التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
[ ص: 373 ] ابن شهاب ، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص حديث واحد ، وهو عامر بن سعد بن أبي وقاص ، واسم أبي وقاص مالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة الزهري .

( وقد ) ذكرنا أباه في كتابنا في الصحابة بما فيه كفاية ، وعامر هذا أحد ثقات التابعين ، وهم خمسة إخوة ، كلهم روى الحديث ، عامر بن سعد هذا سكن المدينة ، ومات بها سنة أربع ومائة ، وقيل أنه توفي في خلافة الوليد بن عبد الملك ، ومصعب بن سعد سكن الكوفة ومات بها ، وروى عنه أهلها ، وكانت وفاته سنة ثلاث ومائة ، .

ومحمد بن سعد بن أبي وقاص خرج مع ابن الأشعث ، وقتله الحجاج ، وابنه إسماعيل بن محمد روى عنه العلم .

( روى عنه مالك وغيره ) وموسى بن سعد روى عنه ( الحديث ) وعن ابنه مجاهد بن موسى ، .

وعمر بن سعد ولي قتل الحسين ، ثم قتله المختار بن أبي عبيد ، ( وقتل ) معه ابنه حفص بن عمر .

وأبو بكر بن حفص بن عمر أحد رواة الحديث ( وثقاتهم وفقهائهم ، وأهل العلم بالسير والخبر منهم ، وكل بني سعد من حملة العلم من التابعين ) .

[ ص: 374 ] وفي هذا الحديث دليل على أن أي واحد منهم لم يدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - لقوله : ولا ترثني إلا ابنة لي ( أو إلا ابنتي - على ما روي من اختلاف ألفاظ نقلة حديثه هنا - وذلك يومئذ ; لأنه توفي وله بنات ، ومرضه ذلك في حجة الوداع فيما ذكر أكثر أصحاب ابن شهاب عنه في هذا الحديث .

وقال فيه عنه غير ابن عيينة عنه عام الفتح : ولا أعلم أحدا من أصحاب الزهري قال ذلك فيه عنه ابن عيينة ، وسنذكر روايته في ذلك ، وقول من وافقه عليه من غير رواة ابن شهاب بعد في هذا الباب - إن شاء الله - .

التالي السابق


الخدمات العلمية