التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
418 مالك ، عن ابن شهاب ، عن عباد بن تميم ، عن عمه أنه رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مستلقيا في المسجد ، واضعا إحدى رجليه على الأخرى .


هكذا رواه مالك وسائر أصحاب ابن شهاب عنه ، عن عباد بن تميم ، عن عمه ، ووهم فيه عبد العزيز بن أبي سلمة ، فرواه عن ابن شهاب ، عن [ ص: 204 ] محمود بن لبيد ، عن عباد بن تميم ، عن عمه ، قال - وكانت له صحبته - أنه رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - يستلقي ثم ينصب إحدى رجليه ويعرض عليها الأخرى .

حدثنا أحمد بن قاسم بن عيسى المقري ، قال : حدثنا عبيد الله بن محمد ابن حبابة ، قال : حدثنا البغوي ، قال : حدثنا علي بن الجعد ، وبشر بن الوليد قالا : حدثنا عبد العزيز بن أبي سلمة ، فذكره ، ولا وجه لذكر محمود بن لبيد في هذا الإسناد ، وهو من الوهم البين عند أهل العلم ، وأظن - والله أعلم - أن السبب الموجب لإدخال مالك هذا الحديث في موطئه ما بأيدي العلماء من النهي عن مثل هذا المعنى ، وذلك أن الليث بن سعد ، وابن جريج ، وحماد بن سلمة ، رووا عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أن يضع الرجل إحدى رجليه على الأخرى وهو مستلق على ظهره .

وروى محمد بن مسلم الطائفي ، عن عمرو بن دينار ، عن جابر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى أن يضع الرجل إحدى رجليه على الأخرى ويستلقي .

حدثنا خلف بن القاسم ، حدثنا محمد بن الحسين السبيعي الحلبي ، حدثنا البغوي ، حدثنا محمد بن عبد الوهاب ، حدثنا محمد بن مسلم الطائفي - فذكره - فنرى ، والله أعلم ، أن مالكا بلغه هذا الحديث وكان عنده عن ابن شهاب حديث عباد بن تميم هذا يحدث به على وجه [ ص: 205 ] الدفع لذلك ، ثم أردف هذا الحديث في موطئه ، بما رواه عن ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب أن أبا بكر وعمر كانا يفعلان ذلك ، فكأنه ذهب إلى أن نهيه عن ذلك منسوخ بفعله ، واستدل على نسخه بعمل الخليفتين بعده ، وهما لا يجوز أن يخفى عليهما النسخ في ذلك وغيره من المنسوخ من سائر سننه - عليه السلام - ومن أوضح الدلائل على أن المتأخر من ذلك عمل الخلفاء والعلماء بما عملوا به فيه ، ولو لم يوجد على ذلك دليل يتبين الناسخ منه من المنسوخ ، لكان النظر يشهد لحديث مالك ، لأن الأمور أصلها الإباحة حتى يثبت الحظر ، ولا يثبت حكم على مسلم إلا بدليل لا معارض له وبالله التوفيق .

أخبرنا عبد الرحمن ، حدثنا علي ، حدثنا أحمد ، حدثنا سحنون ، حدثنا ابن وهب ، قال : أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، عن عباد بن تميم ، عن عمه أنه رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مستلقيا في المسجد واضعا إحدى رجليه على الأخرى . قال : وأخبرني يونس ، عن ابن [ ص: 206 ] شهاب ، عن عباد بن تميم ، أن عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان كانا يفعلان ذلك .

قال : وأخبرنا مالك ، عن ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب مثل ذلك .

هكذا ذكره ( ابن وهب ) في جامعه ، وهو خلاف ما في الموطأ من إسناده ، وفي ذكر موضع أبي بكر وعثمان ، قال ابن وهب : وأخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، قال : حدثني عمر بن عبد العزيز ، أن محمد بن نوفل أخبره ، أنه رأى أسامة بن زيد بن حارثة في مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفعل ذلك ، قال : وأخبرني أسامة بن زيد الليثي ، عن نافع أنه رأى ابن عمر يفعل ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية