التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1651 [ ص: 13 ] حديث ثان من مراسيل ابن شهاب .

مالك عن ابن شهاب أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : لا يجتمع دينان في جزيرة العرب . قال مالك : قال ابن شهاب : ففحص عن ذلك عمر بن الخطاب حتى أتاه الثلج واليقين ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : لا يجتمع دينان في جزيرة العرب ، فأجلى يهود خيبر .


هذا الحديث يتصل من وجوه كثيرة ، وقد ذكرناها في باب إسماعيل بن أبي حكيم من هذا الكتاب ، فأغنى عن إعادتها وذكرناها في هذا الباب .

وروى معمر هذا الحديث عن ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا يجتمع بأرض [ ص: 14 ] العرب - أو قال بأرض الحجاز - دينان . قال : ففحص عن ذلك عمر بن الخطاب حتى وجد الثبت عليه . قال الزهري : فلذلك أجلاهم عمر .

ذكره عبد الرزاق عن معمر فجعله عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب .

قال عبد الرزاق : وأخبرنا ابن جريج قال : أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول : أخبرني عمر بن الخطاب أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : لأخرجن اليهود من جزيرة العرب حتى لا أدع فيها إلا مسلما .

وحدثني محمد بن إبراهيم قال : حدثنا أحمد بن مطرف قال : حدثنا سعيد بن عثمان قال : حدثنا أبو يعقوب الأيلي قال : حدثنا سفيان بن عيينة عن سليمان بن أبي مسلم الأحول ، عن أبي نجيح ، عن سعيد بن جبير قال : سمعت ابن عباس ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ، مختصرا من حديث فيه كلام غير هذا . قد ذكرناه في باب إسماعيل بن أبي حكيم من هذا الكتاب .

وذكر أحمد بن المعذل قال : سمعت معن بن عيسى عن مالك بن أنس : جزيرة العرب منبت العرب .

[ ص: 15 ] قال أحمد بن المعذل : وحدثني يعقوب بن محمد الزهري قال : قال المغيرة بن عبد الرحمن : جزيرة العرب مكة والمدينة واليمن وقرياتها .

قال يعقوب : وقال مالك بن أنس : جزيرة العرب مكة والمدينة واليمامة واليمن .

وذكرنا مقدار جزيرة العرب وما في ذلك من الأقوال لأهل اللغة وأهل الفقه في باب إسماعيل بن أبي حكيم بأكثر مما ذكرناه هاهنا والله المستعان .

أخبرنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا خالد بن سعد قال : حدثنا أحمد بن عمرو بن منصور قال : حدثنا محمد بن سنجر قال : حدثنا أبو عاصم ، عن ابن جريج قال : أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول : سمعت عمر بن الخطاب يقول : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : لأخرجن اليهود من جزيرة العرب .

وحدثنا سعيد بن نصر قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا محمد بن إسماعيل قال : حدثنا الحميدي قال : حدثنا سفيان قال : حدثني إبراهيم ( بن ميمون ) مولى آل سمرة ، عن سعد بن سمرة ، عن أبيه سمرة بن جندب ، عن أبي عبيدة بن الجراح ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : أخرجوا يهود الحجاز .

[ ص: 16 ] ورواه يحيى القطان وأبو أحمد الزبيري وإسماعيل بن زكرياء عن إبراهيم بن ميمون بإسناده مثله .

وروى أبو عثمان سعيد بن داود الزنبري عن مالك ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، أن عمر بن الخطاب حين أجلى يهود خيبر قال له يهودي : أتخرجنا وقد أقرنا محمد ؟ فقال له عمر : أتراني نسيت قوله : كأني بك وقد قلصت بك ناقتك ليلة بعد ليلة . فقال اليهودي : إنما كانت هزيلة من أبي القاسم . قال عمر : كلا ، والذي نفسي بيده لتخرجن .

وهذا الحديث قل من يرويه عن مالك .

التالي السابق


الخدمات العلمية