التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
429 [ ص: 7 ] مراسيل ابن شهاب عن نفسه .

حديث أول من مراسيل ابن شهاب .

مالك عن ابن شهاب أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي يوم الفطر ويوم الأضحى قبل الخطبة .

مالك أنه بلغه أن أبا بكر وعمر كانا يفعلان ذلك .


قال أبو عمر : قد ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه صلى في العيدين قبل الخطبة من وجوه ، منها : حديث ابن عمر ، وحديث ابن عباس ، وحديث أبي سعيد الخدري ، وحديث البراء بن عازب ، وحديث جابر وغيرهم ، وقد ذكرنا الحكم [ ص: 8 ] في ذلك ، وذكرنا أول من نسب إليه أنه خطب قبل الصلاة في العيدين في باب ابن شهاب عن أبي عبيد مولى ابن أزهر فيما تقدم من كتابنا هذا ، فأغنى عن ذكره هاهنا ، وجماعة العلماء على العمل بهذا ، والقول به والفتوى ، ولا يجوز عند جميعهم تقديم الخطبة قبل الصلاة في العيدين ، فلا وجه للكلام في هذا .

وأما أهل بلدنا فجرى بعضهم فيه على مذهب السلطان ; لأنه شيء صنعه بنو أمية قديما ، ينسب ذلك إلى معاوية وإلى مروان ، ( وقد نسب ) إلى عثمان ولا يصح .

وحديث ابن شهاب عن أبي عبيد مولى ابن أزهر أنه صلى مع عمر وعثمان وعلي ، فكلهم كان يصلي قبل الخطبة ، أصح ما في هذا الباب عن عثمان وغيره .

فأما الآثار المتصلة والمرفوعة في هذا الباب فمنها ما حدثناه عبد الله بن محمد بن أسد قال : حدثنا سعيد بن السكن قال : حدثنا محمد بن يوسف قال : حدثنا البخاري قال : حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي ( ح ) .

وحدثنا عبد الله بن محمد بن يوسف قال : حدثنا محمد بن محمد بن دليم قال : حدثنا عمر بن أبي تمام قال : حدثنا محمد [ ص: 9 ] بن عبد الحكم قالا : حدثنا أنس بن عياض ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي في الأضحى والفطر ، ثم يخطب بعد الصلاة .

قال البخاري : وروى أبو أسامة عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر وعمر يصلون قبل الخطبة .

وحدثنا سعيد بن نصر قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا ابن وضاح ( ح ) وحدثنا أحمد بن محمد قال : حدثنا أحمد بن الفضل قال : حدثنا جعفر بن محمد الفريابي قالا جميعا : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا عبدة بن سليمان عن عبد الملك ، عن عطاء ، عن جابر قال : شهدت النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم عيد ، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة .

وأخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد المومن قال : حدثنا محمد بن بكر قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا أحمد بن حنبل قال : حدثنا عبد الرزاق ومحمد بن بكر قالا : أخبرنا ابن جريج [ ص: 10 ] قالا : أخبرني عطاء عن جابر بن عبد الله سمعته يقول : إن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلى يوم الفطر فبدأ بالصلاة قبل الخطبة .

وأخبرنا عبد الله بن محمد بن يحيى قال : حدثنا محمد بن يحيى بن عمر بن علي قال : حدثنا علي بن حرب قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن أيوب ، عن عطاء ، عن ابن عباس سمعه يقول : أشهد أني شهدت العيد مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فبدأ بالصلاة قبل الخطبة ، ثم خطب فرأى أنه لم يسمع النساء ، فأتاهن فوعظهن وذكرهن وأمرهن بالصدقة ومعه بلال باسط ثوبه ، فجعلت المرأة تلقي الخرص والخاتم والثوب والشيء .

ورواه عبد الوارث وشعبة وحماد بن زيد عن أيوب عن عطاء عن ابن عباس : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلى في العيدين قبل أن يخطب .

ورواه معمر عن أيوب عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : شهدت العيد مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فصلى ثم خطب . وقد ذكرنا حديث أبي سعيد الخدري ، وحديث البراء وغيرهما في باب ابن شهاب عن أبي عبيد مولى ابن أزهر من كتابنا هذا بأسانيدها ، فأغنى عن ذكرها هاهنا .

[ ص: 11 ] حدثنا محمد بن إبراهيم قال : حدثنا محمد بن معاوية قال : حدثنا أحمد بن شعيب قال : حدثنا إسحاق بن راهويه قال : حدثنا عبدة بن سليمان قال : حدثنا عبيد الله بن عمر عن نافع ، عن ابن عمر : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر وعمر كانوا يصلون في العيدين قبل الخطبة .

وذكر عبد الرزاق أخبرنا ابن جريج قال : أخبرني الحسن بن مسلم ( عن طاوس ) ، عن ابن عباس قال : شهدت صلاة الفطر مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبي بكر وعمر وعثمان ، فكلهم يصليها قبل الخطبة ، ثم يخطب بعد .

وهذا الحديث مثل حديث ابن شهاب عن أبي عبيد عن عثمان أنه كان يخطب بعد الصلاة .

وفي هذين الحديثين ما يرد قول القائل : إن عثمان أول من خطب قبل الصلاة . وأصح ما فيه عندنا - والله أعلم - أن معاوية فعل ذلك ، وقد ذكرنا من نسب ذلك إليه بالأسانيد عمن قال ذلك في باب ابن شهاب عن أبي عبيد مولى ابن أزهر من هذا الكتاب .

[ ص: 12 ] وأخبرنا قاسم بن محمد قال : حدثنا خالد بن سعد قال : حدثنا أحمد بن عمرو قال : حدثنا محمد بن سنجر قال : حدثنا أبو عاصم ، عن ابن جريج ، عن الحسن بن مسلم ، عن طاوس ، عن ابن عباس قال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أو حضرت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكر وعمر وعثمان يصلون قبل الخطبة .

قال أبو عمر : قد صح عن علي أنه كان يصلي قبل الخطبة ، فهذا عمل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وسنته وسنة الخلفاء الراشدين بعده ، وبالله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية