التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
616 [ ص: 63 ] حديث سابع من مراسيل ابن شهاب .

مالك عن ابن شهاب قال : بلغني أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخذ الجزية من مجوس البحرين ، وأن عمر أخذها من مجوس فارس ، وأن عثمان أخذها من البربر .


هكذا هذا الحديث في الموطأ عند جميع رواته رواه معمر ، عن ابن شهاب ، ورواه عبد الرحمن بن مهدي عن مالك عن ابن شهاب ، عن السائب بن يزيد ، والسائب بن يزيد ولد على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وحج معه ، وتوفي النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو ابن تسع سنين وأشهر ، وقد ذكرناه في كتابنا في الصحابة بما فيه كفاية . ورواه ابن وهب عن يونس بن يزيد ، عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب ، وقد ذكرناه في جعفر بن محمد .

[ ص: 64 ] حدثنا خلف بن القاسم قال : حدثنا سعيد بن السكن قال : حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد قال : حدثنا حسين بن سلمة بن أبي كبشة بالبصرة قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال : حدثنا مالك ، عن الزهري ، عن السائب بن يزيد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أخذ الجزية من مجوس هجر .

هكذا حدثنا به خلف وكتبته من كتابه ، وحدثنا محمد قال : حدثنا علي بن عمر الدارقطني ببغداد قال : حدثنا أبو محمد يحيى بن محمد بن صاعد قال : حدثنا الحسين بن سلمة بن أبي كبشة اليحمدي بالبصرة قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن مالك بن أنس ، عن الزهري ، عن السائب بن يزيد ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخذ الجزية من مجوس البحرين ، وأخذها عمر من فارس ، وأخذها عثمان من البربر .

قال علي : وحدثنا به دعلج بن أحمد ، حدثنا محمد بن إسحاق بن خزيمة ، حدثنا الحسين بن سلمة بن أبي سلمة بن أبي كبشة فذكر مثله .

قال أبو الحسن : تفرد به الحسين بن سلمة عن ابن مهدي لم يذكر فيه السائب غيره .

[ ص: 65 ] وأخبرنا أحمد بن عبد الله بن محمد قال : حدثني أبي قال : حدثنا محمد بن قاسم قال : حدثنا مالك بن عيسى قال : حدثنا عبد الله بن محمد بن يزيد صاحب عبدان قال : حدثنا حسين بن سلمة بن أبي كبشة أبو علي قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن مالك بن أنس ، عن الزهري ، عن السائب بن يزيد ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أخذ الجزية من مجوس البحرين ، وأخذها عمر من فارس ، وأخذها عثمان من بربر .

وذكر عبد الرزاق عن معمر قال : سمعت الزهري سئل : أتؤخذ الجزية ممن ليس من أهل الكتاب ؟ فقال : نعم ، أخذها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من أهل البحرين ، وعمر من فارس ، وعثمان من بربر .

قال : وأخبرنا ابن جريج عن يعقوب بن عتبة وإسماعيل بن محمد وغيرهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أخذ الجزية من مجوس هجر ، وأن عمر أخذها من فارس ، وأن عثمان أخذها من بربر .

قال : وأخبرنا الثوري عن محمد بن قيس عن الشعبي قال : إن أهل السواد ليس لهم عهد ، فلما أخذ منهم الخراج كان لهم عهد ، وقد مضى القول في الجزية وأحكامها مجودا في باب جعفر بن محمد من كتابنا هذا ، وبالله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية