التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
[ ص: 236 ] مالك عن نافع مولى عبد الله بن عمر

( هو نافع بن جرجس ) ( قال أبو عمر : ) يكنى نافع أبا عبد الله ، قال ابن معين : كان ديلميا ، وقال غيره : كان من ( أهل ) أبرشهر ، وقيل كان أصله من المغرب ، أصابه عبد الله بن عمر في غزاته ، وكان ثقة حافظا ثبتا فيما نقل ، وكانت فيه لكنة ، وكان يلحن أيضا مع ذلك لحنا كثيرا .

ذكر معاذ بن معاذ عن ابن عون قال : كانت في نافع لكنة ، وذكر الواقدي قال : حدثني نافع بن أبي نعيم [ ص: 237 ] وإسماعيل بن إبراهيم بن عقبة ، وأبو مروان عبد الملك بن عبد العزيز بن أبي فروة قالوا : كان كتاب نافع الذي سمع من عبد الله بن عمر في صحيفة فكنا نقرؤها عليه فنقول : يا أبا عبد الله إنا قد قرأنا عليك فنقول : حدثنا نافع فيقول : نعم ، قال : وسمعت نافع بن أبي نعيم يقول : من أخبرك أن أحدا من أهل الدنيا قرأ عليه نافع فلا تصدقه ، كان ألحن من ذلك .

قال أبو عمر : قد روينا عن سليمان بن موسى قال : رأيت نافعا مولى ابن عمر يملي عليه ، ويكتب بين يديه ، وذكر حماد بن زيد عن عبيد الله بن عمر أن عمر بن عبد العزيز بعث نافعا إلى أهل مصر يعلمهم السنن ، وكان مالك يقول : نشر نافع عن ابن عمر علما جما ، وقال ابن عيينة : أي حديث أوثق من حديث نافع ! وقال يحيى بن معين : أثبت أصحاب نافع ( فيه ) مالك بن أنس ، وهو عندي أثبت من عبيد الله بن عمر ، وأيوب ، وقال يحيى بن سعيد القطان : أثبت أصحاب نافع أيوب ، وعبيد الله ، وابن جريج ، ومالك قال : وابن جريج أثبت في نافع من مالك .

قال أبو عمر : هؤلاء الثلاثة عبيد الله بن عمر ، ومالك ، وأيوب أثبت الناس في نافع عند الناس ، وابن جريج رابعهم ، [ ص: 238 ] إلا أن القطان يفضله ، وليس يلحق بهؤلاء الثلاثة ( في نافع عندهم ) إذا خالفوه .

حدثنا خلف بن القاسم قال : حدثنا أبو الميمون حدثنا أبو زرعة قال : سمعت سليمان بن حرب يقول قال يحيى وعبد الرحمن بن مهدي : عبيد الله ، ومالك أثبت من أيوب في نافع ثم تعجب .

حدثنا خلف بن القاسم قال : حدثنا أبو الميمون حدثنا أبو زرعة قال : سمعت أحمد بن حنبل يسأل : من أثبت في نافع عبيد الله أو مالك أو أيوب ؟ فقدم عبيد الله بن عمر ، وفضله بلقاء سالم ( والقاسم ) .

قلت له : فمالك بعده ؟ قال : إن مالكا أثبت ، قلت : فإذا اختلف مالك وأيوب ، فتوقف ، وقال : ما نجترئ على أيوب ، ثم عاد في ذكر عبيد الله ففضله ، وقال : شيخ من أهل البلد جليل ، فقلت له : إنهم يحدثون عن شعبة قال : قدمت المدينة بعد موت نافع بسنة ، ولمالك يومئذ حلقة ، أثبت ذلك ؟ قال : نعم .

وقال الواقدي : مات نافع بالمدينة سنة سبع عشر ومائة في خلافة هشام بن عبد الملك ( وذكر الحسن بن علي الحلواني قال : [ ص: 239 ] حدثنا أحمد بن صالح المصري قال : حدثنا محمد بن إدريس الشافعي قال : أخبرني عمي محمد بن علي بن شافع قال : شهدت القاسم ، وسالما ، وحضرت الصلاة فقال كل واحد منهما لصاحبه : تقدم أنت أسن فتدافعا حتى قدما نافعا ، قال : وحدثنا بشر بن عمر قال : سمعت مالك بن أنس يقول كنت إذا سمعت نافعا يحدث حديثا عن ابن عمر لم أبال ألا أسمعه من غيره ) .

لمالك عنه في موطئه من حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثمانون حديثا .

التالي السابق


الخدمات العلمية