التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
57 [ ص: 273 ] حديث خامس لمحمد بن المنكدر .

مالك عن محمد بن المنكدر : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دعي ( لطعام ) فقرب إليه خبز ولحم فأكل منه ، ثم توضأ ، ثم أتي بفضل ذلك الطعام فأكل منه ، ثم صلى ولم يتوضأ .


قال أبو عمر : هكذا هذا الحديث في الموطأ عند جميع الرواة فيما علمت مرسلا .

ورواه عمر بن إبراهيم الكردي وخالد بن يزيد العمري والقدامي ، كلهم ، عن مالك ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر بن عبد الله مسندا ، وكلهم ضعيف لا يحتج بروايته عن مالك ، ولا عن غيره لضعفهم ، والصواب فيه عن مالك ما في الموطأ مرسلا ، وقد رواه ثقات عن محمد بن المنكدر عن جابر مسندا ، وسنذكر ما حضرنا ذكره من ذلك في هذا الكتاب إن شاء الله .

[ ص: 274 ] وفيه من الفقه أن لا وضوء على من أكل مما مسته النار ، وأما قوله في هذا الحديث : فأكل منه ثم توضأ فذلك - والله أعلم - إنما كان لحدث عنده أو للفضل ، فقد كان - صلى الله عليه وسلم - يتوضأ في الأغلب من أمره لكل صلاة ، ويدل ذلك على ما ذكرت لك , ما ذكر في هذا الحديث أنه أتي بفضل ذلك الطعام فأكل منه ، ثم صلى ولم يتوضأ فلو كان وضوؤه من أجل الطعام أولا لكان قد توضأ آخرا من بقية ذلك الطعام إذ الحكم فيه واحد ، هذا ما لا يشك فيه ذو لب . وفيه أيضا : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يكن يتوضأ أحيانا لكل صلاة .

وفيه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يأكل في اليوم مرتين وربما أكثر ، وقد مضى القول والآثار وما للعلماء في هذا الباب من التنازع ، وما روي فيه عن السلف مستوعبا في باب زيد بن أسلم من كتابنا هذا فأغنى عن إعادته هاهنا .

وأما رواية من روى هذا الحديث عن محمد بن المنكدر مسندا متصلا ، فحدثنا عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن بن يحيى [ ص: 275 ] قال : حدثنا عبد الحميد بن أحمد بن عيسى بن الحسن الوراق قال : حدثنا الخضر بن داود قال : حدثنا أحمد بن محمد بن هانئ الأثرم الوراق قال : حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال : حدثنا عبد العزيز بن أبي سلمة قال : أخبرنا محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال : أتي النبي - صلى الله عليه وسلم - بشيء مما مست النار فأكل وتوضأ وصلى ، ثم أكل بعد ذلك مثل ذلك فصلى ولم يتوضأ .

وأخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن قال : حدثنا محمد بن بكر بن داسة قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا إبراهيم بن الحسن الخثعمي قال : حدثنا حجاج قال ابن جريج أخبرني ابن المنكدر قال : سمعت جابر بن عبد الله يقول : قرب لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - خبز ولحم فأكل منه ، ثم دعا بوضوء فتوضأ ، ثم صلى الظهر ، ثم دعا بفضل طعامه فأكل ، ثم قام إلى الصلاة ولم يتوضأ .

وحدثنا عبد الله قال : حدثنا محمد قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا موسى أبو عمران الرملي قال : حدثنا علي بن عياش قال : حدثنا شعيب بن أبي حمزة عن محمد بن المنكدر عن [ ص: 276 ] جابر بن عبد الله قال : كان آخر الأمرين من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ترك الوضوء مما غيرت النار .

قال أبو داود : وهذا اختصار من الحديث الأول .

وحدثنا محمد بن إبراهيم قال : حدثنا محمد بن معاوية قال : حدثنا أحمد بن شعيب قال : أخبرني عمرو بن منصور قال : حدثنا علي بن عياش قال : حدثنا شعيب وهو ابن أبي حمزة ، عن محمد بن المنكدر قال : سمعت جابر بن عبد الله قال : كان آخر الأمرين من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ترك الوضوء مما مست النار .

( وحدثنا أحمد بن قاسم بن عبد الرحمن قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا الحرث بن أسامة قال : حدثنا العباس بن الفضل ) .

وحدثنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا أحمد بن محمد البرتي قال : حدثنا أبو معمر قالا : حدثنا عبد الوارث قال : أخبرنا محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال : دخلت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - على امرأة من الأنصار فذبحت له شاة فأكل ، ثم صلى ولم يتوضأ .

[ ص: 277 ] ودخلت على أبي بكر بعد موت النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فقال : أين شاتكم الوالد تطبخ لنا ؟ فأكل ثم صلى ولم يتوضأ . ودخلت على عمر بعد موت أبي بكر فأكل خبزا ولحما ثم صلى ولم يتوضأ .

قال أبو عمر : قد روى هذا الحديث عن جابر بن عبد الله عن النبي - صلى الله عليه وسلم - عبد الله بن محمد بن عقيل ، وعطاء بن أبي رباح وغيرهما ، وإنما ذكرنا في هذا الباب حديث ابن المنكدر خاصة مسندا توصيلا لمرسلات مالك وتبيانا لصحتها ، وبالله التوفيق .

وأخبرنا عبد الله بن محمد بن يحيى قال : حدثنا محمد بن يحيى بن عمر قال : حدثنا علي بن حرب الطائي قال : حدثنا سفيان بن عيينة عن محمد بن المنكدر عن جابر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أكل لحما فصلى ولم يتوضأ ، وأن أبا بكر الصديق أكل كتفا فصلى ولم يتوضأ ، وأن عمر بن الخطاب أكل لحما فصلى ولم يتوضأ .

قال أبو عمر : فهذه السنة الثابتة وعمل الخلفاء الراشدين ، فلا وجه عندي لما خالف ذلك من الآثار والأقوال ، والله المستعان .

[ ص: 278 ] حدثنا عبد الوارث بن سفيان ويعيش بن سعيد قالا : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا محمد بن الهيثم أبو الأحوص قال : حدثنا عمرو بن عثمان بن كثير بن دينار الحمصي قال : حدثنا عقبة بن علقمة البيروتي معافري عن الأوزاعي قال : كان يتوضأ مما مست النار ، حتى لقي عطاء بن أبي رباح ، فأخبره عن جابر بن عبد الله أن أبا بكر أكل ذراعا أو كتفا ، ثم صلى ولم يتوضأ ، فقيل له : أتركت الوضوء ؟ فقال : لأن يقع أبو بكر من السماء فيتقطع أحب إليه من أن يخالف رسول الله صلى الله عليه وسلم .

قال أبو عمر : بعمل الخلفاء بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في هذا الباب يوقف على الناسخ والمنسوخ ( فافهم ) ، وقد ذكر مالك في الموطأ عن أبي نعيم وهب بن كيسان ، عن جابر ، عن أبي بكر الصديق وعن ابن المنكدر ، وصفوان [ ص: 279 ] بن سليم ، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث ، عن ربيعة بن عبد الله بن الهدير ، عن عمر بن الخطاب ، وعن ضمرة بن سعيد ، عن أبان بن عثمان ، عن عثمان ، وعن يحيى بن سعيد ، عن عبد الله بن عامر بن ربيعة ، عن أبيه أنهم كانوا لا يتوضئون مما مست النار .

وبلغه عن علي بن أبي طالب وعبد الله بن عباس - مثل ذلك ، وقد ذكرنا في باب زيد بن أسلم من كتابنا هذا ما يشفي الناظر ويكفي والحمد لله .

التالي السابق


الخدمات العلمية