التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
524 [ ص: 82 ] [ ص: 83 ] حديث تاسع من مراسيل ابن شهاب .

مالك عن ابن شهاب : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكر وعمر كانوا يمشون أمام الجنازة .


هكذا هذا الحديث في الموطأ مرسل عند الرواة عن مالك للموطأ ، وقد وصله عن مالك قوم منهم يحيى بن صالح الوحاظي ، وعبد الله بن عون الخراز ، وحاتم بن سالم القزاز ، حدثنا خلف بن قاسم ، حدثنا محمد بن عبد الله بن أحمد القاضي ، حدثنا عبد الله بن أبي داود ، حدثنا يعقوب بن سفيان ، حدثنا يحيى بن صالح الوحاظي ، حدثنا مالك بن أنس ، عن ابن شهاب ، عن سالم ، عن أبيه قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي أمام الجنازة .

حدثنا خلف بن القاسم ، حدثنا أحمد بن محمد بن عثمان بن أبي التمام ، حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس البغدادي ، [ ص: 84 ] حدثنا يعقوب بن سفيان الفارسي ، حدثنا يحيى بن صالح الوحاظي ، حدثنا مالك ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يمشي أمام الجنازة .

حدثنا أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي قال : حدثني أبي قال : حدثنا محمد بن قاسم ( ح ) .

وحدثنا خلف بن القاسم قال : أخبرنا الحسن بن رشيق قالا : أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال : حدثنا يعقوب بن سفيان قال : حدثنا يحيى بن صالح قال : أخبرنا مالك بن أنس عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي أمام الجنازة .

وأخبرنا بعض أصحابنا قال : حدثنا عبيد الله بن محمد السقطي ، وقد أجازه لنا قال : أخبرنا أبو بكر أحمد بن الحسين بن أحمد بن المؤمل قال : حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن خالد قال : أخبرنا عبد الله بن عون الخراز قال : حدثنا مالك بن أنس عن الزهري ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه قال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة .

[ ص: 85 ] وحدثنا خلف بن قاسم بن سهل ، حدثنا أبو الحسين عثمان بن الحسين بن عبد الله بن أحمد البغدادي ، قال : حدثنا أحمد بن محمد بن خالد المروزي ، حدثنا عبد الله بن عون الخراز عن مالك ، عن ابن شهاب ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه قال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة .

قال أبو عمر : الصحيح فيه عن مالك الإرسال ، ولكنه قد وصله جماعة ثقات من أصحاب ابن شهاب ، منهم ابن عيينة ومعمر ويحيى بن سعيد وموسى بن عقبة وابن أخي ابن شهاب ، وزياد بن سعد ، وعباس بن الحسن الجزري ، على اختلاف عن بعضهم .

حدثني أبو عثمان سعيد بن نصر وأبو القاسم عبد الوارث قالا : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا محمد بن إسماعيل قال : حدثنا الحميدي ، قال : حدثنا سفيان ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكر وعمر كانوا يمشون أمام الجنازة .

وحدثنا محمد بن إبراهيم قال : حدثنا أحمد بن مطرف قال : حدثنا سعيد بن عثمان قال : حدثنا إسحاق بن إسماعيل [ ص: 86 ] العثماني الأيلي قال : حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه قال : رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة .

وأخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد المومن قال : حدثنا عبد الحميد بن أحمد الوراق قال : حدثنا الخضر بن داود قال : حدثنا أبو بكر بن الأثرم قال : حدثنا عفان والقعنبي وسعيد بن منصور قالوا : حدثنا سفيان عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه قال رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة ، حدثنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا محمد بن بكر قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا القعنبي قال : حدثنا سفيان عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه قال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة .

وحدثنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا بكر بن حماد قال : ( حدثنا مسدد قال ) حدثنا سفيان عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه قال : رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة .

[ ص: 87 ] وأخبرنا محمد بن عبد الملك قال : حدثنا ابن الأعرابي قال : حدثنا سعيد بن نصر والحسن بن محمد الزعفراني قالا : حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه قال : رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة .

وحدثنا قاسم ، حدثنا القاسم بن شعبان ، حدثنا محمد بن الحسن الجهضمي الخياط قال : حدثنا سفيان بن عيينة قال الزهري : حدثنيه وسمعته من فيه يعيده ويبديه سمعته ما لا أحصيه يقول : حدثني سالم عن أبيه قال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة .

فهذه رواية ابن عيينة ، وأما غير ابن عيينة أيضا فحدثنا خلف بن سعيد قال : حدثنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا أحمد بن خالد قال : حدثنا علي بن عبد العزيز قال : حدثنا محمد بن عمار الموصلي قال : حدثنا يحيى بن اليماني عن معمر عن الزهري عن سالم ، عن ابن عمر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - مشى أمام الجنازة وأبو بكر وعمر .

حدثنا سعيد بن نصر قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا إسماعيل بن إسحاق قال : حدثنا إسماعيل بن أبي أويس [ ص: 88 ] قال : حدثني أخي عن سليمان بن بلال عن يحيى بن سعيد ، عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله بن عمر ، أن عبد الله بن عمر كان يمشي أمام الجنازة ، وقال : قد كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي بين يديها وأبو بكر وعمر وعثمان .

وحدثنا سعيد قال : حدثنا قاسم قال : حدثنا إسماعيل قال : حدثنا ابن أبي أويس قال : حدثني أخي عن سليمان بن أبي بلال ، عن محمد بن أبي عتيق وموسى بن عقبة ، عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر كان يمشي بين يدي الجنازة قال : وقد كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي بين يديها وأبو بكر وعمر وعثمان .

وحدثنا خلف بن قاسم ، حدثنا عبد الله بن جعفر بن الورد ، حدثنا عبيد الله بن محمد العمري ، حدثنا إسماعيل بن أبي أويس حدثني أخي عن سليمان بن بلال عن محمد بن أبي عتيق وموسى بن عقبة ، عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله ، أن عبد الله بن عمر كان يمشي أمام الجنازة وقال : قد كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي بين يديها وأبو بكر وعمر وعثمان .

قال أبو عمر : حديث يحيى بن سعيد وموسى بن عقبة ومحمد بن أبي عتيق ، عن ابن شهاب في هذا الحديث ظاهره مرسل عن سالم أو عن ابن شهاب ، إلا أنه يقول عن سالم أن عبد الله بن عمر كان يمشي أمام الجنازة ، قال : وقد [ ص: 89 ] كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر وعمر وعثمان يمشون أمامها فالأغلب الظاهر عندي أن سالما يقول ذلك وابن شهاب كما قال مالك في حديثه ، عن ابن شهاب ، وقد يحتمل أن يكون قوله : قال - يعني ابن عمر - فيكون مسندا والله أعلم .

ورواية يونس بن يزيد وعقيل لهذا الحديث ، عن ابن شهاب هكذا عن سالم ، وكذلك رواية ابن جريج عن زياد بن سعد .

حدثناه عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد قال : حدثنا إبراهيم بن غالب التمار قال : حدثنا محمد بن الربيع بن سليمان قال : حدثنا يوسف بن سعيد بن مسلم قال : حدثنا حجاج بن محمد ، عن ابن جريج عن زياد بن سعد أنه أخبره أن ابن شهاب قال : حدثني سالم أن ابن عمر كان يمشي بين يدي الجنازة وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر وعمر وعثمان يمشون أمام الجنازة .

وهذا أيضا يحتمل أن يكون ابن شهاب هو الذي يرسله ، ويحتمل أن يكون سالم يرسله ، ويحتمل أن يكون مسندا .

ورواه جعفر بن محمد بن خالد الأنطاكي عن حجاج ، عن ابن جريج عن زياد بن سعد عن الزهري عن سالم بن [ ص: 90 ] عبد الله عن أبيه قال : رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكر وعمر وعثمان يمشون أمام الجنازة فأسنده ووصله كرواية ابن عيينة ومن تابعه .

ورواه جعفر بن عون ، عن ابن جريج عن الزهري ولم يذكر زياد بن سعد ، والقول قول حجاج ، وهو من أثبت الناس في ابن جريج ، ولم يسمعه ابن جريج من ابن شهاب ، إنما رواه عن زياد بن سعد عنه كما قال حجاج .

أخبرنا خلف بن القاسم قال : حدثنا الحسن بن رشيق ( ح ) .

وأخبرنا أحمد بن عبد الله قال : حدثني أبي قال : حدثنا محمد بن قاسم قالا : حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس قال : حدثنا الحسن البزاز قال : حدثنا جعفر بن عون ، عن ابن جريج عن الزهري عن سالم قال : رأيت ابن عمر يمشي أمام الجنازة ، وذكر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكر وعمر وعثمان كانوا يمشون أمام الجنازة وهذا أيضا يحتمل ما ذكرنا ، ورواية ابن أخي ابن شهاب لهذا الحديث كرواية ابن عيينة سواء .

[ ص: 91 ] حدثنا سعيد بن نصر وعبد الوارث بن سفيان قالا : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا جعفر بن محمد قال : حدثنا سليمان بن داود الهاشمي قال : أخبرنا إبراهيم بن سعد قال : حدثني ابن أخي ابن شهاب ، عن ابن شهاب عن سالم عن أبيه قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر وعمر يمشون أمام الجنازة .

وأخبرنا عبد الله بن محمد بن يحيى قال : حدثنا عبد الحميد بن أحمد الوراق قال : حدثنا الخضر بن داود قال : حدثنا أبو بكر الأثرم قال : حدثنا سليمان بن داود وإسحاق بن محمد المهدي قالا : حدثنا إبراهيم بن سعد ، عن ابن أخي ابن شهاب عن سالم ، عن ابن عمر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكر وعمر كانوا يمشون أمام الجنازة .

وقد رواه هشام الدستوائي عن الزهري فبان بروايته أن رواية يحيى بن سعيد وموسى بن عقبة ومحمد بن أبي عتيق وزياد بن سعد لهذا الحديث ، عن ابن شهاب كلها مسندة متصلة عن سالم عن ابن عمر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبي بكر وعمر وعثمان - إن شاء الله - ، والله أعلم .

أخبرنا أبو القاسم خلف بن القاسم قال : حدثنا الحسن بن رشيق ( ح ) .

[ ص: 92 ] وأخبرنا أحمد بن عبد الله عن أبيه عن محمد بن قاسم قالا : حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس قال : حدثنا داود بن رشيد قال : حدثنا وهب الله بن راشد قال : حدثنا هشام الدستوائي عن الزهري عن سالم ، عن ابن عمر أنه كان يمشي أمام الجنازة ويقول : مشى أمامها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر وعمر وعثمان .

وقد روى وهب الله بن راشد عن يونس عن الزهري في هذا حديثا أخطأ في إسناده ومتنه .

أخبرنا عبد الله بن محمد بن يوسف قال : أخبرنا يحيى بن مالك قال : حدثنا محمد بن سليمان بن أبي الشريف قال : حدثنا إبراهيم بن إسماعيل الغافقي قال : حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم قال : حدثنا وهب الله بن راشد أبو زرعة ، عن يونس بن يزيد ، عن الزهري ، عن أنس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكر وعمر كانوا يمشون أمام الجنازة وخلفها ، وكذلك رواه محمد بن بكر البرساني عن يونس عن الزهري عن أنس ، وهذا خطأ لا شك فيه ، لا أدري ممن جاء ، وإنما رواية يونس لهذا الحديث عن الزهري عن سالم مرسلا .

[ ص: 93 ] وبعضهم يرويه عنه عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه مسندا والذين يروونه عنه مرسلا أكثر وأحفظ .

وأما قوله : " وخلفها " فلا يصح في هذا الحديث ، وهي لفظة منكرة فيه لا يقولها أحد من رواته .

أخبرنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا محمد بن وضاح قال : حدثنا ابن أبي السري قال : حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه أنه كان يمشي أمام الجنازة ، وأن النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكر وعمر كانوا يمشون أمامها قال ابن أبي السري : وهذا قول الزهري ، وأن النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى آخره قال : وكذلك يقول ابن جريج وعقيل ومالك ، وهو قولهم إلا يونس وابن عيينة فإنهما يقولان فيه : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم .

قال أبو عمر : قد ذكرنا من الروايات عن أصحاب ابن شهاب في هذا الباب ما فيه كفاية . وقد روى الدراوردي عن ابن أخي ابن شهاب هذا الحديث على خلاف ما رواه سليمان بن داود الذي قدمنا ذكر حديثه والدراوردي أثبت من سليمان [ ص: 94 ] هذا ، ورواية الدراوردي توافق رواية مالك ومن تابعه ، وتصحح ما قال ابن أبي السرير - والله أعلم - أنه مرسل عن ابن شهاب من قوله كما قال مالك ومن تابعه .

حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا أبو إسماعيل الترمذي قال : حدثنا إبراهيم بن حمزة قال : حدثنا عبد العزيز الدراوردي ، عن محمد عمه ، عن سالم وابن عمر ، أنهما كانا يمشيان أمام الجنازة ، قال : قد كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي بين يديها وأبو بكر وعمر وعثمان ، وكذلك السنة في اتباع الجنازة .

حدثنا سعيد بن عثمان ، حدثنا أحمد بن دحيم ، حدثنا أبو عروبة الحسين بن محمد الحراني ، حدثنا محمد بن الحارث البزاز ، حدثنا محمد بن سلمة ، عن عباس بن الحسن ، عن الزهري ، عن سالم بن عبد الله بن عمر ، عن أبيه قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر وعمر يمشون أمام الجنازة .

واختلف الفقهاء في المشي أمام الجنازة وخلفها ، وفي أي ذلك أفضل ، فقال مالك والليث والشافعي : السنة المشي أمام الجنازة وهو الأفضل .

[ ص: 95 ] وقال الثوري : لا بأس بالمشي خلفها وأمامها ، والفضل في ذلك سواء .

وقال أبو حنيفة وأصحابه : المشي خلفها أفضل . ولا بأس عندهم بالمشي أمامها ، وكذلك قال الأوزاعي : الفضل عندنا المشي خلفها .

قال أبو عمر : روي عن ابن عمر وأبي هريرة والحسن بن علي وابن الزبير وأبي أسيد الساعدي وأبي قتادة وعبيد بن عمير وشريح أنهم كانوا يمشون أمام الجنازة ويأمرون بذلك ، وهو قول الفقهاء السبعة المدنيين وأكثر الحجازيين .

وقال الزهري : المشي خلف الجنازة من خطأ السنة .

وقال أحمد بن حنبل : المشي أمامها أفضل . واحتج بتقديم عمر بن الخطاب الناس في جنازة زينب بنت جحش ، وضعف أحمد حديث علي بن أبي طالب أنه قال : فضل المشي خلفها على المشي أمامها كفضل صلاة الجماعة على صلاة الفذ .

قال أبو عمر : الحديث ذكره عبد الرزاق عن الثوري ، عن عروة بن الحارث ، عن زائدة بن سنان ، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى ، عن أبيه قال : كنت مع علي بن أبي طالب في جنازة وعلي آخذ بيدي ونحن خلفها وأبو [ ص: 96 ] بكر وعمر يمشيان أمامها فقال : إن فضل الماشي خلفها على الذي يمشي أمامها كفضل صلاة الجماعة على صلاة الفذ ، وإنهما ليعلمان من ذلك ما أعلم ، ولكنهما سهلان يسهلان على الناس ، وبه يأخذ الثوري .

وذكر عبد الرزاق أيضا بإسناد فيه لين من حديث الشاميين عن أبي سعيد الخدري عن علي بن أبي طالب معنى حديث ابن أبزى عن علي في حديث فيه طول ، وفيه وقال لي علي : يا أبا سعيد ، إذا أنت شهدت جنازة فقدمها بين يديك واجعلها نصب عينيك ، فإنما هي موعظة وتذكرة وعبرة ، وذلك تمام الحديث .

أخبرنا محمد بن عبد الملك قال : حدثنا ابن الأعرابي قال : حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني وسعدان بن نصر قالا : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن ابن المنكدر عن ربيعة بن عبد الله بن هرير أنه رأى عمر بن الخطاب يقدم الناس أمام جنازة زينب بنت جحش .

[ ص: 97 ] وقال الطبري : إن كان المشيع لها راكبا مشى خلفها ، وإن كان ماشيا فحيث شاء .

وروى المغيرة بن شعبة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : الراكب يسير خلف الجنازة ، والماشي خلفها وأمامها وعن يمينها وعن يسارها وحيث شاء إذا كان قريبا منها ، والطفل يصلى عليه .

أخبرنا عبد الله بن محمد ، حدثنا محمد بن بكر ، حدثنا أبو داود ، حدثنا وهب بن بقية ، حدثنا خالد عن يونس ، عن زياد بن جبير ، عن أبيه ، عن المغيرة بن شعبة قال : وأحسب أن أهل زياد أخبروني أنه رفعه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : الراكب ( يسير ) خلف الجنازة والماشي يمشي خلفها وأمامها وعن يمينها وعن يسارها قريبا منها ، والسقط يصلى عليه ويدعى لوالديه بالمغفرة والرحمة .

وحدثنا سعيد وعبد الوارث قالا : حدثنا قاسم بن أصبغ ، حدثنا ابن وضاح قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا وكيع عن سعيد بن عبد الله ، عن زياد بن جبير ، عن أبيه ، [ ص: 98 ] عن المغيرة بن شعبة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : الراكب خلف الجنازة والماشي يمشي منها حيث شاء .

قال أبو عمر : لم يخرج أبو داود في هذا الباب إلا حديث ابن عيينة وحده ، عن ابن شهاب ، عن سالم ، عن أبيه على ما ذكرناه في هذا الكتاب ، وخرج حديث المغيرة للمخالف لا غير .

وقد أخبرنا عبد الله بن محمد بن يحيى قال : حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان قال : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : حدثني أبي قال : قرئ على سفيان قال : سمعت يحيى الجابر عن أبي ماجد الحنفي قال : سمعت عبد الله - يعني ابن مسعود - يقول : سألنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن السير بالجنازة فقال : الجنازة متبوعة وليست بتابعة وكان سفيان يقول فيه أحيانا ، وليس منا من تقدمها .

قال أبو عمر : إسناد هذا الحديث ليس بالقوي ; لأن أبا ماجد ويحيى الجابر ضعيفان ، وحدثناه عبد الله ، حدثنا ابن حمدان ، حدثنا عبد الله بن أحمد ، حدثنا أبي ، حدثنا أبو كامل ، حدثنا زهير ، حدثنا يحيى بن الحارث أبو الحارث التيمي أن [ ص: 99 ] أبا ماجد رجلا من بني حنيفة قال : قال ابن مسعود : سألنا نبينا - عليه الصلاة والسلام - عن السير بالجنازة فقال : السير ما دون الخبب ، فإن يكن خيرا تعجل إليه ، وإن يكن غير ذلك فبعدا لأهل النار ، الجنازة متبوعة ، ولا تتبع ، ليس منا من تقدمها .

وحدثنا سعيد بن نصر وعبد الوارث بن سفيان قالا : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا محمد بن إسماعيل قال : حدثنا الحميدي قال : حدثنا سفيان قال : حدثني يحيى الجابر أنه سمع أبا ماجد الحنفي يحدث عن عبد الله بن مسعود قال : سألنا نبينا - صلى الله عليه وسلم - عن السير بالجنازة فقال : ما دون الخبب ، الجنازة متبوعة وليست بتابعة ، وليس منا من تقدمها .

قال سفيان : وهذه الكلمة " ليس منا من تقدمها " لا أدري أمرفوعة أو قول عبد الله ؟ رواه أبو عوانة عن يحيى الجابر بإسناده مثله وقال : فيه ليس معها من تقدمها مرفوعا .

وقد روي في هذا الباب حديث هو عندهم منكر من حديث جريج بن معاوية أخي زهير بن معاوية عن كنانة مولى صفية عن أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : [ ص: 100 ] امشوا خلف الجنازة ، فهذا ما جاء من الآثار المرفوعة في هذا الباب ، وأما الصحابة والتابعون فروي عن أنس بن مالك ، ومعاوية بن قرة ، وسعيد بن جبير ، أنهم كانوا يمشون خلفها ، وقد روي عن نافع ، عن ابن عمر قلت : كيف المشي في الجنازة فقال : أما تراني أمشي خلفها ؟ وهذا عندي لا يثبت عنه ، والله أعلم .

والصحيح ما رواه ابن شهاب عن سالم عنه على ما ذكرناه في هذا الباب ، وبالله التوفيق .

وروى أشهب عن مالك أنه سأله عن قول ابن شهاب المشي خلف الجنازة من خطأ السنة أذلك على الرجال والنساء فقال : إنما ذلك للرجال ، وكره أن يتقدم النساء أمام النعش وأمام الرجال . وقال الأثرم : ذكرت لأبي عبد الله الحديث الذي روي عن علي أنه مشى خلف الجنازة وأبو بكر وعمر أمامها وقال : إنهما ليعلمان أن المشي خلفها أفضل ، فتكلم في إسناده وقال : ذلك عن زائدة بن خراش ، قلت له : لأنه مجهول ؟ فقال : نعم لأنه ليس بمعروف .

قال أبو عمر : زائدة بن خراش هذا هو كوفي من المشايخ الذين لم يرو عنهم غير أبي إسحاق ، وليس الحديث الذي [ ص: 101 ] ذكر لزائدة بن خراش ، وإنما هو لزائدة بن أوس ، فالله أعلم ممن جاء الوهم في ذلك .

وذكر أبو بكر الأثرم بالأسانيد الحسان عن عثمان بن عفان ، وطلحة ، والزبير ، وابن عباس ، وأبي هريرة ، وأبي أسيد ، وأبي قتادة ، وعبيد بن عمير ، وشريح ، والأسود بن يزيد ، والقاسم ، وعروة ، وسعيد بن جبير ، والسائب بن يزيد ، وسليمان بن يسار ، وسعيد بن المسيب ، وبسر بن سعد ، وعطاء بن يسار ، وابن شهاب ، وربيعة ، وأبي الزناد ، كلهم يمشون أمام الجنازة .

قال أبو بكر : وحدثنا علي بن أحمد قال : حدثنا عبد الله بن وهب قال : أخبرني يحيى بن أيوب عن يعقوب بن إبراهيم ، عن محمد بن المنكدر قال : ما رأيت أحدا ممن أدركت من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا وهم يمشون أمام الجنازة ، حتى إن بعضهم لينادي بعضا ليرجعوا إليهم .

قال : وحدثنا سعيد بن منصور قال : حدثنا ابن المبارك قال : حدثنا موسى الجهني قال : سألت عبد الرحمن بن أبي ليلى عن المشي بين يدي الجنازة فقال : كنا نمشي بين يدي [ ص: 102 ] الجنازة مع أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يرون بذلك بأسا .

قال : وحدثنا سعيد ، حدثنا هشيم عن مغيرة ، قال إبراهيم لأبي وائل وأنا أسمع : أكان أصحابك يمشون أمام الجنازة ؟ قال : نعم .

قال : وحدثنا سعيد قال : وحدثنا أبو الأحوص ، عن عمران بن مسلم ، عن سويد بن غفلة قال : إن الملائكة لتمشي أمام الجنازة .

وذكر عبد الرزاق عن أبي جعفر ، عن حميد الطويل قال : سمعت العيزار يسأل أنس بن مالك عن المشي أمام الجنازة ، فقال أنس : إنما أنت مشيع فامش إن شئت أمامها ، وإن شئت خلفها ، وإن شئت عن يمينها ، وإن شئت عن يسارها .

التالي السابق


الخدمات العلمية