التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1663 [ ص: 62 ] حديث أول لزياد بن سعد

مالك عن زياد بن سعد عن عمرو بن مسلم عن طاوس اليماني أنه قال : أدركت ناسا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقولون : كل شيء بقدر ، قال طاوس : وسمعت عبد الله بن عمر يقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : كل شيء بقدر حتى العجز والكيس ، أو : الكيس والعجز .


هكذا رواه يحيى على الشك في تقديم إحدى اللفظتين وتابعه ابن بكير وأبو المصعب ورواه القعنبي وابن وهب موقوفا لم يزيدوا على قوله عن طاوس : أدركت ناسا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقولون : كل شيء بقدر ، وأكثر الرواة ذكروا الزيادة عن ابن عمر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - كما روى يحيى إلا أن منهم من لم يشك ورواه على القطع ، وهو حديث ثابت لا يجيء إلا من هذا الوجه ، فإن صح أن الشك من ابن عمر أو ممن هو دونه [ ص: 63 ] ففيه دليل على مراعاة الإتيان بألفاظ النبي - صلى الله عليه وسلم - على رتبتها وأظن هذا من ورع ابن عمر رحمه الله .

والذي عليه العلماء استجازة الإتيان بالمعاني دون الألفاظ لمن يعرف المعنى , روي ذلك عن جماعة ( منهم ) منصوصا ، ومن تأمل حديث ابن شهاب ومثله ، واختلاف أصحابهم عليهم في متون الأحاديث بان له ما قلنا ، وبالله توفيقنا .

وفي هذا الحديث أدل الدلائل وأوضحها على أن الشر والخير كل من عند الله ، وهو خالقهما لا شريك له ، ولا إله غيره ، لأن العجز شر ، ولو كان خيرا ما استعاذ منه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ألا ترى أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد استعاذ من الكسل والعجز ؟ ومحال أن يستعيذ من الخير ، وفي قول الله - عز وجل - : قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق كفاية لمن وفق ، وقال : - عز وجل - يضل من يشاء ويهدي من يشاء [ ص: 64 ] وروى مالك عن زياد بن سعد عن عمرو بن دينار أنه قال : سمعت عبد الله بن الزبير يقول في خطبته : إن الله هو الهادي والفاتن . وفيما أجاز لنا أبو ذر عبد بن أحمد الهروي قال : حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الرحمن بن وهب السقطي بالبصرة ، قال : حدثنا أبو زيد خالد بن النصر قال : حدثنا علي بن حرب أبو الحسن الموصلي قال : حدثنا خالد بن يزيد العدوي قال : حدثني عبد العزيز بن أبي رواد قال : سمعت عطاء بن أبي رباح يقول : كنت عند ابن عباس فأتاه رجل فقال : أرأيت من حرمني الهدى ، وأورثني الضلالة والردى , أتراه أحسن إلي أو ظلمني ؟ فقال ابن عباس : إن كان الهدى شيئا كان لك عنده ، فمنعكه فقد ظلمك ، وإن كان الهدى له يؤتيه من يشاء فما ظلمك شيئا ، ولا تجالسني بعده .

وقد روي أن غيلان القدري وقف بربيعة بن أبي عبد الرحمن فقال له يا أبا عثمان أرأيت الذي منعني الهدى ، ومنحني الردى أأحسن إلي أم أساء ؟ فقال : ربيعة إن كان [ ص: 65 ] منعك شيئا هو لك فقد ظلمك ، وإن كان فضله يؤتيه من يشاء فما ظلمك شيئا ، وإنما أخذه ربيعة من قول ابن عباس هذا ، والله أعلم .

وما ربك بظلام للعبيد إن الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس أنفسهم يظلمون و لا يسأل عما يفعل وهم يسألون .

ذكر عبد الرزاق عن معمر عن ابن طاوس عن أبيه ، عن ابن عباس أنه قال له رجل يا أبا العباس إن ناسا يقولون : إن الشر ليس بقدر . فقال : بيننا وبين أهل القدر هذه الآية سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا الآية كلها حتى بلغ فلو شاء لهداكم أجمعين ‎ ، وقال غيلان القدري : لربي أنت الذي تزعم أن الله يحب أن يعصى ؟ قال : وأنت تزعم أن الله يعصى قسرا .

أخبرنا عبد الله بن محمد حدثنا حمزة بن محمد حدثنا أحمد بن شعيب حدثنا عمرو بن علي [ ص: 66 ] حدثنا معاذ بن هشام حدثني أبي ، عن قتادة عن أنس أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - قال : اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل ، والبخل والجبن ( والهرم ) وعذاب القبر ، وفتنة المحيا والممات .

قال : وأخبرنا أحمد بن شعيب أخبرنا أحمد بن سليمان قال : حدثنا محاضر قال : حدثنا عاصم الأحول عن عبد الله بن الحارث عن زيد بن أرقم قال : ألا أعلمكم ما كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعلمنا : اللهم إني أعوذ بك من العجز ، والكسل ، والبخل ، والجبن ، والهرم ، وعذاب القبر ، اللهم آت أنفسنا تقواها ( وزكها ) أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها ، اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ، ومن نفس لا تشبع ، وعلم لا ينفع ، ودعوة لا يستجاب لها .

[ ص: 67 ] وذكر الحسن بن علي الحلواني قال : حدثنا يحيى بن آدم قال : حدثنا أبو بكر بن عياش قال : حدثنا إدريس بن وهب بن منبه عن أبيه ، قال : نظرت في القدر فتحيرت ، ثم نظرت فيه فتحيرت ، ووجدت أعلم الناس بالقدر أكفهم عنه ، وأجهل الناس به أنطقهم فيه .

وروى إسماعيل القاضي قال : حدثنا نصر بن علي قال : حدثنا الأصمعي قال : سمعت أبا عمرو بن العلاء يقول : أشهد أن الله يضل ويهدي فإن قيل لي فسر ، قلت : أغن عني نفسك ، قال الحسن بن علي الحلواني : أملى علي علي بن المديني قال : سألت عبد الرحمن بن مهدي عن القدر فقال لي : كل شيء بقدر ، والطاعة بقدر ، والمعصية بقدر .

قال : وقد أعظم الفرية من قال : إن المعاصي ليست بقدر ، قال : وقال لي عبد الرحمن بن مهدي العلم والقدر والكتاب سواء .

ثم عرضت كلام عبد الرحمن هذا على يحيى بن سعيد فقال لم يبق بعد هذا قليل ولا كثير .

[ ص: 68 ] قال أبو عمر :

روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من حديث ابن مسعود رواه أبو وائل وغيره عنه أنه قال : إذا ذكر القدر فأمسكوا ، وإذا ذكرت النجوم فأمسكوا ، وإذا ذكر أصحابي فأمسكوا .

التالي السابق


الخدمات العلمية