التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
[ ص: 347 ] حديث سابع وثلاثون من البلاغات

مالك ، أنه بلغه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إن كان دواء يبلغ الداء ، فإن الحجامة تبلغه .


وهذا يحفظ معناه من حديث أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، ومن حديث حميد عن أنس ، ومن حديث سمرة ، والألفاظ مختلفة .

حدثنا سعيد بن نصر ، وعبد الوارث بن سفيان قالا : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا ابن وضاح قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا أسود بن عامر ، وحدثنا قاسم بن محمد قال : حدثنا خالد بن سعد قال : حدثنا أحمد بن عمرو بن منصور قال : حدثنا محمد بن سنجر قال : حدثنا حجاج قالا : حدثنا حماد بن سلمة ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : إن كان في شيء مما تتداوون به خير فالحجامة .

وأخبرنا عبد الرحمن بن يوسف صاحبنا - رحمه الله - قال : حدثنا عبد الرحمن بن أحمد بن أصبغ بن ميكائل قال : حدثنا أبو الحسن علي بن عمر الحافظ الدارقطني قال : حدثنا أبو بكر محمد بن [ ص: 348 ] إبراهيم بن يبرور الأنماطي قال : حدثنا أبو داود سليمان بن سيف قال : حدثنا سعيد بن سلام قال : حدثنا عمر بن محمد ، عن صفوان بن سليم ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إن كان شيء ينفع من الداء فإن الحجامة تنفع من الداء ، اطلبوا الحجامة صبيحة سبع عشرة ، أو تسع عشرة ، أو إحدى وعشرين .

وحدثنا إبراهيم بن شاكر قال : حدثنا محمد بن إسحاق القاضي قال : حدثنا عبد الملك بن يحيى بن شاذان قال : حدثنا محمد بن إسماعيل الصائغ قال : حدثنا عبد الله بن بكر السهمي من سهم باهلة ، قال : حدثنا حميد ، عن أنس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : إن أمثل ما تداويتم به الحجامة ، والقسط البحري ، فلا تعذبوا صبيانكم بالغمز .

حدثنا سعيد بن نصر ، وعبد الوارث بن سفيان قالا : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي قال : حدثنا عمرو بن مرزوق ، حدثنا شعبة ، عن عبد الملك بن عمير قال : سمعت حصين بن أبي الحر يحدث ، عن سمرة بن جندب أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : خير ما تداووا به الحجامة .

حدثنا عبد الله بن محمد بن يوسف قال : حدثنا أحمد بن محمد بن إسماعيل قال : حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي ، [ ص: 349 ] قال : حدثنا أحمد بن منيع ، حدثنا مروان بن شجاع الخصفي ، عن سالم الأفطس ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : الشفاء في ثلاثة في شربة عسل ، أو شرطة محجم ، أو كية نار . ورفع الحديث .

( وذكر البخاري قال : حدثنا محمد بن عبد الرحيم ، حدثنا سريج بن يونس ، حدثنا مروان بن شجاع ، عن سالم الأفطس ، عن سعيد بن بسر ، عن ابن عباس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : الشفاء في ثلاثة شرطة محجم ، أو شربة عسل ، أو كية ، وأنا أنهى عن الكي ) .

وأخبرنا قاسم بن محمد قال : حدثنا خالد بن سعد قال : حدثنا محمد بن فطيس قال : حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا أبو عامر ، حدثنا عبد الرحيم بن سليمان ، عن عاصم بن عمر بن قتادة ، عن جابر بن عبد الله أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : إن يكن في شيء من أدويتكم هذه خير ، ففي شرطة محجم ، أو شربة عسل ، أو لدغة نار توافق داء ، وما أحب أن أكتوي .

قال أبو عمر :

لا مدخل للقول في هذا الباب ، وقد مضى في التداوي في باب زيد بن أسلم ما فيه شفاء ، وظاهره هذه الأحاديث في الحجامة العموم ، [ ص: 350 ] وتحتمل الخصوص بأن يقال : خير ما تداويتم به في فضل كذا ، أو لعلة كذا الحجامة ، وإن كان الشفاء من كذا ففي كذا ، أو يكون الحديث على جواب السائل فحفظ الجواب دون السؤال كأنه قال : الشفاء فيما سألت عنه ، وإن كان دواء يبلغ الداء الذي سألت عنه ، فالحجامة تبلغه ، وهذا كثير معروف في الأحاديث ، ومعلوم أن الحجامة ليست دواء لكل داء ، وإنما هي لبعض الأدواء ، وذلك دليل واضح على ما تأولنا وذكرنا ، وبالله توفيقنا .

والحجامة على ظاهر هذا ممنوع منها في كل يوم ، وقد جاء عن الزهري ، ومكحول - جميعا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : من احتجم يوم الأربعاء ، أو يوم السبت ، أو اطلى فأصابه ، وضح فلا يلومن إلا نفسه .

وجاء عن الحجاج بن أرطاة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : من كان محتجما فليحتجم يوم السبت .

وهذان حديثان ليس في واحد منهما حجة ، ومرسل الزهري ، ومكحول أشبه من مرسل الحجاج ، لأن مسند الحجاج بن أرطاة مما ينفرد به ليس بالقوي ، فكيف مرسله .

قال : الأثرم سمعت أحمد بن حنبل يسأل ، عن الحجامة يوم السبت ، فقال : يعجبني أن تتوقى ، لحديث الزهري ، وإن كان مرسلا ، قال : وكان حجاج بن أرطاة يروي فيه رخصة حديث ليس له إسناد .

[ ص: 351 ] قال أبو عمر :

ذكر ابن وهب حديث الزهري ، فقال : أخبرني ابن سمعان ، عن ابن شهاب أنه أخبره ، عن سعيد بن المسيب ، وأبي سلمة بن عبد الرحمن أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : من احتجم يوم السبت ، أو يوم الأربعاء ، فمرض فلا يلومن إلا نفسه . قال : وأخبرني السري بن يحيى ، عن سليمان التيمي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : من احتجم يوم السبت ، أو يوم الأربعاء فأصابه ، وضح فلا يلومن إلا نفسه .

وذكر عن عبد الكريم البصري قال : يقال يوم الثلاثاء لسبع عشرة من الشهر إذا وافق ذلك أحد فاحتجم فيه ، كان له دواء لسنة كلها .

حدثنا خلف بن قاسم ، حدثنا محمد بن أحمد بن كامل ، حدثنا أحمد بن محمد بن الحجاج قال : سئل أحمد بن صالح ، عن الحجامة يوم السبت ، والأربعاء ، والاطلاء فيهما ، فقال مكروه .

وفيه النهي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وروي النهي فيه أيضا ، عن سعيد بن المسيب ، وأبي سلمة بن عبد الرحمن .

التالي السابق


الخدمات العلمية