التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1593 [ ص: 154 ] حديث تاسع وثلاثون لزيد بن أسلم - مرسل

مالك عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى أن ينبذ البسر ، والرطب جميعا ، والتمر ، والزبيب جميعا .


هكذا رواه مالك بإسناده هذا مرسلا لا خلاف عنه في ذلك فيما علمت ، وقد رواه عبد الرزاق عن ابن جريج ، عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار ، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثله .

ذكره البزار ، قال : حدثنا محمد بن سهل بن عسكر ، وسلمة بن شبيب ، قالا : حدثنا عبد الرزاق ، وهو حديث يروى متصلا من وجوه صحاح كثيرة منها : حديث ابن عباس وجابر وأبي قتادة وأبي سعيد وأنس وأبي هريرة .

فأما حديث أبي قتادة فسنذكره في باب ما رواه مالك عن الثقة عنده - إن شاء الله - في باب [ ص: 155 ] الأشربة ; لأنه حديث أبي قتادة خاصة .

وأما حديث ابن عباس في هذا الباب فحدثنا سعيد بن نصر قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا محمد بن وضاح قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا محمد بن فضيل عن حبيب بن أبي عمرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الدباء ، والحنتم ، والمزفت ، والنقير ، وأن يخلط البلح ، والزهو .

وحدثنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا الخشني قال : حدثنا محمد بن إسحاق الصاغاني قال : حدثني أحمد بن حنبل قال : حدثني بهز بن أسد أبو الأسود العمي قال : حدثنا همام عن قتادة عن [ ص: 156 ] عكرمة عن ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : المزات حرام يعني خليط البسر ، والتمر .

وأما حديث جابر فحدثني إسماعيل بن عبد الرحمن بن علي - رحمه الله - قال : حدثنا أبو الحسين محمد بن العباس بن يحيى الحلبي قال : حدثنا أبو عروبة الحسين بن محمد الحراني بحران قال : حدثنا المغيرة بن عبد الرحمن قال : حدثنا مسكين قال : حدثنا مهدي بن ميمون [ ص: 157 ] عن مطر الوراق عن عطاء عن جابر بن عبد الله قال : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يخلط البسر ، والتمر يعني في النبيذ .

وحدثنا أحمد بن قاسم قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا الحارث بن أبي أسامة قال : حدثنا عاصم بن علي قال : حدثنا ليث بن سعد عن عطاء بن أبي رباح وأبي الزبير عن جابر بن عبد الله عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه نهى أن ينبذ الزبيب ، والتمر جميعا ، ونهى أن ينبذ البسر ، والرطب جميعا .

وحدثنا إسماعيل بن عبد الرحمن قال : حدثنا محمد بن العباس بن يحيى الحلبي قال : حدثنا أبو بكر بن فروخ قال : حدثنا زهير بن محمد بن نمير قال : حدثنا معاوية بن عمرو ومسلم بن إبراهيم قالا : حدثنا جرير بن حازم عن عطاء بن أبي رباح قال زهير وحدثنا أحمد بن يونس وعاصم بن علي وموسى بن داود قالوا جميعا ، حدثنا الليث بن سعد عن عطاء ، وأبي الزبير جميعا ، قال زهير : وأخبرنا موسى بن داود قال : حدثنا همام عن عطاء [ ص: 158 ] قال : وحدثنا عبد الله بن محمد بن إسماعيل بن عبيد قال : حدثنا مهدي بن ميمون قال : حدثنا مطر الوراق عن عطاء قال : وأخبرنا موسى بن داود قال : حدثنا ابن لهيعة عن عطاء وأبي الزبير قال : وأخبرنا اللاحقي قال : حدثنا حماد بن سلمة عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى أن يخلط الزبيب ، والتمر ، والبسر ، والتمر . وفي حديث بعضهم : والرطب ، والمعنى واحد .

وحدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد قال : حدثنا إبراهيم بن غالب التمار ، وحدثنا إسماعيل بن عبد الرحمن بن علي قال : حدثنا محمد بن القاسم بن شعبان قالا : حدثنا محمد بن الربيع بن سليمان قال : حدثنا يوسف بن سعيد قال : حدثنا حجاج عن ابن جريج عن عطاء عن جابر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى أن ينبذ التمر ، والزبيب ، والبسر ، والرطب جميعا .

[ ص: 159 ] ورواه ابن وهب عن الليث بن سعد وجرير بن حازم عن عطاء عن جابر وابن وهب - أيضا - عن عمرو بن الحارث والليث بن سعد عن أبي الزبير عن جابر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله .

وأما حديث أبي سعيد فحدثنا إسماعيل بن عبد الرحمن قال : حدثنا محمد بن القاسم بن شعبان قال : حدثنا محمد بن العباس بن أسلم قال : حدثنا إبراهيم بن مرزوق قال : حدثنا روح بن عبادة قال : حدثنا شعبة عن أبي سلمة عن أبي نضرة عن أبي سعيد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن البسر والتمر ، والزبيب والتمر أن يخلطا .

قال : وحدثنا روح بن عبادة قال : حدثنا شعبة قال : سمعت سليمان التيمي يحدث عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله حرفا بحرف .

وحدثنا إسماعيل بن عبد الرحمن قال : حدثنا محمد بن القاسم بن شعبان قال : حدثنا محمد بن العباس بن أسلم قال : حدثنا إبراهيم بن مرزوق قال : حدثنا عمر بن حبيب [ ص: 160 ] قال : حدثنا سليمان التيمي عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يخلط الزبيب ، والتمر ، والبسر ، والتمر ، وعن الجر أن ينبذ فيه .

وأما حديث أنس فحدثنا أحمد بن قاسم قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا الحارث بن أبي أسامة قال : حدثنا عفان قال : حدثنا همام قال : حدثنا قتادة عن أنس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى أن ينبذ البسر والتمر جميعا .

وحدثنا إسماعيل بن عبد الرحمن قال : حدثنا محمد بن القاسم قال : حدثنا علي بن سعيد قال : حدثنا الحسن بن علي النيسابوري ، وحدثنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا محمد بن شاذان قال : حدثنا محمد بن مقاتل المروزي قالا : حدثنا عبد الله بن المبارك قال : حدثنا وفاء بن إياس عن المختار بن فلفل عن أنس بن مالك قال : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يجمع الشيئين ينبذهما مما يبغي أحدهما على [ ص: 161 ] صاحبه . قال : وسألته عن الفضيخ فنهاني عنه ، قال : وكان يكره المذنب من البسر مخافة أن يكونا شيئين فكنا نقطعه منهما .

وأما حديث أبي هريرة فحدثنا سعيد بن نصر قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا محمد بن وضاح قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا محمد بن مصعب عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : لا تجمعوا بين الزهو والرطب ، والتمر والزبيب ، وانبذوا كل واحد منهما على حدته .

وحدثنا إسماعيل بن عبد الرحمن قال : حدثنا محمد بن القاسم بن شعبان قال : حدثنا محمد بن العباس بن أسلم قال : حدثنا إبراهيم بن أبي داود البرلسي قال : أخبرنا عمرو بن أبي سلمة قال : أخبرنا عكرمة بن عمار قال : حدثني أبو كثير السحيمي قال : أخبرني أبو هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا تخلطوا التمر والبسر جميعا تنبذونهما ، ولا تخلطوا الزبيب والتمر [ ص: 162 ] تنبذونهما ، وانبذوا كل واحد منهما على حدته .

حدثنا سعيد بن نصر قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا محمد بن إسماعيل الترمذي قال : حدثنا الحميدي قال : حدثنا سفيان قال : حدثنا محمد بن إسحاق قال : أخبرني معبد بن كعب بن مالك عن أمه - وكانت قد صلت القبلتين - قالت سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينهى عن الخليطين : التمر والزبيب أن ينبذا ، وربما ، قال : انبذوا كل واحد منهما على حدته .

وحدثنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا الترمذي قال : حدثنا سعيد بن أبي [ ص: 163 ] مريم قال : حدثنا عبد الجبار بن عمر عن ابن أبي فروة عن محمد بن يوسف عن أبيه ، عن أم مغيث أنها حدثته أنها سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينهى عن الخليطين قلنا يا رسول الله ، وما الخليطان ، قال : التمر والزبيب ، وكل مسكر حرام .

قال أبو عمر :

الأحاديث في هذا الباب صحاح متواترة تلقاها العلماء بالقبول لكنهم اختلفوا في معناها فذهب مالك والشافعي ، وأصحابهما إلى القول بظاهرها ، وعمومها ، ونهوا عن الخليطين [ ص: 164 ] جملة واحدة . قال مالك : لما ذكر حديث النهي عن أن ينبذ البسر والرطب جميعا ، والزهو والرطب جميعا ، قال : وعلى هذا أدركت أهل العلم ببلدنا ، وقال الشافعي : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الخليطين ، فلا يجوزان على حال ، ولا يجمع عند مالك والشافعي بين شرابين سواء نبذ كل واحد منهما على حدة ، أو جمع شيئان فنبذا جميعا .

وقال أبو حنيفة : لا بأس بشرب الخليطين من الأشربة البسر والتمر ، والزبيب والتمر ، وكل ما لو طبخ ، أو نبذ على الانفراد حل فكذلك إذا طبخ ، أو نبذ مع غيره . وروي عن ابن عمر وإبراهيم مثل ذلك فيما قال أبو جعفر الطحاوي : وهو قول أبي يوسف الآخر ، قال : وقال محمد بن الحسن : أكره المعتق من التمر ، والزبيب .

والنهي عند أبي حنيفة في الأحاديث المذكورة في هذا الباب إنما هو من باب السرف لضيق ما كانوا فيه من العيش .

[ ص: 165 ] وروى المعافى عن الثوري أنه كره من النبيذ الخليط ، والسلافة ، والمعتق ، وقال الليث : لا أرى بأسا أن يخلط نبيذ التمر ، ونبيذ الزبيب ، ثم يشربا جميعا ; وإنما جاء النهي في كراهية أن ينبذا جميعا ، ثم يشربان ; لأن أحدهما يشد صاحبه .

وأما ما ذكره الطحاوي عن ابن عمر فقد روينا عنه خلاف ذلك ، حدثنا سعيد بن نصر قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي قال : حدثنا إبراهيم بن حمزة قال : حدثنا عبد العزيز بن محمد عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر قال : نهى أن ينبذ الزهو والرطب جميعا ، والبسر والتمر جميعا .

التالي السابق


الخدمات العلمية