التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1162 [ ص: 300 ] حديث ثامن وأربعون لزيد بن أسلم - مرسل

مالك ، عن زيد بن أسلم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إذا تزوج أحدكم المرأة ، أو اشترى الجارية فليأخذ بناصيتها ، وليدع بالبركة ، وإذا اشترى البعير فليأخذ بذروة سنامه ، وليستعذ بالله من الشيطان .


وهذا - أيضا - مرسل عند جميع الرواة للموطأ ، - والله أعلم - ، ومعناه يستند من حديث عبد الله بن عمرو بن العاصي ، ومن حديث أبي لاس الخزاعي ، وقد رواه عنبسة بن عبد الرحمن ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - . وعنبسة ضعيف لا يحتج به ، وفيه إباحة النكاح ، والبيع ، والشراء ، وفيه أن الدعاء كله ترجى إجابته .

حدثنا عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا محمد بن إسماعيل الترمذي ، قال : حدثنا [ ص: 301 ] ابن أبي مريم ، قال : حدثنا يحيى بن أيوب ، قال : حدثنا ابن عجلان ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يقول : إذا أفاد أحدكم دابة ، أو امرأة ، أو خادما فليضع يده على ناصيته ، وليقل اللهم إني أسألك خيرها ، وخير ما جبلتها عليه ، وأعوذ بك من شرها ، وشر ما جبلتها عليه ، فأما البعير فإنه يأخذ بذروة سنامه ، ثم ليقل مثل ذلك .

حدثنا عبد الرحمن بن مروان ، قال : حدثنا الحسن بن علي بن داود ، قال : حدثنا أبو غسان عبد الله بن محمد بن يوسف ، قال : حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي ، قال : حدثنا عبد الله بن محمد بن عجلان ، عن أبيه محمد بن عجلان ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إذا تزوج أحدكم المرأة ، أو ابتاع الجارية ، أو البعير ، أو الدابة فليأخذ بناصيتها ، ثم ليقل اللهم إني أسألك خيرها ، وخير ما جبلتها عليه ، وأعوذ بك من شرها ، وشر ما جبلتها عليه .

وكذلك رواه حاتم بن إسماعيل ، وأبو غسان محمد بن مطرف ، عن ابن عجلان بإسناده ، ومعناه ، ورواه ابن لهيعة [ ص: 302 ] - أيضا - عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله . ( وذكر أسد بن موسى ، حدثنا أبو غسان محمد بن مطرف ، عن محمد بن عجلان ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، عن النبي - عليه السلام - قال : إذا ابتاع أحدكم الوصيف ، أو الوصيفة ، أو الدابة ، أو تزوج المرأة فليأخذ بناصيتها ، ويقول اللهم إني أسألك خيرها ، وخير ما جبلتها عليه ، وأعوذ بك من شرها ، وشر ما جبلتها عليه .

وحدثنا عبيد بن محمد ، قال : حدثنا عبد الله بن مسرور ، قال : حدثنا عيسى بن مسكين ، قال : حدثنا محمد بن سنجر ، قال : حدثنا محمد بن عبيد ، قال : حدثنا محمد بن إسحاق ، عن محمد بن إبراهيم ، عن عمر بن الحكم بن ثوبان ، عن أبي لاس الخزاعي ، قال : حملنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على إبل من إبل الصدقة ضعاف للحج فقلنا يا رسول الله ما نرى أن تحملنا ؟ قال : ما من بعير إلا وفي ذروته شيطان فاذكروا الله عليها إذا ركبتموها كما أمركم الله ، ثم امتهنوها لأنفسكم ، فإنما يحمل الله .

حدثني سعيد بن نصر ، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا محمد بن وضاح ، قال : حدثنا أبو بكر بن أبي [ ص: 303 ] شيبة ، قال : حدثنا هشيم بن بشير ، عن يونس ، عن الحسن ، عن عبد الله بن مغفل المزني ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : صلوا في مرابض الغنم ، ولا تصلوا في أعطان الإبل ، فإنها خلقت من الشياطين .

التالي السابق


الخدمات العلمية