضي حلب ، قال : حدثنا أبو سعيد عمر بن حفص العسكري قال : حدثنا أبو مصعب ابن سعيد بحلب إملاء ، قال : حدثنا عيسى بن يونس ، عن مسعر ، عن سعد بن إبراهيم [ ص: 345 ] عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ، عن عبد الرحمن بن عوف قال : مررنا بثمر الأراك ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - عليكم بالأسود منه ، فإني قد كنت أجتنيه ، وأنا أرعى الغنم قالوا يا رسول الله ، ورعيت الغنم ؟ قال : نعم ، وما من نبي إلا وقد رعى الغنم .

وحدثنا يعيش بن سعيد قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا محمد بن غالب قال : حدثنا ثابت بن محمد الزاهد بالكوفة ، قال : حدثنا مسعر ، عن سعد بن إبراهيم ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال : مر النبي - صلى الله عليه وسلم - بثمر أراك ، فقال : عليكم بأسوده ، فإني كنت أجتنيه إذ كنت أرعى الغنم ، قالوا : يا رسول الله ، وكنت ترعى الغنم ؟ قال : نعم ، وما من نبي إلا وقد رعى الغنم .

وحدثنا يعيش قال : حدثنا قاسم قال : حدثنا محمد بن غالب ، حدثنا بشر بن آدم ، حدثنا إبراهيم بن سعد قال : حدثنا أبي سعد بن إبراهيم ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله .

وأخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد المومن قال : حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان قال : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : حدثنا أبي ، قال : حدثنا عثمان بن عمر ، حدثنا يونس ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن جابر بن عبد الله قال : كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نجني الكباث ، فقال : عليكم بالأسود منه ، فإنه أطيبه ، قال : قلنا : وكنت ترعى الغنم يا رسول الله ؟ قال : نعم ، وهل من نبي إلا وقد رعاها .

[ ص: 346 ] قال أبو عمر :

هذا الإسناد هكذا ، عند عثمان بن عمر ، وخالفه الليث بن سعد ، وقد أخبرناه عبد الله بن محمد بن يحيى قال : حدثنا محمد بن عبد الله الشافعي إملاء في الجامع ببغداد سنة تسع وأربعين وثلاثمائة ، قال : حدثنا عبيد بن عبد الواحد قال : حدثنا يحيى بن بكير قال : حدثنا الليث بن سعد ، عن يونس ، عن ابن شهاب ، عن أبي سلمة أن جابرا قال : كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمر الظهران نجني الكباث ، وإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : عليكم بالأسود منه فإنه أطيبه .

قالوا كنت ترعى الغنم ؟ قال : نعم ، قال : وهل من نبي إلا وقد رعاها
.

قول الليث فيه ، عن جابر أولى بالصواب عندي من قول عثمان بن عمر ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية