التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1672 [ ص: 195 ] حديث ثالث لابن شهاب ، عن علي بن الحسين مرسل

مالك ، عن ابن شهاب ، عن علي بن حسين ، عن علي بن أبي طالب ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال : من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه .


هكذا رواه جماعة رواة الموطأ عن مالك فيما علمت ، إلا خالد بن عبد الرحمن الخراساني ، فإنه رواه عن مالك ، عن ابن شهاب ، عن علي بن الحسين ، عن أبيه ، وكان يحيى بن سفيان يثني على خالد بن عبد الرحمن الخراساني خيرا ، وقد تابعه موسى بن داود الضبي قاضي طرسوس ، فقال فيه أيضا ، عن أبيه ، وهما جميعا لا بأس بهما ، إلا أنهما ليس بالحجة على جماعة رواة الموطأ الذين لم يقولوا فيه ، عن أبيه .

فأما رواية خالد بن عبد الرحمن ، فحدثنا أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا محمد بن قاسم وحدثنا خلف بن قاسم ، قال : حدثنا الحسن بن رشيق ، قالا : حدثنا إسحاق بن [ ص: 196 ] ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌إبراهيم بن يونس ، قال : حدثنا بحر بن نصر ، قال : حدثنا خالد بن عبد الرحمن الخراساني ، قال : حدثنا مالك ، عن الزهري ، عن علي بن حسين ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه .

وحدثنا خلف بن القاسم ، حدثنا محمد بن عبد الله بن أحمد القاضي ، حدثنا أحمد بن عمرو بن جابر ، وأبو جمعة قالا : حدثنا محمد بن إبراهيم بن كثير ، أخبرنا محمد ، حدثنا علي بن عمر ، حدثنا أبو ( هريرة ) محمد بن علي بن حمزة الأنطاكي ، حدثنا محمد بن إبراهيم بن كثير ، قال : حدثنا خالد بن عبد الرحمن الخراساني ، حدثنا مالك ، عن الزهري ، عن علي بن حسين ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه .

أخبرنا محمد ، حدثنا علي بن عمر ، حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري ، حدثنا بحر بن نصر بن سابق ، وسعد بن عبد الله بن عبد الحكم بن أعين ، مولى عثمان بن عفان ، قال : حدثنا خالد بن عبد الرحمن الخراساني ، قال : حدثنا مالك بن أنس ، زاد سعد وعبد الله بن عمر العمري ، عن الزهري ، عن علي بن حسين ، عن أبيه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه .

[ ص: 197 ] وأما رواية موسى بن داود ، فأخبرنا محمد ، حدثنا علي بن عمر ، قال : حدثنا محمد بن مخلد بن حفص ، حدثنا إبراهيم بن محمد بن مروان بن كنانة ، قال : حدثنا موسى بن داود ، قال : حدثنا مالك بن أنس وعبد الله بن عمر العمري ، عن ابن شهاب ، عن علي بن حسين ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه .

قال أبو عمر :

إنما أوتي فيه خالد بن عبد الرحمن ، وموسى بن داود - والله أعلم - لأنهما حملا حديث مالك في ذلك على حديث العمري ، عن الزهري فيه ، ورواه زياد بن سعد ، عن الزهري ، واختلف في حديثه علي بن المقري : حدثني عبد الرحمن بن يحيى ، قال : أحمد بن سعيد ، قال : حدثنا عبد الجبار بن أحمد السمرقندي ، قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقري ، قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن زياد بن سعد ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه .

حدثني محمد بن خليفة ، حدثنا محمد بن الحسن ، حدثنا أبو سعيد المفضل بن محمد الجندي ، قال : حدثنا ابن المقري ، قال : حدثنا ابن عيينة ، عن زياد بن سعد ، عن الزهري ، عن علي بن حسين ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه .

[ ص: 198 ] وكذلك رواه ابن المبارك ، عن ابن عيينة ، عن زياد بن سعد ، عن الزهري ، عن علي بن حسين مرسلا .

وأما عبد الجبار ، فقد أخطأ فيه وأعضل ، ولا مدخل لسعيد بن المسيب في هذا الحديث ، ولا يصح فيه ، عن الزهري إلا إسنادان : أحدهما ما رواه مالك ومن تابعه ، وهم أكثر أصحاب الزهري ، عن علي بن حسين مرسلا ، والآخر : ما رواه الأوزاعي عن قرة بن حيوئيل ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة مسندا ، والمرسل عن علي بن حسين أشهر وأكثر ، وما عدا هذين الإسنادين ، فخطأ لا يعرج عليه .

وأما حديث قرة بن حيوئيل ، فحدثنا خلف بن قاسم ، قال : حدثنا سعيد بن عثمان بن السكن ، قال : حدثنا أحمد بن الحسين أبو الجهم الدمشقي ، قال : حدثنا أحمد بن أبي الجواري ، قال : حدثنا أبو مسهر ، قال : حدثنا إسماعيل بن عبد الله بن سماعة ، قال : حدثنا الأوزاعي ، عن قرة بن حيوئيل ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه .

وحدثنا محمد بن خليفة ، قال : حدثنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا جعفر بن محمد الفريابي وحدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد ، قال : حدثنا علي بن محمد بن لؤلؤ البغدادي ، قال : حدثنا الأوزاعي ، عن قرة بن حيوئيل ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه .

حدثنا أحمد بن محمد بن أحمد ، قال : حدثنا أحمد بن الفضل ، قال : حدثنا النحاس ، قال : حدثنا الحسن بن علي الرافقي ، قال : حدثنا [ ص: 199 ] العباس بن الوليد بن يزيد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثني الأوزاعي ، قال : حدثني قرة بن عبد الرحمن بن حيوئيل ، قال : حدثني الزهري ، قال : حدثني أبو سلمة ، قال : حدثني أبو هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه .

قال أبو عمر :

كلامه هذا - صلى الله عليه وسلم - من الكلام الجامع للمعاني الكثيرة الجليلة ، في الألفاظ القليلة ، وهو مما لم يقله أحد قبله - والله أعلم - إلا أنه قد روي عنه - عليه السلام - أنه قال في صحف إبراهيم : من عد كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما يعنيه . حدثنا محمد بن خليفة ، قال : حدثنا محمد بن الحسين الفريابي ، حدثني إبراهيم بن هشام بن يحيى الغساني قال : حدثني ( أبي ، عن ) جدي ، عن أبي إدريس الخولاني ، عن أبي ذر ، قال : قلت : يا رسول الله ، ما كانت صحف إبراهيم عليه السلام ؟ قال : كانت أمثالا كلها فذكر الحديث ، قال : وكان فيها : وعلى العاقل أن يكون بصيرا بزمانه ، مقبلا على شأنه ، حافظا للسانه ، ومن حسب كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما يعنيه .

وحدثنا محمد بن خليفة ، قال : حدثنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أبو بكر بن أبي داود ، قال : حدثنا محمود بن خالد ، قال : حدثنا عمر بن عبد الواحد ، قال : حدثنا سعيد بن عبد العزيز ، قال : [ ص: 200 ] وقف رجل على لقمان الحكيم وهو في حلقة عظيمة ، فقال ألست عبد بني الحسحاس ؟ فقال بلى ، قال : فأنى بلغت ما أرى ، قال : قدر الله ، وصدق الحديث ، وتركي ما لا يعنيني .

وذكر مالك في موطئه ، أنه بلغه أنه قيل للقمان : ما بلغ بك ما نرى ؟ - يريدون الفضل - فقال لقمان : صدق الحديث ، وأداء الأمانة ، وترك ما لا يعنيني .

وروى أبو عبيدة ، عن الحسن ، قال : من علامة إعراض الله - عز وجل - عن العبد : أن يجعل شغله فيما لا يعنيه . وقال سابق :


والنفس إن طلبت ما ليس يعنيها جهلا وسخفا تقع فيما يعنيها

وقال الحسن بن حميد :


إذا عقل الفتى استحيا واتقى     وقلت من مقالته الفضول

[ ص: 201 ] قال أبو عمر :

روينا عن أبي داود السجستاني - رحمه الله - أنه قال : أصول السنن في كل فن أربعة أحاديث ; أحدها : حديث عمر بن الخطاب ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : إنما الأعمال بالنيات ، ولكل امرئ ما نوى . والثاني : حديث النعمان بن بشير ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : الحلال بين والحرام بين ، وبين ذلك أمور مشتبهات ، فمن اتقى الشبهات ، استبرأ لدينه وعرضه . الحديث . والثالث : حديث أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه . والرابع حديث سهل بن سعد ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ازهد في الدنيا يحبك الله ، وازهد فيما في أيدي الناس ، يحبك الناس .

[ ص: 202 ] حدثنا أحمد بن محمد ، قال : حدثنا علي بن محمد بن مسرور ، قال : حدثنا أحمد بن أبي سليمان ، قال : حدثنا سحنون ، قال : حدثنا ابن وهب ، قال : أخبرني سحبل بن محمد الأسلمي ، قال : سمعت محمد بن عجلان يقول : إنما الكلام أربعة : أن تذكر الله ، أو تقرأ القرآن ، أو تسأل عن علم فتخبر به ، أو تتكلم فيما يعنيك من أمر دنياك .

التالي السابق


الخدمات العلمية